العودة   رياضيات الاقلاع > المنتديات التعليميه -الأقسام المتخصصــه > منتديات قياس,القدرات العامة ,التحصيلي > قياس العام

Tags H1 to H6

رياضيات الاقلاع

تجارب الطلاب مع القدرات والتحصيلي

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

تجارب الطلاب مع القدرات والتحصيلي كيفية المذاكره - عدد ساعات الدراسة - الصعوبات - الخ عباره عن مرجع لطلاب السنوات القادمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة

قديم (permalink) 2012-10-07

افتراضي تجارب الطلاب مع القدرات والتحصيلي

كيفية المذاكره - عدد ساعات الدراسة - الصعوبات - الخ
عباره عن مرجع لطلاب السنوات القادمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخباركم ؟!
الحمد لله تمام
أنا عندي كم سؤال عن إمتحان القدرات
اتفضل
1- الإختبار سهل أم صعب ؟!
هذا السؤال نسبي يعني اللي استعد للاختبار سيكون الاختبار سهل بالنسبة له والعكس صحيح

هل مدة الإمتحان كانت كافيه ؟!
أيضا نسبية يعني اللي سريع في الكمي هيخلصه ويقعد فاضي لنهاية وقت القسم واللي سريع في اللفظي نفس الكلام علما بأن وقت القسم الواحد ممكن يكون 25 أو 27

3- كم عدد الأسئلة في القسم الواحد ؟!
الأسئلة من 23-26 في القسم الواحد وعدد الأقسام 6 تتراوح بين اللفظي والكمي وفي بعض الأقسام مختلطة

4- بالنسبه للتحصيلي :

أ- هل هو صعب أم سهل ؟!
ما اختبرته ولن اختبره ان شاء الله تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي biggrin.gif

ب- أغلبية الأسئله جت من أي سنه ؟!
أغلبية الاسئلة تكون من ثانية وثالثة لأن نسب الأسئلة تكون 20% أولى ، 40% ثانية ، 40% ثالثة

إيش هي أهم الأشياء المهمه الضرورية لـأستعداد لإمتحان التحصيلي ؟!
مراجعة كتب الأعوام الماضية ومذاكرة كتاب رام 2

بسم الله ...

شوفي أختي بالنسبة للتحصيلي فالأسئلة عبارة عن أساسيات لا غير وسهلة جدا والوقت إن شاءالله يكفّي .....

ولكن بعض الطلاب الله يهديهم يحبوا يعقدوا الأمور ويقولوا انها صعبة ...والله الذي لاإله إلا هو ما هي صعبة

وأعرف ناس كتييييييييييييييير جابوا فوووق 90 مقارنة بالقدرات اللي جايب منهم

في الـ70 وبعضهم 80 وبعض البعض فوق 90

ولكن عيب الاسئلة انها ملخطبة يعني سؤال كيمياء سؤال رياضيات سؤالين قدرات .....وزي كدة ...

وأي استفسار من أي عضو لاتبخلو علينا به .......وشكرا

أخواتــي .. إخوتـــي

تحية طيبة .. وبعد

يسرني في هذا الموضوع أن اضع لكم تجربتي الجميلة مع الإختبار التحصيلي , حيث عندما كنت أستعد للإختبار قرأت جميع ما وجدت من المواضيع التي تتحدث عن الإختبار , بالإضافة لأسئلتي التي لا تنتهي لم سبق له أن اختبر , كما اطلعت على جميع الكتب التي صدرت في الإستعداد للإختبار التحصيلي , بالإضافى للتجربة الذاتية فأنا والحمد لله حاصل على درجة ممتازة في الإختبار ( فوق التسعين والحمد لله تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي biggrin.gif ). وهنا أضع لكم الخــــلاصة
فأتمنى أن تقرؤوا ما سأكتب بعناية , وأن تصبروا قليلا على الإطالة , مع تمنياتي لكم بالتوفيق

أولا : أغلق اذنيك عندما تسمع هذه الكلمات :-
أينما تحل وأينما تيمم , تسمع وتقرأ الكثير والكثير من العبارات الني تتحدث عن صعوبة الإختبار وإستحالة الإحاطة حتى بأساسيات المناهج المطلوبة في وقت يسير نسبيا , ولكنها كلمات من دنت همته وخذلته نفسه.
أؤكد لكم أنه لا مستحيل , ووالله أن الإختبار سهل , عليك أن تردد دائما ( الإختبار سهل ) , ولا تسمع لكلام هؤلاء , لأنه فعلا الإختبار سهل , ولا يخوض في دهاليس المناهج , يعني بالعربي : الإختبار من بره لبره.

ثانيا : لا تسأل هذا السؤال :-
لا تسأل كم من الوقت أخصص للمذاكرة إذا أردت أن أحصل على درجة طيبة ؟!
ومثله : لا تسأل شخص انتا ذاكرت أي كتاب ومدة كم , وكم جبت درجة ؟!
فقد وجدت الكثييير من الطلبة يسألون هذه الأسئلة ويهتمون بها , وانا متيقن أنها سبب كبير لجعلهم يفاجؤون بالأسئلة ولا يحصلون على الدرجة المطلوبة , وأقول لكم السبب :
السبب يا أعزائي أنه لا يستطيع أن يجيب على هذه الأسئلة الا أنت أو أنتي , كم تحتاج من الوقت ؟ هذا يعتمد على سرعتك وقدرتك على التعلم , كما يعتمد على حصيلتك العليمة.
بمعتى ان هناك أشخاص مهتمين بالإحتفاظ بالمعلومة أطول فترة ممكنة منذ أن اخذ الدرس , وهذا لا يحتاج لوقت طويل حتى يحصل على درجة عالية جدا , ولكن إذا لم تكن مهتما مثله منذ البداية , فإنه لن يكفيك الوقت الذي يكفي ذلك الشخص , فأنت بحاجة لوقت أطول.
فالخلاصة : قبل أن تبدأ في وضع خطة الاستعداد , عليك ان تراعي أمرين :
1- سرعتك وقدرتك على التعلم.
2- حصيلتك العلمية.
وكما تلاحظون , هذا شيء خاص بك .. ويختلف من شخص لآخر.

ثالثًا : ماهي أفضل الكتب التي تعينك على المراجعة ؟
بداية أود أن أنوه بأنه من غير المنطقي أن تسعى لمراجعة مناهج الثانوية جميعها وتتطرق لكل معلومة خلال شهرين ! .. لذا فنحن في هذا الوقت بحاجة لكل ما يقدم لنا الخلاصة وأهم المهم.
ومن خلال تجربتي واطلاعي أنصح بالتالي لمراجعة كل مادة :

1 - الرياضيات
بالنسبة للرياضيات فأفضل طريقة للمذاكرة هي أن تراجع الكتاب نفسه ( أو دفتر الفصل ان توفر )
وتركز على مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي , وطريقة المراجعة كالتالي:
لا تراجع كل كبيرة وصغيرة في المنهج , اختر الفصل الذي تريد مذاكرته ولنفرض أنه فصل الحساب التوافقي , ثم بعد ذلك تعرف على المفاهيم الرئيسية للفصل , وذلك بقراءة النظريات وحل ابسط مثال عليها. ومدة المذاكرة المفضلة هي : 20 - 60 دقيقة لكل فصل ( بحسب قدراتك )
وفي النهاية أنصح بحل أسألة كتاب قبول 2 , ولا انصح أبدا أبدا بالإعتماد على رام أو قبول او رائز لأن جميعها أرى أنها مختصرة اختصار مخل.

2 - الفيزياء
مذكرة رائز للفيزياء جميلة ومفيدة جدا , انصح بمراجعتها , ثم قم بحل اسئلة قبول 2
اما رام 2 فإذا كان لديك وقت فاطلع على أسئلته , لكن ما ذكرت سابقا يكفي إن شاء الله.

3 - الكيمياء
مثل الفيزياء مذكرة رائز للكيمياء جميلة ومفيدة جدا , انصح بمراجعتها , ثم قم بحل اسئلة قبول 2
بالإضافة لذلك أنصح بمراجعة فصل الذرة ( ثاني ثانوي ) من الكتاب , كذلك التدرب على المسائل ويفضل الرجوع للكتاب , كما أنصح بحل أسئلة رام 2 .

4 - الأحياء
افضل ما رأيت في الأحياء وأكثر ما أفادني , هو كتاب رام 2
تلخيصه للأحياء جميل ومفيد ويركز على النقاط الهامة جدا جدا

5- اللغة الإنجليزية
وهنا يختلف الأمر نوعا ما عن بقية المواد
فهذا يعتمد بالدرجة الأكبر على حصيلتك السابقة , وأفضل ما يمكن أن تفعله قبل الإختبار هو مراجعة القواعد , أما بالنسبة للكلمات فلن يفيدك كثيرا مراجعتها , لذا احرص دائمًا على تطوير لغتك حتى خارج المنهج.

رابعًا : ملاحظات هامة :-
1- اطلاعك على ما سبق من المراجع , لا يعني انك أحطت بكل ما سيكون في الإختبار , ولكن ولا شك سيسهم بشكل كبير في رفع درجتك , لذا توقع وجود اسئلة لم تتطرق إليها في المراجعة.
2- إن أفضل ما يعينك على تحقيق درجة متميزة جدا , هو تركيزك على المعلومة أثناء دراستك لها ولا يكن همك هو تعدية المادة وحسب , وكذلك البدء بالمراجعة في وقت مبكر جدا جدا.
3- ما وضعته من نصائح حول مذاكرة كل مادة فيما سبق , هي للاستعداد قبل الإختبار بثلاث أسابيع إلى أسبوع وذلك حسب قدراتك , أما للإستعداد المبكر , فيمكنك التعمق أكثر.
4- احرص عزيزي واحرصي عزيزتي على سبب النجاح الأول والأهم , وهو توفيق الله سبحانه وتعالى , فلا يكن التعلق بالأسباب وحدها والغرور والعجب بالنفس مع ترك دعاء الله , بل لابد من الإثنين : بذل الأسباب والتوكل على الله , واحرصوا كذلك على دعاء الوالدين , والأم بالأخص فإنه والله اسبرين وأي اسبرين تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي biggrin.gif

هذا مع تمنياتي لكم بالتوفيق .. والسداد
وأرحب باستفساراتكم جميعا في أي وقت
ولكم أطيب تحية .. Prof.Khaled
^_^

كلامك صحيح 100%تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_11.gif
عن نفسي كنت أسمع كلام كثير وكنت حاسه إن هالاختبار رعب من الي أسمعه خصوصا بعد تجارب بنات قريبين مني ما نجحوا وهم بنفس مستواي العلمي تقريباتجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_44.gif
فكان مشكلي هاجس بس بنفس الوقت هالشي خلاني أتحدى نفسي وأتحدى الاختبار الي مسبب رعب للعالم تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_3.gif
بداخلي صحيح كنت خايفه بس بنفس الوقت واثقه من نفسي ومن قدراتي وإن الله ما رح يضيع لي تعب 12 سنهتجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_13_3.gif
ومن بداية ثالث ثانوي أو حتى من قبل وأمي وأبوي يقولوا لي ذاكري ومورثيني كتب أخوي الكبير ويالله كل يوم اقري لك كتاب
وزود ع كتب أخوي كتب بنت خالي تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_25.gif
عن نفسي يمكن في البداية تصفحت كتاب رام1 ورام 2 عشان أفهم كيف الاختبار أما الكتب الثانيه ما فكرت أفتحهم تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي biggrin.gif

وأنا أدرس نظام مقررات فسألت البنات الي تخرجوا العام إذا جابوا لهم أشياء ما أخذناها فقالت لي إي في أشياء وخصوصا بالفيزياء <<< عاد هذا عقدة حياتي تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_38.gif
في البداية ما اهتميت بالتحصيلي كثير وقلت بركز الحين ع القدرات وبعدين التحصيلي عشان ما أنسى معلومات التحصيلي
فرحت دورة قدرات وكنت أتوقع هالوقت توني مشاركة بمنتدى يزيد واطلعت ع أسئلة واستفدت كثير
الدورة بصراحة يعني سببت لي احباط في البداية كانت صعبه مرره بس بعدين اكتشفت ان هم مصعبينها عشان لو جابوا أشياء صعبة بالقدرات نكون متجهزين لهالشي بس ما أنكر إني استفدت منها مثلا كيفية التظليل وإني أعيش جو الاختبار وطريقة الحل وكان الحلو فيها إن بعد الاختبار يحلوا معنا الأسئلة عشان نعرف أخطاءنا
هذا كان بالسمستر الأول
بعدها اكتفيت بمنتديات يزيد كنت أشارك فيها وطبعت كتاب الاستاذ عبد الغني الزهراني بس ما قريته وقتها تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي biggrin.gif
وع نهاية السمستر الثاني رحت دورة قدرات ثانية بصراحة ما استفدت كثير منها لأني رحت من قبل فما أنصح إنكم تروحون أكثر من دورة
ورحت بعدها دورة تحصيلي نفس المركز الي رحت فيه للقدرات أول مرة وكانت الدورة مأساه ولأن أنا زي ما قلت نظام مقررات ففي أشياء ما أخذتها وهم بسرعه بسرعه وبس يحلوا أسئلة بدون شرح ولا شي فحدي تحطمت وكانت سيئة تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي post.gif
بعدها جبت كتب الثانوية العادية وحاولت أقرا الدروس الي ما أخذناها بس ما فهمت مرره
وبعدين رحت دورة ثانية بس هااي كانوا يشرحوا المناهج وفهمت أشياء كثيره والحمد الله استفدت منها خصوصا إنها كانت قبل اختبار القبول فما طارت المعلومات لسى
وخلال هالدورة كنت أحاول أرجع للكتب المدرسية كل يوم أمر عليها وأراجع بعض الأشياء
والحمد الله درجاتي كانت حلوه ومرضيه

خلاصة كل الي قلته:
1- إبدأ ذاكر أول بأول ولا تضيع وقتك ما أقول ذاكر 24 ساعه بس حاول تضل تراجع الي تاخذه عشان ما تنساها
2- لا تروح دورات كثيره ولا تروح دورة لمجرد إن العام فلان راحها وجاب 100 ولا في الـ 90
فقد يكون فلان اجتهد وذاكر ولم يعتمد على الدورة.
3- حاول أن تمر على كتبك في الثانوية لاسترجاع الامعلومات (بس ما أقصد المذاكرة كما للاختبارات النهائية إنما مذاكرة المفاهيم والقوانين الأساسية )
4- لا تستمع لكلام المثبطين وتقول أنا ما رح أذاكر ولأتعب نفسي وبالآخر بيصير فيني زي فلان ولا رح أنقبل تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_30.gif
5- كن متفائلا وثق بنفسك وبقدراتك واجعل الاختبار تحدي لك لا مصدر للقلق والخوف

وعذرا على الإطالة

هلا أخوي ..

أنا إختبرت قياس ( قدرات + تحصيلي )

وجبت فيها فوق الثمانين والحمد لله ..

وبقول لك إش صار معاي من طقطق للسلام عليكم تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي biggrin.gif

8|7 تونا خلصنا اختبار الحديث اللي كان اخر يوم باختبارات التوجيهي ..

إختباري حق قياس كان متى ..؟

كان بيوم 15|7 ..

يعني ماعندك وقت تحك راسك ابد .. خصوصا ان البنات يختبرون قدرات وتحصيلي بنفس اليووووم للاسف ..

طبعا ماكاان قدامي الا 7 أيام فقط ....

اش اذاكر واش اخلي .. اذاكر للقدرات ولا اذاكر للتحصيلي .. ولا اش اسوي

بس أستااااااااااهل ..

لاني ما بديت استعد لهاليوم الاغبر من زماان ..

فنصيحتي الأولى ..

ذااااكر وصحصح لعمرك من الحين ..

طيب

بهالسبعه الايام تعرفت على منتديات يزيد .. وكنت لاصقه بقسم واحد ..

اللي هو قسم اختبار القدرات ( الكمي )

واي مسأله يكتبونها .. احلها .. واتدرب عليهاا

غير كذا

اشتريت كتاب اسمه قبول 1 ... طبعا هذا كتااب رااااائع ... بصراحه حليته كله

وهو ترى مو طويل مره .. يعني انا خلصته بثلاث ايام بس ..

وفاااااااااااااااااادني جدا جدا جدا جدا جدا ... والله القسم الكمي كاان مررررة سهل علي بسبب هالمنتدى وهالكتاب

بس كنت افوت بعض الاشياء مع اني اعرفها لضيق الوقت ..

فنصيحتي الثانيه ..

ذاكر هالكتاااب زييييييييييييين ... وشوف الاسئله اللي بالمنتدى

المهم بعد ماخلصت هالكتاااب ..

حلفت اني ماعاااد افك شي يخص القدرات ..

والتفتت للتحصيلي ..

اشتريت كتاب رام 2 وقبول 2 ..

طبعا ماذااااكرتها ولا شي ...شوف اش سووويت ..

الحين هالكتابين مقسمه .. قسم للرياضيات وقسم للفيزيا وكذا

بدايه كل قسم .. جايب لك ملخص لكل قوانين واسايات الماده

ذااااكرتها وحفظتها زي اسمي

طبعا انت لا تسوي مثلي .. حل التماارين تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي biggrin.gif

وبس والله توكلت على ربي ورحت الاختبار ..

نصيحتي الثالثه ..

توكل على الله .. واستغفر كثير وربي للاستغفار فواايد واانا جربتها ... طول طريقك للاختبار استغفر وخلك وااااااااثق من نفسك ... حتى لو تاخذ مقلب بنفسك بس يالله حاول تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي biggrin.gif

نجي للوقت ..

طبعا الوقت .. لا تطااالع للشاااشه ذيك اللي تقعد تصفر .. ياكرهي لها .. تحسسني اني بمن سيربح الميون مو اختبار

يعني طنشها

وحط ببالك

ان جميع الاسئلة .. سهله ولا صعبه .. لها نفس الدرجه

فلما تجي تحل .. حل الاشياء السهله واللي متاكد انك بتجاوبها صح

ان خلصت ارجع للصعبه .. وحلهاااا

وابد ابد لاتخلي شي ماتحله .. حتى لوتحطها من راسك .. اهم شي تحلهاا

وبس

اتمنى اني افدتك ..

موووفق

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

أنا اختبرت حتىآ الآن اختبارين .. الأول جبت فيه 74 والثاني الحمد لله جبت 81 !

وكل هذا بفضل الله ثم بفضل منتدىآ يزيد .. طبعا أنا ما بديت أراجع في اختباري الثاني إلا لمدة أسبوع واحد فقط !!

لكن والله ثم والله أني رآيح الاختبار ما اعرف الشي الكثيير ..

مسائل النسبة البسيطة جدا ما أعرف أحلها ..

لكن كله توفيق الله ...

المهم نصايحي لك كالتالي :

1 - الدعاء .. الدعااء .. ثم الدعااااااااء

أختباري كان توفيق من الله وأكثر شي فادني هو الدعااااء .. بكل صلاة وبكل سجود أدعي ربك أنه يوفقك وتجيب نسبة حلوهـ وخلك موقن أن الله بيستجيب دعاك وأنك بتآخذ نسبة حلوه .. وصي أمك وأبوك وأهلك وأقرباك أنهم يدعوون لك

2 - اشتر لك كتاب تتدرب عليه وتفهم منه القوانين والأفكار الأساسية .. ( كتاب رام1 ممتاز واستفدت منه كثير .. كتاب قبول1 يمدحونه لكني ما جربته .. وفيه كتاب الأستاذ أحمد عبدالغني موجود بالمنتدىآ )

3 - أبدأ المراجعة من الآن !! عشان يمديك تراجع كل شي بوقت كاافي وتفهم كل شي

4 - تابع مواضيع ومشاركات المنتدىآ ... والله والله هالمنتدىآ فادني كثييييييييييييييييييييييييير كثييييييييييييييييير وراح تستفيد منه فااايدهـ كبيييره جدا جدا جدا جدا صدقني ... بس أنت داوم ع المنتدىآ ع الأقل لمدة ساعة أو نصف ساعة يوميا وشارك وافهم واسأل عن اللي ما تفهم

5 - طبعا وقبل كل شيء توكل على الله ......

^

هالـ نصايح أبغاك تطبقها لمدة أسبوعين بس .. وراح تلاحظ فرق كبييييييييييييير جدا ....

والله يوفقك دنيا وآخرهـ

وياااا رب تجيب فوق الـ 90 يا رب .. وكل الطلاب والطالبات ...

وإذا عندك أسئلة يا سيدي احنا حاضرين

-- و لا تنسانا من دعاك تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي biggrin1.gif --

بالتوفيق

اولانبدأ بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ثانيا كأن الايام ترجع بي الى الخلف وانا اتصفح هذا المنتدى الجميل لأفيد واستفيد من مناهل هذا الصرح الشامخ كلمة شكرا لاتوفي حقكم ولكن اقول جزاكم الله خير لما بذلتموه لنا نحن اخوانكم الطلاب الان انا الحمد لله تخرجت من الثانوي وانا طالب في كلية الطب ودجاتي كانت جدا ممتازه بفضل الله ثم بفضل دعاء الوالدين ومساعدتكم اما بعد قصتي مع القدرات

اقول الحين نبدا بالعامي
اول مادخلنا ثاني ثانوي نسمع عن القدرات والتحصيلي وماكان عندنا ادنى فكره عنهن الين ماجاء المرشد وقال سجلو وعطانا كتب ارشاديه ومن هالزحمه مانطول عليكم سجلت ومرني ولد عمتي وانا والله مادري وش السالفه ومعه كتب وقلق ويراجع وزحمه المهم رحت ودخلت وكانت رهبه لي جدا وطلعت وجبت 71 ولله الحمد الدرجه ماعجبتني وتحطمت نفسيا وقلت يالله يمدينا نعوض جاء الاختبار الثاني وفات علي التسجيل وقلنا يالله الله يعين وجاء الاختبار الثالث وقبل الاختبار جيت كذا ادور بالنت ولقيت هالمنتدى الجميل بديت ادوج فيه اعجبني جدا ويقول اسماء الكتب المهمه رحت وشريت كتاب القدرات اللي من مركز القياس هذا الكتاب جدا جدا مفيد صح العالم يقولون لحسه بس يبي يعيشك جو الاختبار المه بديت احل فيه ودخلت الاختبار والحمد لله جبت 83 الدرجه ذي عطتني دافع وبديت استغل وقتي بحل مسائل من كل حدب وصوب يمكن حليت اكثر من 300 مسائله اخطي اصيب اهم شي احل يجيك الاختبار الرابع اللي هو اختبار المجد والسؤدد<<تراهاجتنا في اللفظي شفتو وشلون يثقفكم هع المهم جيت ودخل الاختبار وقبل ماادخا فيه تجميع اسئله بالمنتدى فهمتهم واللي مافهمته حفظته وجت واجد وطلعت النتيجه ولله الحمد والمنه والفضل والعزه والكبرياء قولو ماشاء الله 95 من71 -95 ((لاتقطنو من رحمة الله))

وانا اقول ترا القدرات متعه والله تبون تجلسون مكاني تقولون يالله ذكريات ان الله احياني واحياكم
وشكرا اخت سويت شكرا اخي القبطان والشله كلهم نسيت الاسماء ولكن من اجتهد باذن الله يصيب((ان الله لايضيع اجر من احسن عملا))

السلام عليكم و رحمة الله . . .
بما إنك أخوي الظل الطويل بدأت تسأل من الآن عن الخبرات
فبإذن الله لن تضيعتجارب الطلاب القدرات والتحصيلي smile.gif . . . لأنك يبدو عليك الحرص
و أحدثك عن تجربتي الشخصية كطالب تحصل على درجة مرتفعة - و لله الحمد و المنة -
كنت أفكر بنفس طريقتك و كنت ما أرمي كتب أولى و ثانية . . . .
لكن . . . صرت يوميا أطالع على الكتب و هي مرصوصة في الرف و أردد في بالي : تراها كثيييير !!تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_5.gif
فقلت أحسن شي إني أسأل الأكبر مني سناً في العائلة - خصوصاً اللي اتخطوا الاختبار بدرجات مرتفعة -
فقالي ولد عمي - حاصل على 95 - أبداً مو ضروري تذاكر الكتب !!!!!تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_1.gif
طبعاً أنا ساعتها قفزت و قلت : كييييييييييييييف ؟؟؟!!! كيف ما أذاكر الكتب!!!!!تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي frown.gif
قالي : الكتب لو تذاكرها ماراح تحسن درجتك كثير إلا لو عملتها فتة و أكلتها أكل
قلت له : و الحل ؟؟
قالي بنبرة ملؤها الامتنان : خش رائز - و هو مركز للتدريب و عندهم دورة للقدرات لكن يقولوا مو جيدة -
( أنا من مكة و المعهد دا في جدة)
فتوكلت على الله و سجلت فيهتجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_15_24.gif
في رائز يعطوك كتاب واحد لكل المواد للسنوات الثلاثة
الكتاب رائع جداً لكن . . . الأروع هم المدرسون - أنا ما أعمل دعاية إنما أنقلك تجربتي -
كانت دورة لمدة خمسة أيام و كل يوم 5 حصص لكل مادة حصة مدتها ساعة
أنا ما كنت "أفرم" الكتب . . . لكن أذاكر من ساعة إلى ساعتين يوميا
و من أفيد الأشياء في المركز أجهزة الكمبوتر إللي فيها الأسئلة
(لو سألت عنها يقولولك فين)
و دخلت الاختبار و الحمد لله تحصلت على 94تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_13.gif

أنا وجهة نظري الكتب مفيدة لكنها تهدررررررررر الوقت الثمين بشكل فظيع
لأن تقريباً 90% من الاختبار معلومات سطحية جداااااااااااااً
و بكل حيادية أرى إن رائز عندهم خبرة بالنسبة للمعلومات التي تحتاجها
و هناك نقطة أخرى . . . إذا فات الفوت . . ما ينفع الصوت
فإذا كان الطالب ما يهتم بالتحصيل في الصف الأول . . فيمكنه أن يتدارك النقص لن بصعوووووووووووووووبة
و أعتذر عن الإطالة . . .

تأكد أخوي . . . بما إن همتك الطب تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_11.gif !!!
فلن يقف شيء في طريقك -بإذن الله -
و لن تواجه مأزق إلا و جدت حله إن شاء الله
و لكن يبدو لي إنك تدخل الاختبار بنفسية غير جيدة
فإليك ما استفدته من خبرات خلال أدائي للاختبار في هذا الموضوع

أحببت أنبه على بعض الأشياء التي قد لا ينتبه إليها البعض أو ربما يهملونها
مع انها - في نظري - في غاية الأهمية :-
أولاً : النفسية التي تدخل بها للاختبار:
هل يجب أن يكون الشعور السائد هو الثقة بالنفستجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_11_4.gif؟؟
أو يكون الخوف تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_25.gif و الترقب لمفاجآت الأسئلة؟
أو يكون محاولة تذكر كل القونينتجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_5.gif و المعلومات هو الشيء الأهم؟
أم أن عدم المراجعة و مجرد الاسترخاااءتجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_50.gif هو الأفضل ؟
لو سألتني لأجبتك بأن هذه الوضعيات كلها خطأ
إذن . . . ما هو المزاج المناسب ؟!
الجواب هو أن تخلط جميع الوضعيات السابقة لتحصل على "المزاج القدراتي"تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_18.gif
فتكون واثق من نفسك لكن مو ثقة عمياء - فالخوف أحياناً ضروري -
عشان لا تتسرع في الأجوبة
و تكون مستحضر القوانين اللي تحس انها ممكن تنساها لأنها صعبة و لكن
لا تصل لدرجة الارتباك في المراجعة و تضارب العلومات
"طبعا القوانين - من وجهة نظري - كلها تنفهم ما تنحفظ"
و لو حتراجع . . راجع قبل الاختبار بفترة
ثانياً : من أهم استراتيجيات الحل
1- استبعاد الأجوبة
إذا السؤال كان معصلك جداً و ما تتذكر أي قانون ممكن يحله أشتغل على المضمون . .
يعني شوف الأجوبة الموجودة هل تنطبق عليها القوانين إللي فاكرها ولا لأ؟
يعني مثلا : جاتلك مسألة فيها ضرب لأعداد كبيرة
343 × 22 × 371
لو ماكن عندك وقت كافي لإجراء العملية هذه . . تحل بالاستبعاد
تستبعد الأجوبة إللي فيها أرقام فردية على طول
لأن في قاعدة - المفروض إنك متذكرها - تقول :
فردي × فردي = فردي
زوجي × زوجي = زوجي
زوجي × فردي = زوجي
طيب نفترض بقي معاك إجابتين
تشوف الإجابتين مين فيهم آحاده 6
لأنك لو تضرب الأعداد بالطريقة العادية لازم حتضرب
2 × 3 >>> (من العددين 343 و 22)
و بعدها حتضرب6(الناتج من ضرب الآحاد)×1>> (من 731)
إذن حيكون آحاد العدد الناتج 6
ملاحظة : هذه الطريقة تمشي معاك لو ما تحتاج العدد الناتج في عمليات أخرى
أو مثلا : قالك س (على) ص = 9 (على) 8
لو ما اتذكرت أي قانون يحل مسألة بالصورة دي طبق أي قانون متأكد منه وهو مثلا
"مضروب الطرفين = مضروب الوسطين"
حيصير > 8 س = 9ص
نفترض لساعك ما افتكرت قانون يحل الصورة دي
انقل حيصير > 8 س - 9ص = 0
أكييد تعرف انه اذا المعادلة بمجهولين لازملها معادلة تانية
إذن . . . المعطيات غير كافية . . لو كان في أجوبة أرقام استبعدها <<< مثلاً
طبعاً هذا مجرد مثال المقصود منه : إنه لو ما عرفت تحل . . لا تتفرج ولا ترمي . . أجل السؤال للأخير و حاول
خصوصا إذا السؤال معادلة حولها لصور أخرى ممكن تعرفلها قانون .
2- محاولة الحساب ذهنياً
حاول تعمل العمليات الحسابية ذهنيا . . . توفيراً للوقت الثمين الضايع في الكتابة
تجد بعض طرق الحساب الذهني السريع في المنتدى . . . مافي داعي إنك تخاف يطلع الناتج غلط و تحسبه مرة ثانية بالكتابة.
(هنا تظهر الثقة بالنفس)
3- الرمي الجماعي ! ! !
لو- لا سمح الله- جالك مجموعة من المجموعات صعبة ووقتها قليل فالحاصل- لاسمح الله-
إن الوقت غلق و إنتا ما حليت بعض الأسئلة أو حتى ما شفتها مثلا آخر خمسة أو ستة ما شفتها أبداً و- حصلت معايامرتين- مرة 5 أسئلة و مرة 10 تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي 36_1_25.gif !!!
أقلكم نتيجتي قبل لا أقلكم الطريقة : المرة الأولى 93 في الكمي
المرة التانية 96 في الكمي
الطريقة كالتالي ظلل كل الاسئلة اللي ما شفتها على واحد حرف
مثلا كلها ب أو كلها جـ
أنا عملتها 5 ب و 5جـ تجارب الطلاب القدرات والتحصيلي biggrin.gif
و الحركة دي تعتمد في مبدأها على الاحتمالات . . يعني ممكن تزبط و ممكن لأ
لكن احتمال إنها تزبط أكبر من إنك ترمي كل وحدة حرف مختلف
- و الله لا يحوج أحد لهذي الطريقة -
أنا الحمد لله أتخرجت و دخلت طب و كانت أحسن درجة عندي 94
و حبيت أنبه على الموضوع ذا لأنه أغلب الطلاب و الطالبات يكون تركيزهم على الأسلة و الأفكار فقططط . . و لا أقلل من أهميتها طبعاً

أسئلة التناظر اللفظي
1- كون علاقة بين الكلمتين في السؤال،ثم اقرأ جملة الربط
العلاقات هي نوع من 16 العلاقات
1-النقيض(أمثلة)
1-خائن:مخلص 2-جفاف:رطوبه 3-الجهل:معرفة 4-أبيض:أسود
جميعها بينها علاقة النقيض (فكلمة خائن عكسها مخلص وكلمة جفاف عكسها رطوبة وهكذا)

2-مرادف(أمثلة)
1-شجاع:بطل 2-كذب:افتراء 3-اختراع:ابتكار 4-غنى:ثراء
جميعها بينها علاقة الترادف (فكلمة شجاع=كلمة بطل وكلمة كذاب=افتراء وهكذا)
مثال/فقر:عيلة(اختر الاجابة الصحيحة)
أ-غنى:ثراء ب-شهرة:خمول جـ ـ كبر:تواضع د-علم:معرفة
(نجد أن الفقر هي العيلة أي أن بينها علاقة ترادف وبتطبيق علاقة الترادف على الاختيارات نجد ان غنى = ثراء إذا الاجابة هي أ )

3ـ -نوع من(أمثلة)
1-الياسمين:الزهور 2-السيف:السلاح 3-الأسد:السباع
جميعها بينها علاقة نوع من (الياسمين نوع من الزهور والأسد نوع من السباع وهكذا)ويمكن عكس العلاقة مثلا (السلاح:الرشاش) بعكس العلاقة نجد ان (الرشاش نوع من السلاح)

مثال/زمرد:الاحجار الكريمة
أ-ظلم:عدل ب-شراب:عطش جـ -جفاف:رطوبة د-غزال:الثدييات
(نجد ان الزمرد نوع من الاحجار الكريمة و بتطبيق علاقة نوع من نجد ان الغزال نوع من الثدييات إذا الاجابة هي د)

4-جزء من كل(أمثلة)
1-فصل:كتاب 2-النهاية:السباق 3-حرف:كلمة
جميعها بينها علاقة جزء من كل(الفصل جزء من الكتاب والحرف جزء من الكلمة وهكذا)ويمكن عكس العلاقة أيضا (كلمة:حرف) بتطبيق علاقة جزء من كل فالجملة خاطئة إذ أن الكلمة ليست جزء من الحرف ولكن بعكس العلاقة نجد أن الحرف جزء من الكلمة

5-مكان للشيء(أمثلة)
1-خطيب:منبر 2-حبوب:صوامع 3-وريد:دم
جميعها بينها علاقة مكان للشيء(فالخطيب مكانه المنبر والحبوب توضع في الصوامع وهكذا) ويمكن عكس العلاقة هنا

6-درجة من درجات الشيء}أشد,أدنى,أسوء،اكبر،الخ{(أمثلة)
1-جبل:تل 2-عاصفة:إعصار 3-يركض:يهرول 4-سخي:مبذر
جميعها بينها علاقة الدرجة (فالجبل اكبر من التل والإعصار أقوى من العاصفة وهكذا)
مثال/ ابتسامة:ضحكة(اختر الاجابة الصحيحة)
أ-نقود:زكاة ب-عرين:أسد جـ - حرف:كلمة د-دافيء:حار
(نجد أن العلاقة بين الابتسامة والضحكة درجة من درجات الشيء(التدرج) وبتطبيق العلاقة على الاختيارات نجد ان دافي مع حار لها علاقة التدرج إذ يأتي الدف أولا ثم الحرارة إذا الاجابة د )

7-شخص يرتبط بعمل}عمل,مهارة,ميزة,تخصص,اهتمام,أداة,الخ{(امثلة)
1-جراح:مشرط 2-الخطيب:البلاغة 3-معماري تصاميم
جميعها بينها علاقة الارتباط(فالجراح له أداة المشرط والخطيب له ميزة البلاغة والمعماري له اهتمام التصاميم)
انظر/ مثال14 صـ41ـ ومثال15 صـ94ـ ومثال 12 صـ109ـ

8-شخص ينبغي أن يكون أو لا يكون(أمثلة)
1-قاضي:فاسد 2-محاسب:غير دقيق 3-صاحب:وفي
جميعها بينها علاقة شخص ينبغي أن يكون أو لا يكون(فالقاضي لاينبغي أن يكون فاسدا وكذلك الصاحب ينبغي أن يكون وفيا وهكذا)
مثال/عالم:فاجر(اختر الاجابة الصحيحة)
أ-ليل:نهار ب-سرقة:عمل جـ-قاضي:فاسق د-فلاح:زراعة
(نجد أن العلاقة بين عالم وفاجر هي شخص لاينبغي أن يكون وبتجريب العلاقة على الاختيارات نجد أن القاضي لاينبغي أن يكون فاسد إذا الاجابة جـ)

9-منتج مرتبط بمادة(امثلة)
1-سيارة:معدن خبز:دقيق مطبخ:الألمنيوم
جميعها بينها منتج مرتبط بمادة(فالحديد أنتج(صنع)من المعدن والمطبخ أنتج من الألمنيوم وهكذا)
مثال/درع:حديد(اختر الاجابة الصحيحة)
أ-ملعب:لاعبين ب-سمع:قافق جـ- شتاء:مطر د-أثاث:خشب
(نجد أن الاختيار المناسب عند تطبيق العلاقات هو د لان له علاقة منتج مرتبط بمادة)

10-سبب ونتيجة أو التعاقب(أمثلة)
1-جدل:خصومة 2-العدوان:الضرب 3-اجتهاد:نجاح 4-ليل:نهار
جميعها بينها علاقة سبب ونتيجة(فالجدل نتيجته الخصومة والاجتهاد نتيجته النجاح والليل يعقبه النهار وهكذا)

11-زمن للشيء(أمثلة)
1-نوم:ليل 2-شمس:نهار 3-صوم:رمضان
جميعها بينها علاقة زمن للشيء (فالنوم وقته في الليل والشمس وقتها النهار وهكذا)

12-مرحلة للشيء(أمثلة)
1-ماء:ثلج 2ـ بيضة:يرقة 3-رطب:تمر
جميعها بينها علاقة مرحلة للشيء (فالثلج مرحلة من مراحل الماء والبيضة مرحلة قبل اليرقة وهكذا)

13-الفئة الواحدة(أمثلة)
1-أسد:نمر 2-شمس:نجم 3-بصل:ثوم
جميعها بينها علاقة الفئة الواحدة(فالأسد والنمر من فئة واحدة وهي السباع والشمس والنجم من فئة النجوم وهكذا)

14-متطلب لـ (أمثلة)
1-رخصة:قيادة 2-وضوء:صلاة 3-وزن:قصيدة
جميعها بينها علاقة متطلب لـ(فالرخصة متطلب لــلقيادة والوضوء متطلب لــلصلاة وهكذا)

15-مصدر للشيء(أمثلة)
1-ضوء:شمس 2-رحيق:زهرة 3-مطر:سحاب
جميعها بينها علاقة مصدر للشيء(فالضوء مصدره الشمس والمطر مصدره السحاب وهكذا)

16-آلة وماتستخدم له(أمثلة)
1-مقص:قماش 2-حاسبة:حساب 3-تكييف:تبريد

2-إذا بقي لديك أكثر من حل مناسب أو لم تجد حل جرب علاقة أخرى
مثال/ حكم:محاكمة(اختر الاجابة الصحيحة)
أ-أشجار:غابة ب-النهاية:السباق جـ-أسد:ليث د-ليل:ساعة
(لو إستعملنا علاقة الجزء من الكل فالعلاقة صحيحة}فالحكم جزء من المحاكمة{ لكن نجد أن هنالك إجابتان لها علاقة الجزء من الكل }فالأشجار جزء من الغابة وكذلك النهاية جزء من السباق{ لذلك يجب تغير العلاقة إلى علاقة أخرى مثلا النهاية }نجد أن المحاكمة نهايتها الحكم وكذلك السباق نهايته النهاية{ إذا الإجابة المناسبة هي ب)

مثال2/سيارة:وقود(اختر الاجابة الصحيحة)
أ-جمل:حيوان ب-الخزان:الماء جـ-فانوس:كيروسين د-رمل:كثبان
(هنا أيضا لو إستعملنا علاقة مكان للشيء لكانت العلاقة صحيحة}فالوقود يوضع في السيارة{ وبتطبيق هذه العلاقة على الاختيارات نجد أن هنالك إجابتين صحيحة}فالماء يوضع في الخزان وكذلك الكيروسين يوضع في الفانوس{وبتغير العلاقة إلى متطلب لـ}نجد أن الوقود متطلب لـتشغيل السيارة وكذلك الكيروسين متطلب لـتشغيل الفانوس{ إذا الإجابة هي جـ)

ملاحظات:
1-ليست هذه العلاقات التي ذكرت هي جميع العلاقات التي تأتي في اختبار القدرات العامة ولكن هي أكثرها وغيرها من العلاقات نادرا ما تأتي في الاختبار
2-كلما كانت جملتك دقيقة فهو أفضل
3-أحيانا يجب مراعاة التصريف اللغوي(نادرا)
4-إذا لم تنفع معك أي علاقة فعليك بحذف الاجابة المستبعدة ومن ثم استخدام القاعدة الذهبية(حقره بقرة قلي عمي....)

التصريف اللغوي يجب أن يتجانس مع أصل السوال
مثال/مسافر:وصل(اختر الاجابة الصحيحة)
أ-جائع:شبع ب-زبيدي:كماة جـ-نجم:برج د-سخي:مبذر
(من الصعب الربط هنا بجملة معينة ولكن نراعي التصريف اللغوي فنقول}المسافر ربما وصل وكذلك الجائع ربما شبع{إذا الإجابة المناسبة هي أ)

اختبار ذاتي/
1-بيت:قافية
أ-حلاق:مقص ب-رواية:نهاية جـ-عقال:بعير د-طباخ:أكل

2-عسقول:كماة
أ-حطاب:خشب ب-متحمس:متهور جـ-جمل:حيوان د-مشرط: بتر

أسئلة إتمام الجمل
لها ثلاثة أنواع - غالبا- :
1-جمل تحمل عبارات تسير على نفس الإتجاه(نفس تسلسل المعنى- نفس الاثبات أو النفي ...) .
(و,أو,إضافة لذلك،كذلك،على سبيل المثال,كما أنه,أيضا,بنفس الطريقة, يكون,يسمى,يعرف، . . .إلخ)
جميع هذه الكلمات تدلك على أن الجملة تسير في نفس الإتجاه
مثال/خلال القرن الماضي أباد الطاعون وعدد من........ مدن بأكملها(اختر الاجابة الصحيحة)
أ-الأوبئة ب-الأسلحة جـ-الفيروسات د-الديناصورات
(نجد بعد الطاعون حرف}و{الذي يدل على أن العبارات تسير في نفس الإتجاه }فنجد أن الديناصورات لاتسير على نفس الإتجاه وكذلك الأسلحة{ ويبقى اختياران وبالتفكير نجد أن الأوبئة هي أمراض وأن الفيروسات هي مخلوقات حية ممرضة ولكن نجد أن الطاعون مرض والاختيار الذي يجعل الجملة تسير في نفس الإتجاه هو الأوبئة }لان الطاعون مرض والأوبئة أيضا أمراض{ إذا الإجابة هي أ)

2- جمل تحمل عبارات في الإتجاه المعاكس(لكن،مع ذلك،بينما،في الجانب الأخر،وبالعكس،على النقيض ،على الرغم،بالمقابل،بخلاف،مع أن،.....الخ). فجميع هذه الكلمات والأحرف تدل على عكس الإتجاه.
مثال/مع أن الغدر من سمات الخائن،فإن.........من سمات.......... (اختر الاجابة الصحيحة)
أ-المروءة،الكريم ب-الإناة،المنافق جـ-البطل،الشجاعة د-التهور،الحكيم
(بالتفكير نجد أن الجملة تسير عكس الإتجاه لوجود }مع أن{ }لذلك يجب استبعاد الاختيارين ب ود لأنها تسير مع نفس اتجاه الجملة والمطلوب تغير إتجاه الجملة{إذا يبقي الإجابة أ وجـ والاختيار جـ معكوس ولا يصلح أن نقول أن البطل من سمات الشجاعة بل العكس إذا يتبقى الإختيار أ وهو الصحيح)
و عذراً على الإطالة . . . أتمنى تكون الفائدة قد حصلت

أنا الحمد لله اتخرجت و دخلت طب <<< في الهوا سواتجارب الطلاب القدرات والتحصيلي lb.gif
كانت أفضل درجة عندي في القدرات -ولله الحمد و المنة-
هي 94
و إليك الخطة الجهنمية . . . بل قُل الفردوسية
أولا سجل للاختبار من بدري -سجل آخر يوم-
و إذا بدأوا الناس يختبروا أدخل المنتدى راح تلقى موضوع لحل الأسئلة . . .
حاول تفهم الإجابات و إذا ما فهمت أحفظها
المهم تابع الموضوع يوميا . . .
و إذا دخلت الاختبار راح تلقى بعض الأسئلة الصعبة
أو اللي تاخذ وقت طويل بالاصح راح تلقاها متكرره وانت عارف جوابها مسبقا
تختار الجواب و توفر الوقت لأسئلة ثانية
و أحب أقلك إني قريت في أحد المواضيع إن التشابه بين أسئلة الترم الأول و الثاني لنفس السنة هي 80%

و من المهم أن تنزع من بالك انه اختبار حظ . .
فهو ما يقيس مستواك الدراسي . . هو يقيس تفكيرك المنطقي
و طبعا من الآن لوقت الاختبار راجع القوانين كااااااملة
و إن شاء الله يتحقق أملك في دخول الطب
في الجامعة اللي في بالك

المواضيع المتشابهه:

j[hvf hg'ghf lu hgr]vhj ,hgjpwdgd luhkd hg;glhj hojfhvhggt/d hojfhvhgjpwdgd hojfhvhgrdhs hojfhvhgr]vhj hojfhvhg;ld j[hvm

قديم 2012-10-07   رقم المشاركة : [ 2 (permalink) ]

h

افتراضي رد: تجارب الطلاب مع القدرات والتحصيلي

وعليكم السلام والرحمة..

انا مثلك طال ثاني ثانوي..
لكن الفرق اللي بيني وبينك اني مجرب الاختبار السنة اللي راحت..

((أرشدوني أنا من يوم كنت في أول ثانوي وأنا أحس بالقلق من هالإختبار ..))
احب اقولك ان الخوف والقلق راح تكون اكبر مشكلة تواجهك..

وللتخلص من هذه المشكلة حاول انك تتدرب وتدرس عالاختبار من الان (قدامك شهر كامل لو خصصت كل يوم ساعه او ساعة ونصف صدقني راح تقطع شوط كبير جدأ وتكون تعرفت على طريقة الاختبار) يعني لو درست راح تعرف مستواك الحقيقي وبذلك اتوقع تدخل الاختبار واااثق

ولا تحط براسك ان الاختبار يعتمد عالحظ....(مع ان الحظ ممكن يفيد ولكن بنسبة بسييطة جداً)

بالنسبة لكلامك ان الاختبار هو اختبار ثاني وثالث متوسط.. احب اقولك انه مو بالطريقة اللي انت فاهم.
بس الاختبار يعتمد على قوانين كثير من هالسنتين مجرد انك تراجع القوانين وتحل كم مسألة صدقني راح تسترجع اللي
ناسيه او حتى اللي ما فهمته بالاساس..

وبالنسبة لطرق الدراسة يوجد هناك كتب كثير منها الامين ورام1
بالسبة للأمين انا الان قطعت فيه شوط كبير واحس اني استفد...

واوصيك كذلك بموضوع الاخت سويت-جزاها الله كل خير-إبدأ من هناااااااا..(للمبتدئين بإختبار القدرات)

الرابط:
[hide]للتحميل أضغط هنااااااااااااااا[/hide]

...واحب اذكرك انه قدامك اربع فرص يعني لو جبت العيد-لا سمح الله- بالاختبار الاول راح يكون قدامك 3 فرص
قإبعد عنك القلق والتوتر..

وفقك الله ووفق الجميع...

+95 يا رب

الحمد لله الواحد المعبود ، عمّ بحكمته الوجود ،وشملت رحمته كل موجود ، أحمده سبحانه وأشكره وهو بكل لسان محمود ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الغفور الودود ، وعد من أطاعه بالعزة والخلود ، وتوعد من عصاه بالنار ذات الوقود ، وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله ، صاحب المقام المحمود ، واللواء المعقود ، والحوض المورود ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ،الركع السجود ، والتابعين ومن تبعهم من المؤمنين الشهود ، وسلم تسليماً كثيراً إلى اليوم الموعود .. وبعد

أحببت اخوتي وأخواتي أن نجعل هذا الموضوع ليضع فيه كل من سبق و أن خاض تجربة إختبار القدرات تجربته , وما واجهه في الإختبار , لنستفيد جميعًا من بعضنا البعض ,,,

سُئل أحد الحكماء : لماذا تقرأ ؟
فقال : لأن حياة واحدة لا تكفيني !!

يريد بذلك أنه حينما يقرأ تجارب غيره فإنه يكون قد استفاد منها , وأضاف إلى عمره القصير عمرا ...
ونحن هنا حينما نضع تجاربنا فإننا نكون بذلك قد أضفنا إلى الفرص المحدودة المتاحة لنا لدخول الإختبار عدة فرص أخرى .. فلن نكون مضطرين للوقوع في نفس الخطأ الذي وقع فيه غيرنا ,,,

فأتمنى من كل عضو وعضوة أن يضعوا تجاربهم هنا ولهم بذلك الأجر بإذن الله , ومن النقاط التي أقترح أن يركزوا عليها :

* ما هي أبرز المشاكل التي واجهتك ؟ ومن وجهة نظرك كيف يمكن لك التغلب عليها ؟
* مشاكل واجهتك في المحاولة الأولى واستطعت التغلب عليها لاحقا ؟
* استراتجيتك التي تأمل من خلالها الحصول على درجة مرتفعة الفترة القادمة ؟

~~~~~~~~~

و سأبدأ هنا تجربتي المتواضعة راجيًا من الله أن أقدم ما يفيد الجميع ,,,

تقددمت مرتين لدخول إختبار القدرات .. والمرة الأولى :

أتت مفاجأة لي , فقدت قدمت للإلتحاق بالبرامج الدولية التي تقدمها موهبة , ولم أعلم أني سأختبر إلى قبل الإختبار بأسبوع , ولم أكن أعرف عن اختبار القدرات غير اسمه , وعلى عجل اطلعت على نوعية الأسئلة من خلال الدليل الإرشادي.
ودخلت الإختبار ( هشك بشك كما يقولون ) وحصلت على درجة 85

وسبب هبوط درجتي من وجهة نظري :1- عدم استعدادي بدرجة كافية.
2- أنني لم أضع هدفًا لي , فقد دخلت وليس في ذهني درجة معينة أريد الحصول عليها.
3- بطئي في التظليل , حتى أن الإختبار بدأ وأنا لم أنتهي من كتابة بياناتي , فكنت أتمشّى على كعب عالٍ بين 100 سؤال في انتظاري

وأما الإختبار الثاني :

بحمد لله وتوفيقه ومنه وكرمه كان استعدادي أفضل , ووضعت هدفًا لي أن أحصل على درجة أعلى من 90 , وحاولت أن أسرع في عملية التظليل والإجابة , وحصلت على درجة 91

ولكني أطمح بشدة للحصول على درجة أعل منها لأني أرى في نفسي والحمد لله أنني قادر على ذلك ولا أشعر أن هذا مستواي الحقيقي .. وفي هذا الإختبار لم يكن استعدادي عالي جدا أيضا , وحصلت بعض المواقف التي أظنها كانت سببا في تراجع درجتي , منها :

أنهم أتو لنا بسؤال هو كالتالي : ثلاث أشكال هندسية , الشكل الأساسي منها هو شبه المنحرف والمطلوب إيجاد طول أحد الأضلاع , شعرت أن السؤال سهل ويمكن حله , ولكن لا أعلم مالذي جرى ؟
عاندت وأصريت على حل السؤال واستغرقت وقتا أكثر من اللازم , حينا أحاول الحل وحينا أرفع يدي أدعو الله أن يحرفه هذا شبه المنحرف ويريحنا منه , فلم أستسغ هذا الشكل مذ عرفته وبالتالي ذهب كثير من الوقت علي بسبب عنادي.
والفائدة من هذا كله : أن هذا ليس مكانا للعناد وتصفية حسابات شخصية

وهذه هي تجربتي المتواضعة ,,,

~~~~~~~~~~~~

وأخيرًا : أتمنى من المشرفين أن يثبتوا هذا الموضوع إذا رأو أنه يستحق , لكي يتسنى للكل الإطلاع على تجارب أخواتي واخوتي التي سيضعوها هنا بكل يسر وسهولة ^_^

بالنسبة لتجربتي فقد كانت نعمة من الله أن استطعت أن دخل اختبار القدرات ولكنه تجريبي

على الأقل عرفت ما هو اختبار القدرات على الحقيقة وسقطت هيبته تقريبا

طبعا جانا الخبر يوم الثلاثاء في الحصة الخامسة دخلت الاستاذة وقالت عندكم يوم الخميس اختبار قدرات

أنا حسيت إن ودي أضحك - شر البلية ما يضحك -

يعني جانا الخبر بدون سابق انذار

بس الحلو إنه إضافي يعني ما له علاقة بالاختبار الأصلي

إحدى الاستاذات قالت : لا تذاكرون روحوا وشوفوا

وكنت لما أقول لصديقاتي ذاكروا .. يقولون ليش فما اهتموا كثيرا بالاختبار

بس الحمد لله كله من فضل ربي ، كنت مهتمة أقرا عن القدرات طبعا في يزيد

وكنت أحل ويكون نشاطي أكثر شيء في القسم اللفظي واستفدت منه كثير

عرفت متى اختار الجواب الصحيح ووش هي العلاقة

وكمان ذاكرت من كتاب (الامين) وكتاب آخر لا أذكر اسمه بالكامل لكنه (الاستعداد لاختبار القدرات...)

أنا أكثر شيء عندي ضعف في الكمي

المهم جا يوم الخميس 29/11واختبرت طبعا في قسم خلص الوقت وانا ما خلصت

بس الفائدة اللي خرجت منها من الاختبار وان شاء الله اني اتفادها المرة الجاية هي:

1/ إني تعاملت مع الأسئلة بواقعية

يعني جا سؤال عن عمر الأب أنه 3 أضعاف عمر ابنه خليت الاب عمره صغير قلت مسكين يكون كبير السن وعنده طفل يعني على ما يكبر الابن يكون الأب عجز ..وهذا غير صحيح

2/ عرفت بعض الأسئلة اللي ما تجي في الاختبار

يعني مثل الجا والجتا - بس تجي في التحصيلي-

3/ عرفت اني لمن أجي أظلل أكون واثقة من الاجابة اللي اخترتها

لأني ظللت وبعدين تراجعت عن الاجابة ومسحتها بس ما راح اثر التظليل وهذا يعتبره الكمبيوتر إجابة خاطئة

وبس

مشكور على الموضوع

وأتمنى إنكم تستفيدون من تجربتي

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

تجربتي مع القياس :
كنت أسمع باختبار القياس ولم يكن عندي بالشيء الغريب فثلاثة من إخوتي سبقوني في الاختبار به وحققوا درجات عالية ( أحدهم أحرز 94 درجة) ولكن أن تجرب الاختبار فتلك هي المعرفة الحقيقة به.
في البداية أقامت لنا مدرستنا دورة مبسطة في حوالي 3 ساعات فقط شرحوا لنا فيها الاختبار ومايقيس واعطونا نماذج للتدرب على الأسئلة .
في المرة الأولى أخذت الدرجة الأرفع بين زملائي " 18 من 20 " وازددت ثقة بنفسي ، ثم اختبرنا اختبارا تجريبيا وأحرزت 84 من 100 ولم تعجبني الدرجة ولكني أقولها واقعا " لحد تلك اللحظة لم أفهم القياس بالشكل المطلوب " ، فقد كنت أبتكر الطرق في الحل ولا أعتمد على أشياء ثابتة لدي .

الاختبار الأول :
في شهر محرم اختبرت المرة الأولى ولم أكن مراجعا ولا محضرا نفسي للاختبار وإنما كنت متكلا على الله وواثقا من نفسي ولم أكن حينها أعلم بمنتديات يزيد ، ودخلت الاختبار وأحسست بأني حللت الكثير من الأسئلة بشكل جيد ، وجاءت درجتي مبشرة ولله الحمد فقد أحرزت 90 .
الاختبار الثاني :
لم ترضي الدرجة الأولى طموحي فقمت وراجعت واستعديت وتعرفت على منتديات يزيد التي كان لها الفضل الكبير علي من بعد الله تعالى واختبرت الاختبار الثاني بثقة كبيرة وأحرزت 93 وأحسست بانه أسهل من سابقه .
الاختبار الثالث :
في هذه المرة كثفت المراجعة وكأني من قبل قد أحرزت درجات ضعيفة ، لأني كنت أريد أن أرفع الدرجة ، ودخلت الاختبار وأنا واثق بالله وبنفسي وأحرزت 94 ولكن أقولها بصراحة كنت أحل الأسئلة بسهولة كبيرة جدا وكأني أعرفها مسبقا وكنت أنتهي من القسم فأرى أنه بقي الكثير من الوقت فأقوم بالمراجعة لكل الاسئلة .

نصائح هامة :
1- التوكل على الله سبحانه وتعالى أولا وأخيرا .
2- لاتنسوا دعاء الوالدين .
3- الاستفادة من منتديات يزيد .
4- الثقة بالنفس وترك التوتر والخوف .
5- الراحة قبل الاختبار والنوم بشكل كافي .
6- مراجعة الكتب المخصصة للقياس كـ ( رام 1 ، قبول 1 ، الأمثل ، الأمين ، الفريد ... )
7- سؤال من اختبر من قبل ومعرفة أخطاء من سبقك .
نصائح للإجابة :
1- ابدأ بالأسئلة السهلة التي تفضلها لكي تأخذ الثقة بالنفس فمثلا أنا أفضل أسئلة المقارنات في الجزء الكمي وأسئلة إكمال الجمل في الجزء اللفظي .
2- في قراءتك للقطعة اقرأ السؤال أولا واقرأ الخيارات ومن ثم اقرأ المقطع المتعلق بالسؤال وضع خطا تحت كل خيار قرأته لكي تسهل عليك عملية الاجابة في ما بعد .
3- في إكمال الجمل حاول أن تستخدم جميع الخيارات وترى الصحيح ولاتنسى قد يكون هناك أكثر من فقرة صحيحة ولكنك تختار الأصح .
4- في التناظر اللفظي ركز جيدا ولا تستعجل وكذلك في الكلمات ومعانيها .
5- في الجزء الكمي فعليك بالتدريب والتدريب والتدريب ، فإنك إن تدربت كثيرا فسترى الإختبار كشربة الماء الحلوة .

في أمان الله ووفقكم الله جميعا وشعارنا +90

أول شي : بتكلم بشكل عام ويمكن يفيد اللي أول مرة يختبروا <<ما تبغى تكتب واجد
ودرجتك حلووة وتعتبر من التجارب الناجحة ..
×××××
امم ليش بس اللي عندهم تجربة ناجحة ؟؟!!
أنت تقدر تستفيد من أخطاء اللي ما كانت تجاربهم ناجحة وتتجنبهـا!! <<
المهم ..
باقول لك مثال اول
اثنين دخلوا الاختبار بلا استعداد .. واحد جاب +90 أو +85 والثاني تحت الـ 85
تتوقع ليش مع أن اثنينهم بلا استعداد ؟؟!
لأن الأول عنده الأساسيات اللي يتطلبـها اختبــار القــدرات والـثاني لا << ما اقول إذا عندك الأساسيات اترك التدريب لا لازم الواحد يتدرب
يمكن تقول هذا جــابــها بالحظ !!
اقول لك
شوف اللي حلوا بالحظ وشوف الأغلبية كيف درجــاتهم !!
الاغلبية بتكون نــازلة !!
فــلا تعتمد على الحــظ !!
بشكل عـــام المذاكرة ما تعتمد على كتاب معين بقدر ما تعتمد على المعلومات والقواعد الأساسية في الريــاضيــات
فأول شي راجع القاعدات و افهمها و انصحك بـ أبدأ من هنا للأستاذة سويت لأن أغلب الأسئلة إذا مو كلها من هذي القواعد
والقسم الكمي تقريباً كل يوم في أسئلة جديدة حاول تحلها واتمرن على المسائل اللي في كتب القدرات مثلاً كتاب بكــار وكتاب الأستاذ عبدالغني الزهراني والأمين ورام 1 وكتاب المركز..الخ والاختبارات التجريبية الموجودة في القسم الكمي ..
و كتاب قبول 1 أسئلته تقريباً بنفس مستوى الاختبار بس ماا اقول لك لا تتعود على أسئلة أصعب .. لاا ..
كل ما حليت أكثر وحليت مسائل معقدة اكثر كلما زادت خبرتك و كذلك بتزيد سرعتك في الحل..
وأول ما تشوف السؤال حاول تحله بنفسك
يمكن أنت تحله بطريقة أسهل وأسرع والأهم إنك بتكون فاهم من نفسك وما في شي أحلى من الإعتماد على النفس وما أنسى التوكل على الله ودعاء الوالدين لهم دور بعد
وانـــا اتكلم عن الكمي فقط
واللفظي على خلفية الشخص اللغوية ^__^
وفي بعد مواضيع في القسم اللفظي ^__^
وعندك أسئلة التجميع للسنوات المــاضية بعض أسئلة اللفظي تتكرر بس مو دايماً <<بالنسبة لك أتوقع شفت كل شي في المنتدى
وحــاول تتدرب على التظليل بسرعة ^__^

والتحصيلي جربته مرة ما اقدر افيدك بس أغلب الأسئلة كانت سطحية والانجليزي كان يعتمد على مستوى الطالبـ/ــة أكثر من اعتماده على مناهج المدرسة !!
وتنظيم الوقت يرجع لك أنت لأن يمكن شخص يحتاج نص ساعة في اليوم والثاني أكثر فإنت بتكون أدرى بتنظيمه
بالنسبة لي ما كنت حاطة مدة ولاشي الوقت اللي كنت فاضية فيه أحل مسائل <<كنت مطنشة اللفظي
بالنسبة للفظي اعتقد اصعب شي الاستيعاب يعني الباقي بالنسبة لي كانوا سهلين ^__^
و عذراً على الإطــالة وعدم الترتيب شوي لفظي شوي كمي عشان تتعودوا على الاختبار <<براا
<< كتبت واجد
بـالتوفيق،،،

الحفاظ بشكل محترف على الوقت + الهدووووووء النفسي + الاساسيات

الوقت

حدد وقت للتظليل لا يزيد عن 5 دقايق ، والحل بسرعة وعشان كذا نحتاج للفكرة الثالثة وهي التمكن من الاساسيات

اتمنى من الكل يقتني كتاب ( كشف اسرار الجبر ) ويخلصه بالصيف وبعدها يخلص اي كتاب قدرات ، وراح يشوف الفرق الشاسع ،

- حل اكبر قدر ممكن من المسائل بدون يأس ، ولاحظ ان القدرات افكارها مكررة كل سنة لكن الاولمبياد معاكس تماما كل اختبار اسئلته مختلفة جذريا عن الثاني

- الهدوء النفسي وهذا اهم شي بالنسبة لي خلاني احل بدون توتر وباريحية نفسية ،،

بالنسبة للكمي بشكل عام درست الكتاب اللي قلته وانا بالمتوسط ، وتدربت للاولمبياد من اول ثانوي ، فعشان كذا ما فرق معي ، لكن اشدد على التنبيهين السابقين

- اللفظي افضل شي ادركت فائدته فيه هو القراءة ، كنت ولا ازال ولله الحمد قارئ نهم وهذا الشي يخليك تعدي باللفظي زي الفل ، ولكن استعنت بكتاب عشان المفردات الغريبة فقط ،،

أهلا بك أخي العزيز ،،

لو تسألني عن تجربتي الشخصية ، أنا قارئ من زمن بعيد وعشان كذا ما اواجه مشاكل بموضوع القراءة او اكمال الجمل او حتى التناظر اللفظي ، لكن بالمفردات المشكلة يجيبون مفردات غريبة ممن ما تلاقيها الا بكتب اللغة ، طبعا ما كونته بسنين لا يمكن تكونه بشهور ، مافي حل الا التدريب من كتب اللفظي ، يعني لا تتفاجأ لو قلت لك حل الفين سؤال عشان تتمكن من أخذ درجة عالية باللفظي ،،

لكن بنفس الوقت مركز قياس ما يبي احد ياخذ الفل مارك ، عشان كذا راح تجيك كلمات في الاختيارات يكون اكثر من معنى صحيح وهذا مو من عندي ، الا بعد ما رجعنا لكتب اللغة عرفنا كذا ، فلا تتشاءم ،،،

طيب اول شي ، هل انت متمكن من الاساسيات جدا ؟

اذا كانت اجابتك لا ارجع للكتب اللي ذكرتها أول + حل أكبر قدر ممكن من التمارين من المنتدى ومن الكتب المختلفة ،،

واذا كانت نعم فما ينقصك غير التمرين ، لو اجتهدت بالحل راح تفاجئ خلال هالصيف انك خلصت الاف المسائل واكرر الاف بدون ما تحس لنفسك ،،،

المشكلة الكل سألني عن كتب ، وأنا ما ذاكرت كتب متخصصة للقدرات ، سواء اللفظي او الكمي ، لكن الكتب اللي ذكرتها هي من اطلاعي على الكتب اللي مع زملائي بالفصل وافادت البعض منهم ،،

هو الكتاب اللي درسته ليس للقدرات وانما لحبي لمادة الرياضيات كشف اسرار الجبر وانا بالمرحلة المتوسطة ، وما ادري ان قلت لكن وضعي ما ينفع ل 99% من الناس لاني تدربت أصلا للاولمبياد فطبيعي تكون مهارتي عالية بالقسم الكمي لأنها مجرد أساسيات ،،،

باللفظي سبق وذكرت وصيحت أنه القراءة لها دور كبير جدا جدا ، لكن للأسف هي ملغية من جدول الكثير منا لاسباب واهية ،،،

والله يوفقك باختباراتك الجاية ،،،

أقدر أفيد ، لكن في مشكلة ،،،

الكل يحسب الموضوع ( سواء دراسة أو قدرات او غيرها ) أنك باسبوع مثلا تكون فاهم وحافظ كل شي ، مستحييييييل هذا عبارة عن شيء تراكمي مع الزمن والخبرات ،

بدل قبل اسبوع من القدرات تقول ابي كل القوانين والافكار ووووو الخ ؟

ويشكل عام هذا الكلام صحيح سواء باختبار او بغيره ، الوقت لا يضيع منك ومن ثم تندم ، يوم ما ينفع الندم ،،،

والله يوفقك بالاختبار الفعلي ،،

بسم الله الرحمن الرحيم

راح ابدأ في الموضوع دايركت عشان ما اطول عليكم ..

لاحظت بعد انتهاء اختبار القدرات ان الطلاب متعطشين و بشده للنتيجه و كيفية حساب الدرجات و في موضوعي هذا ملخّص بسيط للدرجات بحسب الاغلاط التي يتوقعها الطالب و بحكم احتكاكي بأصدقاء كثيرين و حساب الدرجات و تعمقي في هالشئ استنتجت ان :

1- عدد الاخطاء اللي تتوقعها مو شرط تكون بالضبط ربما تكون اكثر و ربما تكون اقل .

2- هناك اسئله تجريبيه في الاختبار و و عددها 23 سؤال علما ً بأن عدد اسئلة الاختبار 143 سؤال.

3- عدد اسئلة الاختبار الاصليه 120 سؤال و 23 تجريبي .

لو قلنا مثلا ان طالب اخطأ في 23 غلطه نسبة انه ياخذ نسبة 100% وارده .. لماذا ؟ لانه يمكن ما غلط الا في الاسئله التجريبيه .. و هذي تعتمد بشكل كبير عالحظ ..

طبعا ً بعد كل هالكلام استنتجت ان هناك معدل متوسط و لا يدل على الدرجه اللي انت بتاخذها 100% و لكنه استنتاج تقريبي و اجتهاد مني اتمنى انه يحوز على رضاكم ..

(( 10 )) اخطاء = من الدرجه الصغرى 93% و الدرجه العظمى 98%

(( 20 )) خطأ = الدرجه الصغرى 88% و الدرجه العظمى 96%

(( 30 )) خطأ = الدرجه الصغرى 82% و الدرجه العظمى 90%

(( 40 )) خطأ = الدرجه الصغرى 78% و الدرجه العظمى 87%

(( 50 )) خطأ يعني ثلث الاختبار خطأ = الدرجه الصغرى 75% و الدرجه العظمى 81%

و طبعا ً هذي الاستنتاج تقريبي ..

^
^
لاتحسبون ذا الخط قسمه <<< متأثر بالاختبار ..

و اليوم راح اقولكم قصتي يوم الاختبار ..

و كان يوم الاحد 17 - 1 - 1431 هـ

طبعا ً كنت غايب عن المدرسه لاني كنت مجهّز للاختبار من قبل شهرين .. و طبعا ً معطي الاساتذه خبر .. و يوم صحيت من النوم تقريبا الساعه 1 ظهرا على ما اذكر و طبعا انا كنت مواعد اخوياي و كانو 3 اللي بنختبر في هاليوم و قبل ما يأذن العصر كنت مجهّز الايصال و البطاقه و كل شئ و من يوم ما صحيت الين صلاة العصر على منتديات يزيد قاعد اقرأ اسئلة يوم السبت و الخميس بفترتيه و احل مسائل بيدي و كنت متفائل اني بجيب درجة عاليه بإذن الله .. عقب صلاة العصر رجعت على منتديات يزيد و اكمّل التدريب على الاختبار و اقرأ كل صغيره و كبيره في معاني الكلمات و اقراها قرايه بس لانها كثيره .. و اول ما جت الساعه 4 .. تجهزت و رحت للجامعه الساعه 4 و نص تقريبا و كان الوقت في نص العصر و الجو يساعد .. و دخلت الجامعه و طبعا لازم نروح للمبنى مشي (( و اللي اختبروا في البترول هم ادرى )) طبعا رحنا مشي لان الطريق المؤدي للمبنى فيه صيانه و احنا مروقين و اللي معاي يقرون اوراق مدري وشهي يقال لهم يذاكرون .. و وصلنا المبنى و انتظرنا و قعدنا نسولف عالعشب الين ما غربت الشمس و طبعا ما كنا بلحالنا كان فيه ناس واجد و الشعب جاي بدري .. و طبعا احنا ننتظر يفتحون البوابه و اوّل ما غربت الشمس يصلّون الناس و نروح نصلي و عقبها على دورات المياه عشان ما نطلع وقت الاختبار .. و بعدين رحنا و قرينا الاسماء و الحمدلله لقيت اسمي لاني كنت شاك اني حطيته يوم السبت و بعدي غيرته .. و انتظرنا الين دخلنا طبعا دخلنا مع بعض انا و اخوياي بس المشرف فرقنا .. و انتظرت حوالي نص ساعه عشان تمتلئ القاعه و اول ما امتلت اغلقوا الابواب و طبعا هذا اول اختبار لي و ما كنت عارف وش الطبخه .. و شوي الا يجي واحد على المكرفون و يتكلم و يقول و يا ليتني سمعته .. المشكله ما اسمعه زين .. عالعموم بعد ما قرقر و خلص بدؤوا بالتعليمات .. و قعدنا حوالي 45 دقيقه كلها تعليمات و تعبئة بيانات .. و اول ما انتهيت انا بعدها بخمس دقايق قال المشرف على القاعه .. (( اللي يتكلم بالمكرفون )) .. قال سيبدأ توزيع اوراق الاختبار بعد قليل .. و شوي الا تدخل ذيك العربانه الكبيره و كلها اوراق و نماذج واجد و علطول كل مشرف وزع اوراقه على الصفوف حقته و انا كان نموذجي 2052 ب و طبعا كانت ورقة الاجوبه مكشخه و معدله و مضبطه و انا لاجيت المسها المسها خفيف عشان ما تتعفط لا جت تدخل داخل الكمبيوتر اخاف يحسبها لي كلها غلط << موسوس

و اول ما قالوا لنا افتحوا اوراق الاختبار الا اطالع اوّل سؤال و كنت خايف شوي و كان السؤال على ما اذكر عن الاعمار اللي يقول (( عمر هدى اكبر من نوره او شئ زي كذا )) الزبده اني كنت خايف شوي و قعدت عالسؤال دقيقتين و حسيت اني بطوّل فيه و حطيت اي اجابه .. و عقب هالسؤال الين السؤال العاشر كله صح و اسئله سهله و متأكد منها و بشكل عام الفصل الاول انهيته بسهوله .. الفصل الثاني تقريبا شبه سهل .. و الثالث كذلك سهل بإستثناء مسألتين في الكمي عجزت عن حلها و استيعاب المقروء زفتت فيه شوي .. و الرابع زي الثالث تقريبا .. لكن الحين يجي وقت الجد اول ما جا الفصل الخامس اللي كله كمي على ما اذكر مسائل اعجازيه بعضها بالحظ و المسائل اللي حليتها و متأكد من حلها يمكن 4 او 5 و الباقي حطيت اي شئ .. و خلصت الجزء الخامس و كان باقي معي دقيقتين و رحت ارتحت فيهم شوي و استرخيت فيهم اريّح مخي شوي .. و كنت متضايق من الكمي كنت اتمنى ان الجزء السادس بدون كمي .. و الحمدلله اول ما فتحت الجزء السادس تفحصته بسرعه و ما لقيت فيه كمي قلت الحمدلله الحين بحل على رواقه و احل و طبعا كالعاده استيعاب المقروء احس اني غلطت كم غلطه فيه .. و عقبها انتهى الاختبار بخيره و بشره .. و بعد الاختبار سواليف الى الفجر .. و غبت عن المدرسه اليوم الثاني طبعا .. و الحمدلله على كل حال ..

و اعذروني اذا طولت عليكم << لا ابد سريع ما شاء الله

اتمنى من يقرأ هذا الموضوع انه يدعيلي من قلبه ان الله يفاجئني بدرجه خياليه و عاليه .. و اتمنى من الجميع السداد و التوفيق و الدرجات العاليه في الدنيا والاخره و تجيبون كلكم فوق 90% ان شاء الله واعذروني على القصور ..

بالتوفيق للجميعـ .. : )

انتهاء الاختبار و كل الشكر و التقدير لاعضاء و منتديات يزيد التعلمية

انا اختبرت يوم الخميس 21/ 1/ 1431 هــ و 75% من الاسئلة السابقة المجمعه

إي جا كثييييييير منها ..

خصوصاً اللفظي ( ومعاني الكلمات بالذات )

وحتىآ الأسلئة الكمية جا منها أسئلة بالنص

انا جاتمن الاسئلة يمكن حوالي 20% واستفدت و اشكر المنتدى و كل من ساهم في نقل و حل الاسئلة

و انا مع اني مشغول لكني مصر اني اسوي تصميم اهديه للمنتدى

ان شاء الله اخلص قريبا......

و جزاكمـ الله خير

وين اختبرتوا فيه انتم ؟!! عشان اختبر نفس المكاان اللي اختبرتوا فيهـ اختبار شهر 5 ..

و لا السالفه سالفة حظ ؟!! : ( .. انا ماتكرر معي إلا سؤالين : ( ..

الله يعين ..

ان شاء الله الاختبار الاخير يكون يوميي ..

ولا انسى اشكر الاعضاء على المجهود الكبير اللي قدموه
و على راسهم إستاذه سويت الله يوفقها يارب دنيا واخره

مرحبا جميعا

عن تجربة شخصية أقول إن صحيح الحظ يلعب دور ولكنه قليل يعني مو بنسبة كبيره

يعني لو ان الي كان شاطر بالمدرسة ويجيب درجات كامله تلاقيه واحد من ثلاثه
يا انو بيكمل اجتهاده وبيستعد للقدرات والتحصيلي بشكل جيد وان شاء الله بيجيب درجات عاليه كالمعتاد عليه في المدرسه

أو انه بيكوون واثق من نفسه لدرجة كبيره وبيدخل الاختبار عمياني وبعدين ممكن ما يجيب الدرجات الي كان متوقعها وبيقول ان الحظ يلعب دور

وممكن يكون تأثر بالنااس المثبطيين وقال اش الفايده أذاكر وبعديين ما بجيب درجات مثل العاام فلان أو فلانه كانـ/ـت الأولـ/ـى وفي النهاايه درجات سيئة

أنا كنت في المدرسة الحمد الله درجاتي تقريبا كامله واستعدين للاختبار طول السنة وجبت درجات ممتازة ولله الحمد

صديقتي برأيي انها مجتهده في المدرسه يعني تحسها تذاكر أول بأول أكثر مني
بس مشكلتها انها سمعت لكلام المثبطين وقالت اش الفايده أذاكر وبعدين ما بجيب درجات مع اني كنت أقول لها ذاكري
بس للأسف إنها ما جابت درجات كويسه

فهنا أنا برأيي الشخصي ان العامل النفسي مهم جدا
والأهم التدريب ثم التدريب ثم التدريب ع الاختبار من قبل فتره طويله مو أجي قبل أسبوع وبذاكر كل شي وأتوقع اني بجيب درجات زي الي قاعد يتدرب طول السنه

ما أقول اقعدوا 24 ساعه بس ع الأق لو كل يوم نص ساعه اقعد تدرب ع حل الأسئلة لو بس من هنا المنتدى
تطلع ع أفكاار جديده تكون ملم بجميع القوانين والأفكااار

وأنا تقريبا كل الأسئلة في القدرات مرت علي فكرتها وبعضهم نفسها

أحس اني طولت وتفلسفت زيااده :d

بس حبيت أفيدكم من تجربتي الشخصية
وأس استفسار أنا حاضره

وموفقين جميعا وإن شاء الله كلكم فوق الـ 90
وتراها مو صعبه وانتوا قدها ان شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مرحباً بأبناء الجيل القادم من الطلاب ،،

أعرفكم بنفسي بداية ، أنا محمد الشافي ، خريج هذا العام ..

بعد أن استفدت من هذا المنتدى في العام الماضي كثيراً أحببت أن أؤدي شيئاً من واجبه علينا ،،

حصلت ولله الحمد على 95+ في التحصيلي والقدرات ، وسأنقل لكم تجربتي بالإضافة إلى كثير من النصائح التي سألحقها ..

وسأقسم مقالي إلى هذه الأجزاء :
* لا تقل هذه الكلمات .
* تجربتي مع القدرات .
* تجربتي مع التحصيلي .
* نصائح ختامية .

*** ( لا تقل هذه الكلمات ) :

1- القدرات والتحصيلي اختبارات حاطينها عشان يضحكون على الناس ويسرقون فلوسهم ( x )

القدرات والتحصيلي اختبارات مهمة جداً ومعمول بها في كل الدول المتقدمة ، وأرى أن الاختبارين من أهم سبل التطور في تعليمنا ، فالطالب عبارة عن ذكاء ومعلومات ، فلا يمكن أن تقيس المهارتين معاً ولكن يجب أن تقاس كل مهارة على حدة ..

2- القدرات والتحصيلي تعتمد على الحظ ( x )

نسبة أن تحقق نسبة عالية في اختبار بالحظ ضعيفة جداً جداً جداً . وسبب إطلاق هذه الإشاعة هو أن بعض الطلاب يحصلون على 100٪ في الثانوي و 50٪ بالقدرات ، والبعض يكونون جايبين 70٪ بالثنوي و90٪ بالقدرات ، فالناس يفسرونها بأنها " حــظ " وهذا خطأ تماماً ،، اختبارات الثانوي لا تقيس ذكاء الطالب وقدراته العقلية ، للأسف اختبارات المدرسة تقيس قدرتك على التخزين فقط ، لا أقول الفهم أو الحفظ بل التخزين - والتخزين المؤقت - .

3- ولد جارنا جاب 99 ٪ بالثنوي وما انقبل بأي جامعة ، أجل ليش أتعب نفسي وأذاكر ( x )

الثنوي يشكل نسبة لا تزيد عن 40٪ من نسبة قبولك في أي جامعة ، الباقي يعتمد على القدرات والتحصيلي . فولد جاركم - حفظه الله - لم يحصل على درجة في أي من الاختبارين ولذلك لم يقبل .
وهنا ملاحظة مهمة : لا تقارن نفسك بأي شخص في أي مرحلة وتقول أنا أحسن منه وهو انقبل يعني أنا أكيد راح أنقبل . المسألة تختلف من جيل لجيل ..

4- القدرات اختبار لا يعتمد على المذاكرة ( x )

هذه النقطة تختلف كثيراً من شخص لآخر ،، اختبار القدرات يعتمد على بعض المعلومات الأساسية + الذكاء
فلو كانت عندك المعلومات الأساسية فكثرة المذاكرة لن يكون لها تأثير جذري على درجتك ، بينما لو كنت تفتقر للمعلومات الأساسية - أو البنية التحتية - فالمذاكرة ستشكل فارق كبير معك ..

5- فلان اشترك في دورة في المركز الفلاني وجاب درجة ، أنا بأشترك بنفس الدورة عشان أجيب درجة زينة بالاختبار ( x )

القدرات اختبار مختلف من شخص لشخص وراح أفصل في موضوع المذاكرة في الربع الثاني والثالث من الموضوع .

6- التقديم على الجامعات كله واسطات ( صح )

للأسف أقول إن هذا الكلام صحيح في 90٪ من الجامعات السعودية عدا البترول ،، وهذا الشيء رأيته بعيني ،لكن لا تجعل هذا الأمر شماعة تعلق عليها إخفاقك - لا قدر الله - فللطالب المتميز مقعده في كل مكان .
بالنسبة للبعثات : أرامكو : ليس فيها واسطة أبداً .. وكل من يقول خلاف ذلك اضرب بكلامه عرض الحائط
سابك : فيها واسطة وهذا الشيء رسمي عندهم، وهو ميزة وظيفية عندهم إن ولدك مقدم في نظام البعثات على الباقين ..

================================================== ======

*** ( تجربتي مع القدرات ) :

دخلت اختبار القدرات خمس مرات خلال مسيرتي الدراسية ، طبعاً راح تسألوني : كيف خمس اختبارات ؟
ج/ فيه اختبار تجريه موهبة كل عام لطلاب الصف الثاني الثانوي قبل اختبار الفترة الأولى لتحديد طلاب البرامج الدولية .

س/ هل الدرجة هذه محسوبة حقت اختبار موهبة ؟
ج/ لو اتصلت على موهبة وقياس راح يقولون لك لا ، لكن من خبرة مع أكثر من ثلاثة أشخاص تفاجؤوا بأن درجتهم وصلت للجامعات .

---
1) المرة الأولى في اختبار القدرات :
المذاكرة ضحلة جداً ، أصبت بإجهاد ذهني أثناء الاختبار ، كان استعدادي من كتاب قبول (1) وهو كتاب مناسب جداً لطلاب الأزمات ( الذين يتذكرون الاختبار قبل أسبوع ) ..
حصلت على 91 ولله الحمد وكانت مفاجئة بالنسبة للاستعداد المعدوم .
2) المرة الثانية :
المذاكرة : مذكرة رائز + قبول (1) + الأمين + كتاب الأستاذ عبد الغني الزهراني + مذكرة من المدرسة .
هذه الكتب المعترف فيها وفيه كتب فاشلة للأسف لا تستحق الذكر ..
حصلت على 94 ولله الحمد ..
3) المرة الثالثة :
المذاكرة : كل المراجع السابقة + كتاب محمد الطيب + بكار + مراجع أخرى كثييرة من المنتدى هنا ..
حصلت على 96 ولله الحمد ..
بعد هذا الاختبار لم أعد أحمل ذلك الهم الكبير للقدرات + كون اختباري في الخميس الأخير للفترة الأولى لما صارت المشكلة فما جبت درجة أعلى من كذا ..

---
* شرح مبسط ونبذة عن الكتب :
عبد الغني الزهراني : كتاب أصعب من مستوى الاختبار بكثييير ، ولو استطعت استيعابه فأنا أضمن لك 100٪ في الكمي ..
قبول (1) : كتاب رائع جداً في نفس مستوى الاختبار تماماً ، أنصح به للتدريب .
رام (1) : معذرة ، لكن هذا الكتاب من أسوأ الكتب على وجه البسيطة .
كتاب مقدمة القدرات للمبتدئين للأستاذة سويت : راااائع وأكثر من رااائع يستحق الدراسة لكل مبتدئ ومتقدم .
الأمين : كتاب ممتاز جداً ويندر أن تجد كتاب قوي مثله في الجانب اللفظي .
كتاب الفريد القديم : أروع كتاب في اللفظي ، رائع وأكثر من رائع ومفيد جداً جداً وتجد نسخة في المنتدى .
كتاب الفريد الحديث : كتاب يباع حالياً في المكتبات ، لا تضيع وقتك فيه أبداً ..
بكار : كتاب مفصل جداً للكمي ، شامل ووافي للجانب الكمي بأكمله ، ومستواه مناسب جداً .
محمد الطيب : كتاب متقدم جداً وهو أقرب للتحصيلي من القدرات ..
مذكرة رائز : لا تسمن ولا تغني من جوع .
---

س/ هل تنصح بدورة رائز ؟
ج/ نعم وبقوة ، في القدرات والتحصيلي ، على الرغم من تكلفتها المادية ..

س/ كم هي المدة اللازمة للاستعداد للاختبار ؟
ج/ تختلف من شخص لشخص ، ما بين أسبوعين ولا تزيد عن شهرين ..

س/ هل أقرأ تجميع الأسئلة في يزيد ؟
ج/ فلتعذرني منتديات يزيد ، لكن قراءة التجميع من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الطلاب ، فغالبية الطلاب لا يتذكرون صيغة السؤال فيسببون إرباك كبير في نقص المعطيات ، وبعض الأحيان يعطيك الطالب السؤال بالصيغة اللي هو فهمها ، فلما يجي الاختبار تحسب إن السؤآل نفسه وتحل بنفس طريقة الأخ وهي خاطئة .

*** ( تجربتي مع التحصيلي ) :

التحصيلي اختبار سهل جداً ، لا تشيلون له هم أبداً ،،

الاختبار لا يعتمد على مدة المذاكرة أو قوة الاستعداد ،، لا أبداً ..
الاختبار يعتمد على قوة المذاكرة عندك خلال الثلاث السنوات التي أمضيتها في الثانوية ..
صدقني لن تستطيع التعويض في شهرين أو ثلاثة ..

لو كنت جاد في دراستك الثانوية فإن ثلاثة أسابيع كافية تماماً لـ( إعادة تحريك ) ما ترسب في عقلك من معلومات ..

كتاب رائز متميز جداً جداً ، أنصحك بالتركيز على كتاب واحد فقط ، أتمنى من كل قلبي أن لا يكون اختياركم هو كتاب رام (2) ، لأنه صراحة غير مفيد على الإطلاق .. كتاب تحصيل (2) أو قبول (3) أفضل بكثير .
وما زلت أفضل مذكرة رائز ، على الرغم من عدم اشتمالها للمعلومات بأكملها ، وفيما يلي التفصيل :

1- الرياضيات : للأسف رائز غير كافية أبداً ، أنصحك تركز على كتاب تحصيل (2) في الرياضيات فهو شامل لكل شيء 100٪ .. ( همسة : لا تستمع لمن يقول لك بأن رياضيات التحصيلي تعجيزي ، لكنه بحاجة إلى تفكير فقط )

2- الأحياء : مذكرة رائز شملت 90٪ من الأسئلة في الاختبار الذي قدم لي .

3- الفيزياء : رائز شاملة 100٪ للمنهج .

4- الكيمياء : رائز تشمل 100٪ من المنهج .

5- اللغة الإنجليزية : في الحقيقة كان جزء اللغة الإنجليزية يشمل أشياء لم ندرسها أبداً ،فهو يعتمد على لغتك الإنجليزية عموماً ،لا على دراستك للقواعد أو الكلمات في الثانوية ..

* همسات ونصائح :

1- نظم وقتك .

2- لا تجعل علاقتك مع ربك في هذه الفترة علاقة مقايضة ، (أعبدك لتنجحني ).. احمد الله على كل ما يهبك .

3- لا تكتم علماً وجدته ، وساعد زملاءك في دراستهم .

4- ضع لك هدفاً جامعياً معيناً .

5- اطلع على نظام القبول في الجامعة التي ستدرس بها لترى على أي الاختبارين تركز : التحصيلي أو القدرات .

6- لا تستمع لكلام المجتمع : الطب أحسن ، أرامكو أحسن شي ، ،،، لكن استمع لنفسك وميولك .

7- لا تعتزل المجتمع في التوجيهي ، فستقطع علاقاتك الاجتماعية بلا مقابل ، ولا تستخدم أسلوب : " أغلق على نفسك الباب بالمفتاح " بالمذاكرة لا تكون إلا بالرغبة والإرادة ..

8- احذر أن تذهب للاختبار التحصيلي وأنت مواصل ( 75٪ من الطلاب يأتون للاختبار دون نوم !! )

9- التوتر يتناسب عكسياً مع الإنتاجية ..

10 - نصيحة لأخواتي الطالبات : لا تفصلي بين القدرات والتحصيلي ، استعدي للاختبارين معاً في نفس الوقت ولا تتهاوني في الاستعداد للقدرات .

11- اختبار القدرات تستطيع أخذه أربع مرات خلال مسيرتك - أو خمس - ،، (( احذر )) أن تتهاون في ذلك وتقول : " لسا باقي ثلاث محاولات " واسمح لي بأن أقول لك ما الذي يفعله معظم الطلاب :
( الاختبار الأول خليه تجربة يا شيخ ! )
( الاختبار الثاني ،، أوووه لسا باقي اختبارين يا شيخ ومعاك الصيف ،، أنا ناوي أذاكر للقدرات بالتوجيهي )
( الاختبار الثالث ،، يا الله ! انشغلت مع بداية الدراسة وما أمداني أذاكر !! يا ويلي ما بقى إلا فرصة وحدة )
ومع التوتر في الاختبار الرابع يخفق ! وهكذا صار ضحية للاختبارات الأربع ، فهو عيب لا ميزة !!

================================================== =====

تحياتي لكم يا زملائي الأعزاء ، اعذروني إن قصرت ، وإن كان هنالك استفسار طارئ أرجو إرساله كرسالة خاصة لأن الفترة القادمة مليئة بالتحديات ولا أملك الوقت الكثير لأدخل للمنتدى الحبيب ..

كما أن بريدي الالكتروني موجود في ملفي الشخصي للاستفسارات الهامة والمستعجلة مع أني أعلم بأن في المنتدى من هو أكفأ مني بمراحل كثييرة ..

تحياتي ،، محمد الشافي ،،

قدرات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2012-10-07   رقم المشاركة : [ 3 (permalink) ]

h

هلآ اخوي ..

انا انصحــك اول شئ بالتوكــل على الله ..

وانك ماتدخل الاختبار الرابع بنفسيه مرتعبه اما نعم او لا ..
ادخل هادي وراح تحصل الدرجه اللي بباالك باذن رب السماوات ..

انصحك باحد الكتب مثل .. الامين او رام 1 او .. قبول 1

حآول تحفظ اهم قواعد الكمي ,,

منها طريقـه حساب الايآآم
الساآآعه وقوانين الدقائق والثواني ..
قواعد الاس سواء بالجمع او الطرح او الضرب او القسمه ..
حاول تركز بقراءه اي سؤال ولا تحفظ وانما اعرف طريقه الحل ..

سجل بيوم الاحد او الاثنين فهما انسب يومين وان كان هناك الثلاثاء فجيــد ..
لان مميزات هالايام انه بامكانك دخول المنتدى ورؤيه نوعيه الاسئله في اختباري الخميس واختبار السبت ..
يعني بيكون عندك ثلاث نماذج عالاقل
..

احفظ اي كلمه قدامك تجي من اختبارات قبلك يعني انت الاثنين احفظ حق الاحد والسبت والخميس ..
وعرف طريقه مسائل الكمي ..

* لتطوويــر اللفظي اقرأ قصص باللغه العربيه الفصحى *

اعـرف شخص جاب اول اختبار 89 ويقول اللفظي كان سهل بسبب قراءته للقصص ..

ولاتيــأس لانك جبت درجات منخضفه بلثلاث اختبارات السابقه فانا اعرف شخص جاب اول درجه 68 ومن ثم 88

[فرق 20 درجه مو سهل]

{{ مع تمنيآآتي لك بالتووفيق والقبول بالجامعه والتخصص اللي لك الرغبه فيــه }}
..
. .
. . .
اخوكــ .. مح//ــمد { ثاني ثانوي }

السلام عليكم ورحمة الله

انا اسمي عبدالرحمن : من سكان القصيم

انا صراحه عندي مشكله كبيره عجزت احلها

وعندي صراع نفسي قوي

سبب مشكلتي القياس والله سبب لي مرض نفسي لدرجة اني اتحلم فيه كثير

صاير شبح احلامي وفوق هذا حطمني نفسيا وخلاني اشك في قدراتي وانا الحمدلله

من المتفوقين بالثانوي والسنه هاذي مكرمني امير القصيم ومن الاوائل على المملكه

يعني الحمدلله ذكي في الرياضيات الكمياء والفيزياء الحمدلله

بس القياس خلاني احس بحباط اشوف نسبتي بالقياس واحسني فاشل

بس على فكره انا كنت اكرهه الدراسه في الابتدائي كنت مادرس بالشهر الى اسبوع

يعني كل دروس الابتدائي ناسيها وكنت ارسب بكم ماده بس لما انتقلت للمتوسط تغير مستواي

بشكل مفاجئ وانا الحين اطمح لحلم الطب واني اكون دكتور بس القياس العائق قدامي

انا الحين بثالث ثانوي ونسبي بالقياس : 63 : 67 : 72 تتوقعون 72 حلوه

لاني اسعديت للختبار الي راح قبله بشهرين وشريت كل الكتب الي في المكتاب وذاكرتها وصرت احل معاكم بالمنتدى بس على فكره انا بالحساب ضعيف يعني بطيئ بالقسمه

والضرب تكفون ساعدوني الله يساعدكم في الدنيا والاخره انصحوني يا اهل الخير الله يوفقكم

تعبت ابي احقق حلم اهلي وتعبت من الناس كل ماشافو نسبتي

قالو هذا الذكي دجه بالقياس كيف حنا احب اكون ناجح في كل شي الله يخليكم انصحوني

يارب توفقني وتوفق اصدقائي بهذا المنتدى وتوفق المشرفين واعذروني على الإطاله

نصائح طالب تجاوز 90 درجة في القدرات
بدايةً أن كتبت موضوعي هذا لأني شفت كثير من زملائي ما جابوا درجات جيدة في اختبار القدرات و هم مشتتين الآن ، لكن إليكم هذه النصائح التي إن شاء الله تساعدكم في تحقيق درجة عالية .

أولا : أهم شي تكون واثق من قدراتك و لا تقول و الله أنا أخاف أجيب درجة سيئة ما تدخلني الكلية هذي خليها على ربك لأن هذي تشتت الواحد كثير
ثانيا : أفضل شي للاستعداد للاختبار المذاكرة من الكتب والأفضل أنك تختار كتابين أو ثلاث كتب بالكثير عشان ما تصير مشتت و حاول تفهم كل أفكارهم و إذا استعصى عليك شي ضعه في منتديات يزيد وتلقى الكل يساعدك ، وحاول أنك تكون دائما في منتديات يزيد لو كل يوم نصف ساعة و الله هذي فادتني كثير و بالذات وقت تجميع الأسئلة .

أيضا حاول يوم تسجل أنك تختار يوم مناسب لك و الأفضل يكون بالليل لأنك بالصباح تقوم منت شبعان نوم أو تكون مواصل و هذي مشكلة

بسم الله الرحمن الرحيم
93%قياس

والله مدري وشلون ابدأ لاكن الموضوع باين من عنوانه الكثييير يشتكي من القدرات من القدراات لاكن الحمدالله كنت مستعد لاختبار استعدااد ممتاز البعض يقول انا مستعد لاختبار من شهر قبل الاختبار انا قبل 5اشهر بس كانت في اوقات متفاوته "وقدرت اني اجيبه وانا اقدر الخص كل هاذا في 5خطواات:
1-توفيق الله
2-دعاء الوالدين
3-الصبر
4- المذااكرة بروقاان
5-منـتديات يزيييد

على العمووم اذا فيه اي استفسار انا موجوود وممكن يارسلني على الخاص

اتمنا التوفيق للجميع محبكم مميز...

انا اختبرت العام ..

والعبرة ماهي بكثرة الكتب اللي تذاكرها .. بقدر الجهد اللي تبذله انت كطالب

القدرات شئ لازم تمارسه وتتعود على السررعه بالحل .. حاول تحل اكبر عدد من المسائل بوقت اقل

لانها تقريبا نفس الفكره ..

يعني نصيحتي لك كأخت .. كل يوم لمدة ساعه على الاقل .. حل كمن مسألة ..ودخل منتدى يزيد وإطلع على طررق الاعضاء المختلفه في الحل

الطريقه اللي تحس انك فهمتها اكثرر .. واللي تقدر تحل عن طريقها السؤال بسررعه اكبر استخدمها بحل اي سؤال يجيك من نفس هالنمط

لا تنسى تتوكل على الله .. دائما وأبدآ !

وعقبال النتيجه المررضيه ..

سبحآن الله.. كنا مكانكم العام ..وكنا نسأل نفس الأسئلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الكتب اللي رح تساعدك كثير ..>>رام 1..قبول 1..دليل الطالب التدريبي..الفنون والمهارات الازمه للتفوق في امتحانات القدرات العامه..((يباع بجرير))حسب تجربتي كتاااااااااااب راااااااااااااااااااائع يشرح لك كل شي ويفهمك بشكل مبسط حاط لك كل شي نسب.. تناسب..سرعه وزمن ومسافه ..علاقات ..انصحك بشرائه غير كذا حاط لك كلمات القران والسنه وكلمات وردت في الاعوام السابقه مع معانيها...<<<<<جداا رائع
وافتح قسم القدرات الكمي في المنتدى وتدرب على اكبر قدر ممكن من التمارين عشان تتعرف ع الافكار واستراتيجيات الحل ..
اولا واخيراا التوفيق بيد الله مانفعله مجرد اسباب ونتوكل ع الحي الذي لايموت..
اتمنى اكون افدتك..

ماجبت فوق ال90 ولا وصلت الثمانين بالاساس ..

لكن ابغي انصحك وتاكد انو نصائحي ذي من خلال تجربتي باختباراتي السابقه ..

بالنسبة للكتب لا تتعب نفسك .. لانها كلها نفس الكلام فقط مكرر

اشتري واحد من الكتب الي ذكروها الاخوان واحفظ قوانينها

وابدا تطبيق بالمنتدى .. بالمواضيع الي يحطوها الاخوان ..

واذا ماعرفت انتظر صاحب خبره يرد على هذي المواضيع

واقتبس الفكره براسك .. وخليك على هالشكل

وصدقني الانفع في القدرات .. منتدى يزيد والقائمين عليه

جعل الله هذا بموازين حسانتهم ,

ايضا حاول تستفيد بدورات .. حتى لو قالوا لك مو مفيده فهالكلام غير صحيح ..

لانو بحكم اننا شعب مانحب الكتب كثير .. فالشئ الي تُلزم فيه هو الانفع

يعني خليك على نظام دورات .. وحاول تسحب الاسئلة الي مثبته بالمنتدى

وتحلها بورقة وقلم ..

وبتلاقي النتائج .. باذن واحدٍ احد

وفقني الله واياكم يا شباب ..

حبيب قلبي ..

يعجبني اللي يبحث عن هالأشياء .. ويطمحون للأعلى ..

أول شي توكل على الله

قوي ايمانك .. ولاتجعل قياس أو الدراسة أو أي شي يشغلك عن ديانتك ..

كن على يقين انك لو تقتل نفسك في المذاكرة دون أن تكون ثقتك بالله كبيرة ..

فلن توفق ..

طبعاً حاول أن تقرأ على الأقل ساعة في هذا المنتدى .. القسم الكمي أو اللفظي

اذا نتظمت على الكمي بتشوف سهل ... أسهل من شرب المية ..

وتتسلى فيه وبتحب الحساب اكثر من اي رياضة أو لعبة تحبها ..

وتستمتع وراح يتعود عقلك انه يحل مسائل رياضاية بسرعة باذن الله

اما على اللفي .. على حسب قرائتك في الكتب وثقافتك .. وتجاربك التي مريت بها ..

اذا على الكمي ... زي ماقال الأخ لايت .. يمكن من السهولة أن تجيب فوق التسعين ..

أما اللفظي .. فهذا يعتمد عليك ومحصولك اللفظي ..

الله يوفقك ياحبيبي ..

ترى احنا ما نزلنا الا اللفظي ..

ولا الكمي في حالة ازدياد ..

الله كريم ..

سلآم عليكم ..

لقيت صورة توضح تقسيم اسئلة التحصيلي هل هذه صحيحة ؟؟؟

انا اختبرت العام الماضي
وعدد الاسئلة كان مثل القدرات تقريبا

بالنسبة للكتب فمن واقع تجربتي افضل كتاب قبول2 وخصوصا في قسم الاحياء ...على مااذكر بعض الاسئلة في الاحياء كانت من قبول 2 (نفس الفكرة)
رائز مفيد لكن مااشوفه اكثر فائدة من قبول2
بالنسبة لرام2 فاللي يبغى زيادة معلومات فقط...واعتقد قبول ورئز كافية جدا

س1/ كم كانت عدد الاسئلة في الاختبارتقريبا؟؟؟؟
والله انا اختبرت العام بس والله مدرى
بس الاسئله كانت حلوه وسهله واغلبها من ثالث ثانوى اذا انتى مذاكره بالاختبارات زين والله رح تجاوبين وانتى مغمضه

س2/ ما هو افضل كتاب للتحصيلى ؟؟؟؟

اذا انتى ادبى اشترى قبول 3
واذا علمى قبول2

والله يوفقنا اجمعين ويرزقنا اعلى الدرجات

ع البركه اخوي ..

انا بغيت اسئلك ..

شنو حل اللفظي بس ..

عذراً .. خالد الواهبي

ابن خالي جب في الأول 69 .. والثاني 85 .. والثالث 87 ..

في مجال ترفعها ليش لا ..

هو سجل في معهد رائز .. الكمي عنده مرتفع .. بس اللفظي نازل .. نفس مشكلتي ... :o

الله يوفقكم كلكم يارب ..

ياناس ياعالم اللفظي وربي سهل

انا جايب في اللفظي 84

مانزلني الا الكمي الله يقلعه جبت فيه 75

بس هذا انصدمت منه صراحة

.........

الله يعينك صراحة شي رائع طالب مثلك درجته كذا في الكمي الصح يتجاوزن عنه في الكمي

أهلا اخوي ، أشكرك على الاسئلة
الكتب اللي ذاكرت منها القياس هي رام 1 كتاب قبول 1 وكان الكتابين جيدين .
واستفدت اكثر شي من منتديات يزيد وبالخصوص من الاستاذة سويت الله يوفقها .
وكنت اذاكر على حسب المزاج ، إذا كنت رايق اذاكر ساعة او اقل وفيه ايام ماكنت اذاكر فيها
وكنت استغل وقت الفراغ بحل تمارين في منتديات يزيد والاختيارات التجريبية في موقع يزيد مفيدة جدا

واقعا انا دخلت الاختبار في يوم سبت ومرة احد ومرة اثنين ، بس انا احس انه اول يوم افضل شي مع اني مادخلت ولامرة فيه بس أتوقع يجيبوا اسهل " احساس هوه بس ترى " ، بس إذا انت مذاكر وفاهم مايهمك اليوم ..

اللفظي المأساة الكبيرة عند الكثيرين ، واقعا انا مانزلت عن 88 في اللفظي ، ومرة من المرات جبت 90 وذلك يعود الى حبي للمطالعة من الصغر وايضا التدرب في موقع يزيد والقراءة الكثيرة واستراتيجيات اتبعها في الحل اقولها ليكم في الختام

اشكرك اخي وانا في الخدمة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محل الحق
انا ماسجلت في معهد او دورة ولم اتعلم عند احد ، وانما كنت ادرب نفسي واعلمها من منتديات يزيد والكتب

وبالنسبة لرفع الدرجة فإني اعرف احد زملائي في المرة الاولى من اختباره احرز درجة في الستينات واعاده ووصل لـ85 وذلك كله عائد لك ، فبالمراجعة اكيد بتوصل الي تبغاه ، واطمح الى اعلى من الـ80

الله يوفقك

انا مازلت طالب ثانوية عامة ،
وانا ولله الحمد الآن 100 في المدرسة و94 في القياس وان شاء الله التحصيلي فوق الـ95 بدعواتكم

القياس اغلب ماذاكرت هو من منتديات يزيد ومن رام 1

سلام عليكم

اول شي : اللي قرا عنوان الموضوع يقول الله يعدلها لنا جميعا يارب ..
ونحسن درجاتنا وناخذ اكثر مما نتوقع : )

. . . .

ياجماعه الخير انا طالب في ثالث ثانوي ..
اختبرت 3 اختبارت قدرات وللاسف الدرجات طايحه ..
اعلى درجه 65 وبالاختبار الثاني ..

ودرجاتي في نزول للاسف " الحمدلله على كل حال "
الاختبار الاول = 64
الاختبار الثاني = 65
الاختبار الثالث = 61

ولكن في الاختبارات السابقه ماكنت اذاكر ولا شي ومن دون مذاكره ابدا : (
ولكن بالاختبار الجاي ناوي اذاكر وبديت من امس :

اشتريت من مكتبه جرير كتاب الفريد في المهارات اللغويه لاختبارات القبول في الجامعات السعوديه [ خاص بالجزء اللفظي فقط ]
وكتاب [ رام 1 ] ايضا

> < > <

وحاب استفسر " عندي كم سوال " ياليت اللي يقدر يساعدني جزاه الله خير يساعدني

- انا بصراحه مـ اعرف بالقوانين ابدا تقريبا ماعدا اشياء بسيطه جدا .. وعندي عقدهـ من الرياضيات بشكل عام ..
ايش رايكم اذاكر من الكتب الجزء الكمي واللفظي .. او اطنش الكمي ابدا ومـ اذكرهـ ,, واذاكر لفظي فقط ؟!
يعني هل فيه امل انو استفيد من الكتب بالجزء الكمي حتى ولو اني مـ افهم شي بالقوانين !!!؟

- لفت نظري بـ كتاب الفريد ن الطبعه بـ عام 2004 ولفت نظري كمان انه فيه 500 سوال بالجزء اللفظي لاختبار القدرات ..
ومتردد اذاكر منه او لا لـ قدم الطبعه واخاف انه مـ يكون منها الكثير من الاسئله بالاختبار ؟!!
ونفسي اذاكر منه عشان يحتوي على 500 فقرهـ تقريبا للجزءاللفظي بالقدرات !؟

- بصراحه انا طموحي مودرجه عاليه جدا .. طموحي اكثر من 72 واقل من 80 : )
فـ عشان كذا افكر اني اركز عالجزء اللفظي فقط واحفظ قد مـ اقدر .. واطنش الكمي بشكل كامل !! ايش رايكم بالشي هذا تؤيدوني او لا : (
وهل راح يجيب لي الدرجه اللي ابغاها : )

- ايش افضل كتاب للقدرات ؟ [ موظف مكتبه جرير قال لي:افضل كتاب دليل الطالب التدريبي من قياس لانه قادم من مركز قياس .. اما باقي الكتب لا]
وانا كمان ناوي بكره ان شاء الله اشتري كتب ثانيه .. ايش تنصحوني ؟
[ قبول 1 او دليل الطالب التدريبي من قياس او فيه كتاب اخر تنصحوني فيه ؟ ? ]
وهل فيه كتاب مميز وممتاز خاص بالجزء اللفظي فقط ؟

تكفون ساعدوني وجاوبوا على اسئلتي . .
لانه قسم بالله العظيم كل مايقرب الاختبار اكثر اكرهـ نفسي اكثر ونفسيتي تصير اسوا : ( ..

هالاختبار لعب بصحتي كـ لعب الدخان بشخص مدخن : (
وجزاكم الله خير مقدما ..

واسف عالاطاله لكن والله نفسيتي زفت حاولت احط كل شي مره وحده
داعوتكم لي : (

عموما

الله يوفق الجميع ونحقق اعلى النسب ان شاء الله ..
وربي يكتب لنا كل شي فيه خير .. ويمتعنا بالصحه والعافيه ..

في حفظ الرحمن

اخوي الكتب حلوة بس المفروض تسوي العكس تذاكر الكمي اكثر من اللفظي قلي ليش
الكمي تقدر تمسكة بيدك لأنه افكار تعرفها تعرف تحل زي قواعد الرياضيات تحفظها تحل
اما اللفظي يمكن تحفظ كتاب الفريد بمعانيه وما يجي منها الا كم سؤال وش النتيجة تعب والدرجة طايحة
كتب انصحك بها
كتاب قبول لا تذاكرة الا قبل الاحتبار بقليل عشان يحمسك ويرفع معنوياتك لانه سهل اشتر كتاب قدرات1كويس وفيه كتاب للأستاذ عبدالغني الزهراني روعة بس صعب واشتر كتاب دليل الطالب مهم السيدي حقه عشان تتدرب على الوقت
وبالتوفيق

حبيبي سامي ..

انت اجلس في المنتدى القسم الكمي ..

في موضوع ابدأ هنا للمبتدأين ..

وأبصم لك أن درجة الكمي عندك راح ترتفع جداً ..

اذا على القوانين ..

مع التطبيق تحفظهم ..

ذاكر قدرات يومي ..

والله يوفقك يا حبيبي ..

شوف لك أحد جيد في المسائل الحسابية ..

يساعدك في المذاكرة ويحمسك ..

تكفى ياحبيبي ..

وتكفى تهز رجال ..

لا تقول بجيب فوق الـ 70 ..

لأنك كذا راح تجيب أنزل منها ..

قول مابي تنقص منني ولادرجة

كثف مذاكرة كمي .. لأن الكمي اذا ذاكرته بتمسكه بيدك .. بس اللفظي ما تضمن حيل ..

ذاكر التنازر اللفزي الموجود في المنتدى في القسم اللفظي ..

ممتاز وجيد ..

مثل ماقلت لك .. حط في بالك أن هالاختبار لازم ما تنقص منه ولا درجة ..

والله يوفقك ان شاء الله ..

موفقينـ ..

سلآم ..

سلام عليكم

سلفادور
اقسم بالله ياشيخ حمستني ..

بصراحه الكمي غاسل يدي منه بشكل كبير ..
عندي عقدهـ من القوانين والارقام بشكل ماتتخيله ..

بس باذن الله راح احاول قد مـ اقدر ..
ولو جزء بسيط او افهمها بشكل موشرط كامل . . : )

لو بالاختبارات السابقه كنت جايب اكثر من 70 ..
كنت راح اقول ابغى ماتنقص مني درجه ..

بس ابغى اكون واقعي شوي خخخخ ..
عشان كذا طموحي من 72 - 82 بالكثير : )

الحمدلله التناظر اللفظي فاهمه بشكل كبير ..
امين ويـاك وجميع الطلاب ان شاء الله ..

والله يكتب لنا كل خير ومستقبل حلو ان شاء الله ..
شكرا لك ياغلا

..

Dr.7man

هذا المفروض اكيد !!
لكن احيانا يكون شي صعب جدا علي : (

شكرا لك عموما

اخوي سامي لا تاياس ابد انا كنت مثلك وانا الحين كل يوم اتعلم معلومه جديده بالمره

اول اختبار 61 ولا ذاكرت ابد

ثاني اختبار 62 ولا ذاكرات ابد

ثالث اختبار شديت على حيلي وكل يوم في المنتدى واحاول اتعلم شي جديد

وجبت 72

والحين انا احاول اطور زياده وكل يوم اتعلم شي جديد وااانا الحين باخذ دوره بالقصيم

وان شاء الله استفيد منها

انا بعطيك تجرتي............
اول ما خلص الفصل الأول من ثالث ثانوي حسيت انه منجد لازم اذاكر لاختبار القبول اول شيء بديت احل المسلئل من منتديات يزيد
طبعا كلها غلط اجيب اقل من الخمسين والله تحطمت خاصة الطالبات لهم اختبار واحد بس
المهم نصحتني الاخت سويت بكتاب الاستاذ عبدالغني الزهراني بديت اذاكر والله ما اخفيك اني باليوم الواحد افشل اكثر من مليون مره
تعبت نفسيتي من القبول وانا والله مو عارفه شي المهم عرفت الغلط اللي عندي هو اني بديت بكتاب مو من مستواي كتاب الاستاذ عبد الغني رااااااااائع لكنه هو لمن حفظ جميع القواني........
رجعت لطريقة مرة سهلة مسكت كتب المتوسط راجعت القوانين بعد كذا من منديات يزيد صراحه ارتفع مستواي....
رجعت للمنتدى من جديد صرت احل المسائل بدون ما اشوف الحل تصيب معي احيانا واحيانا لا المهم تحسن مستواي...
قبل اختبار القبول بشهرين شريت كتب رام بديت اذاكر منها كانت تثبت المعلومات لكني كنت يوميا بعد العصر للعشاء اذاكر للقبول فقط.....
الحمد لله ربي يسرها لي.....دخلت الاختبار راح اقولكم السر اللي انقهرت منه...ان معظم الاسئلة كنت مذاكرتها يعني الاسئلة كانت تقريبا كلها موجوده بالمنتدى فصرت بس اختار الاجابة لكن الشي الللي عجزت عنه اللفظي لاني انا ما ذاكرته.........
يعني شد حيلك وتوكل على رب العالمين ربي مايضيع تهب احد...بعدين ما سمعت الشاعر اللي يقول........
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تاخذ الدنيا غلاب

الله يوفقكم كلكم والله اذا قالوا اختبار القدرات الاسبوع الجاي اني ادعيلكم
وان شاء الله تدخلو اللي تبون من التخصصات>>شدوا حيلكم ترا الجامعة مره نايس

قديم 2012-10-07   رقم المشاركة : [ 4 (permalink) ]

h

الكتب :

1/ كتاب الاستعداد لاختبار القدرات العامة / أ. عبد الغني الزهراني (( في المنتدى ))
2/ الأمين في تنمية المهارات لاجتياز اختبار القدرات /د.مجدي أمين كتبي و د.مروان أمين كتبي
3/ قبول (1) / أ. فهد عبد الله البابطين و أ. أمل عائض القحطاني
4/ رام (1) / بهاء فوزي أبو زيد
5/ رائز الأهلية المدرسية للقبول الجامعي / د. نعيم عطية
6/ الاستعداد لاختبار القدرات العامة / مركز قياس
7/ الفائق في القدرات لاختبار القبول في الجامعات / أ.إبراهيم نايف

الكتب ممتازة جداً وصدقني الكتب تغير من درجتك كثييييييير وبشكل ما تتخيله لأنه تمر عليك أفكار كثيير ومفردات كثييير وتتعلم طرق جديدة للتفكير السريع ،،

على فكرة أنا رتبت الكتب بالأفضلية ..

تمنياتي لك بالتوفيق

جزاكم الله خير على الموضوع ولكن من تجربة شخصية فالحمد لله انا افداني كتاب الأستاذ القدير وكتاب رام 1 فايدة عجيبة.....

اختبرت اول اختبار وزاكرت من الأمين ...والنتيجة الحمد ممتازة ....وجيب الخاتبار اللي بعدو اشتريت كتاب رام1 والحمد لله

ارتفعت درجتي بنسبة كبيرة جدا وكله بفضل الله ثم كتاب رام1 وبالإضافة لكتاب استاذنا الكبير (جوهرة المنتدى) وهذه وجهة

نظري ماأدري الأخوة ايش يفضلو ,,, وشكرا

أنا اللي يظهرلي إن حكاية الكتب تعتمد على الطالب نفسه
فكثير من الكتب عبارة عن قوانين و تطبيقات - قد تكون لا تخطر على البال - على كل قانون
فالطالب اللي ما عنده أي خلفية عن القوانين ( ضعيف إلى متوسط ) يحتاجله كتابين
أما الطالب المُلم بالقوانين ( متوسط إلى ممتاز ) ربما يحتاج لكتاب واحد - يكون كتاب مستواه عالي -
و بالنسبة للطالب اللي مستواه مرتفع ( ممتاز إلى متمكن جداً ) في إعتقادي أنه لن يحتاج إلى أي كتاب
و منتديات يزيد هو تربة خصبة لتحسين مستواه

هذه وجهة نظري من خلال متابعتي لزملائي الطلاب عندما كنت في الثانوية
و بالتوفيق للجمييييييييييع

انا انصحك بكتاب واحد وحيد

فعلا كتاب رهييييييب ,, وهو كتار (( بكَار )) ,,

السلام عليكم

برأيي الكتب لها فائدة كبيرة ففيها تقدر تسترجع اساسيات الرياضيات اللي يمكن تكون ناسيها
وتعطيك افكار للحل ..

كتاب قبول1 رائع وتحديدا 3 صفحات منه تعطيك فكره عن كيف تحل ؟؟ مثل التصغير بصراحة ماقريتها في كتاب اخر من اللي اطلعت عليها وبرضوا تنسيقه حلو يفتح النفس ..

كتاب الامين اسئلته حلوه بس فيه اسئله اذا يجي يحلها ، يحلها بخطوات واجد وهي ما تحتاج الا خطوه او خطوتين
والاساسيات اللي فيه منظمه بس فيه معلومات ماعرف كيف يوصلها ,,

كتاب دليل الطالب التدريبي التنسيق فيه رائع بس لم يضع اساسيات والجميل فيه انه بعض الاسئله حلها بعدة طرق ..

كتاب رام 1 لم اجربه ..

وهناك كتاب اخر اعتقد بأنه رائع ولكني لم اقم بشرائه بعد

الفنون والمهارات اللازمة للتفوق في امتحانات القدرات العامة

ومن لديه خلفيه عنه فليخبرنا فانا مترددة من شراءه

اتمنى اكون افدتكم وبصراحه استفدت كثيرا من وردكم الذي نثرتوه علينا :>

سأتكلم عن نفسي أخي الكريم
أنا جبت 100 في الكمي والحمد لله
هي تعتمد على مهارات بسيطة صدقني
أنا 6 شهور دون دراسة !! ( ما سجلت العام )
ما أعرف إذا هذا الشيء إيجابي لكن
أولا : احفظ جميع القوانين الأساسية حتى لو تحصيلية
ثانيا : عندك هذه الكتب
رام 1 ( بهاء فوزي أبو زيد )
كتاب المركز ( لا تحل من السيدي )
كتاب الأستاذ القدير عبد الغني الزهراني

أنا عن نفسي ذاكرت الأول و الثاني والثالث ما حصلته

ثالثا : عود نفسك عالدراسة حتى لو تكرهها
أنا مثلا جبت 99 في الثانوية يعني العلاقة طردية باستثناء بسيط
يعني لا تتوقع واحد نسبته تحت التسعين و يجيب فوق التسعين بالقدرات !
إلا في حالات نادرة

رابعا : لا تحسس نفسك إن السؤال فيه خدعة بل حسس نفسك
إن السؤال فيه نقطة غير بديهية يعني معن شوي في السؤال
وإذا حسيت إن في معطيات زايدة فهذا صحيح و يجيبونها للتفريق بين الطلاب

خامسا : استخدم النسب في حياتك
مثلا : تحمل فلم حجمه 700 ميغا و سرعتك بين 400 و 500 والتحميل بين 50 و 60
قدر المدة بنفسك
مثال ثاني : إحصائيات اللاعبين قدر نسبها على دقائق المباراة

سادسا : سجل مسائي و الله أعلم هو الأفضل
و لا تروح للمدرسة في نفس اليوم و نام اليوم اللي قبله زي ما تبي

سابعا : اللفظي للأسف أنا متوسط المستوى فيه و درجتي كانت 88
صراحة أنا أشوفها صعبة يعني ما أقدر أفيدك

بالتوفيق أخوي

انا جبت 96 93كمي و 100 لفظي والحمدلله وعقبالكم والقراءةثم القراءة ثم القراءة الا هل بلغت اللهم فاشهد وتحياتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

انا الحمد لله نتيجتي في هذا الامتحان 93 ..

وهذي المرة الثالثة لي

في الاولى

لفظي 83.8 .. كمي 83.3 .. كلي 84

في الثانية

لفظي 90.4 .. كمي 89.7 .. كلي 90

في الثالثة

لفظي 90.9 .. كمي 95.30 .. كلي 93

والملاحظ في الدرجات

القسم اللفظي : 83.8 ( ثاني ثانوي ) >>> 90.9 ( ثالث ثانوي ) .. اي زيادة 7.1 في المجموع خلال سنة وشهرين تقريبا ً

القسم الكمي : 83.3 >>> 95.3 اي زيادة 12 نسبة في المجموع

وهذا يعني ان اختبار الصف الثاني لايغني عن اختبار الصف الثالث !! والسبب واضح طبعا .

اما بخصوص تنمية القدرات الرياضية .. فبكل بساطة يجب عليك ان تعشق الرياضيات .. وتعتبرها تحدي لعقليتك العبقرية !!
واركز هنا على " العبقرية " .. لأنك اذا بدأت تحل مسألة وانت حاط في بالك انك متوسط المستوى
وان المسائل الصعبة للشطار ماراح تتطور .. لكن عندما تضع في بالك انك عبقري وان كانت عبقريتك غير ظاهرة ( تحتاج لمن يظهرها )
بمعنى انك اذا واجهت مسألة رياضية صعبة لاتتركها او تحفظها ( كلامي عن منهج الرياضيات المدرسي )

لكن اذا عجزت عن حلها ، انظر لطريقة الحل .. استنتج في عقلك سبب عدم اجابتك ..

وحاول تحلها من جديد باسلوبك الشخصي .. بمعنى انك ماتلتزم بطريقة الاستاذ .. او الكتاب !! فكر في الطريقة
واستنتج لماذا اتت هذه الطريقة بالذات .. ( سواء رجعت لبرهان القانون مثلا ً ، او رجعت للاستاذ )

وقتها راح توسع من قدرتك الرياضيات .. وان كان الامر صعب لكنه ذو مفعول كبيرر جدا ً..

،،،

وعشان اوضح من كلامي راح اضرب مثال بسيط في مادة الفيزياء ..

اكيد طلاب الصف الثالث ثانوي يعرفوا قانون الضغط .. ( ض = ق/س )

وقانون الضغط للمائع المحصور ( ض = ج ف ث )

اغلب الطلاب يحفظوا القانونين كقانونين مختلفة .. ولكن لو نظرت للبرهان لوجدت ان القانون
الثاني عبارة عن اشتقاق للاول !! فمسألة انك تعرف كيف توجد قانون مناسب بنفسك وتثبته امر مهم !!

اما بخصوص اللفظي .. فمعاني الكلمات اللي ممكن تكون مشكلة .. لكن بقية الاسئلة تعتمد على التعود
على الاستنباط وتلخيص مفهوم القطعة .. وهذا يأتي بكثرة القراءة

عموما .. الفترة الباقية للاختبار القادم اعتقدحوالي 3 شهور .. وهي فترة ممتازة .. والفرصة اكبر لطلاب ثاني ثانوي

اتمنى للجميع التوفيق .. والله يوفقني انا كمان في الاختبار الجاي !!

يا شباب انـا قااط شووي ,,

بس نسبتي تغيرت 180 درجة

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كيف ,,

بثاني ثانوي اختبرت اختباارين ,, الأول 68 و الثاني 69 ,, << فيه فايده درجة ,,

و الحين و بعد تطووير نفسي و معلووماتي من شتى المجالأت ,, اخذت 80 يعني 11 درجة زياده عن الأختبار الثاني ,,

و السر في هذا طبعا ,, قراءة الكتب و فهمها و محاولت تطبيقها على حياتنا اليوومية ,, << يصلح للفظي ,, هع

طبعا قرآة كتاب قبول و رام1 و كتاب مركز الامثل و كذالك كتاب مدارس الجامعة الأهلية و الأمين ,, و استفدت منهم ,, و اخذت بعض الخبره ,

و غير كذا قريت كتاب اسمه اساسيات الرياضيات << هذا الكتاب حصلته بالكويت (( جامعة الكويت )) طبعا مفيد جدا ’’

و هو عطاني افكار مختصره ,, و جاني تقريبا 3 اسئلة منه ,, يبدآ لك الرياضيات من جدول الضرب ,,

طبعاً : انا اختبرت صباحي ,, و اخذت 80,50 بالكمي و 80,30 باللفظي ,, يعني الكلي 80 ,,

و لا انسى ان هذه الدرجة المتواضعة بالنسبة للمتفوقين و التفوووق بذاته بالنسبة للمبتدئين (( مثلي )) ,,

كانت بفضل الله ثم دعاء الوالدين ثم العلم ,,

و لا انسى هذا المنتدى الذي جمعني بكم ,, << استفيدوا منه و قدموا افضل ما عندكم ,,

و على فكره انـآ استعديت لهذا الأختباار من قبل 4 شهوور ,, و الحمد الله ما راح التعب بلاش

و اسف على الأطااله ,, !! ,,

السلام عليكم ورحمة الله

أنا هذه المرة الأولى والحمد لله جبت 91 باستعداد ليس بالقوي

كل المطلوب هو :

1- التوفيق من الله
2- دعاء الوالدين ( مجـــرّب )
3- أساسيات الرياضيات البسيييطة والبديييهية

ومن أهم البديهيات اللي نص الاختبار يتكلم عنها هي النسب

مثلاً يقول لك أعطيني 20% من 25000

وزي كذا كثييير من المسائل

ويتكلم كثير عن استراتيجية تقسيم الواحد الصحيح (( أكيد تلقاها بالمنتدى ))

وبعض قوانين الرياضيات حقت المساحات والحجوم وكذا ولو تحفظها يكون أحسن

أنا صراحة استغربت فيه طلاب عندنا جابوا مدرسين خصوصيين لاختبار القدرات !!!!!!!!

وجوهم المدرسين وحفظوهم مسائل كتاب القدرات !!!!!!

والأغرب من ذلك كله ،، الطلاب خرجوا من الإختبار ويقولون الإختبار من خارج الكتاب !!!!!!!!!!!!!!!!!!

الله المستعان ،، هذه نتيجة تعطيل العقول من الابتدائي إلى الآن

لما يصحى الطالب على نفسه في ثاني ثنوي أو ثالث ،، يكتشف إنه مو فاهم أي شيء في أي شيء

وهنا تأتي الكارثة

يحاول يسترجع ويذاكر ولكن بلا جدوى ..

المهم,,,

الاختبار سهل وبسيط ومحتاج حبتين تركيز وحبتين استعداد والتوكل على الله قبل كل شي

أنا اللي عانيت منه هو شيء واحد :: القسم الأخير ما يصير فيك حيل تفكر

فلو تتدرب لفترات طويلة عشان تتعود على الإجهاد الذهني

بالنسبة للفظي .. لا يمكن للإنسان أن يستعد له أبداً فهو حصيلة 12 سنة من القراءة ..

فالتوفيق من الله قبل كل شيء

وإن شاء الله نتوفق جميعاً ، مع تمنياتي لكم بالتوفيق

بسم الله الرحمن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآتـه
أول شي أحب أقول لكل اللي جآبو نسب حلوه مآشآء الله عليكم ومنهآ للأعلـى

ردي جآء للتوضيح فقـط لأغير
الأختبآر الاول67
الأختبآر الثآني 67
الختبآر الثآلث 78
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تتوقعون وش اللي رفـع نسبتي
أكثر توضيح بنفس الطريقه
صف أول ثآنوي نسبتي 90
صف ثآني ثأنوي نسبتي 90
صف ثآلث ثآنوي الفصل الاول 98
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يآجمآعـه الشغله مآهي تعجيزيه
وصدقوني الوزآره مآحطت القيآس ألآ لأن الاختبآر رآح يصب في مصلحـة بلآدنآ
الشغله شغلـة أهتمآم شوي
وشغلـة ثقتـك أنت بنفسك

أخيرن رآح أختم ردي
الأختبآر الرآبع لقيآس 85
أن شآء الله

بما أنا أختبار القدرات على الأبواب بعلمكم تجربتي كيف تأخذ نسبة عالية بأذن اللة اول شيئ قبل الأختبار ثق بأنك رح تأخذ الدرجة العالية وأبتعد عن القلق والأرتباك لأنة سبب في تدني نسبتك وكن واثق من نفسك ....وأذا قريت السؤال في الأختبار حدد الجواب الذي تعتقد أنة صحيح مباشرة ولا تتردد في الأجابة لأن التردد يسبب لك الأرتباك وقد تختار الأجابة الخاطئة..........وبأذن الله أذا طبقت هذة الأمور رح تأخذ الدرجة العالية ....وأخيرا أنصحكم بكتاب دليل الطالب التدريبي لاختبار القدرات العامة....هذا الكتاب أستفدت منة شخصيا ويوجد بةشرحا لأنظمة الأختبارو أمثلة تدريبية وأختبارات تجريبية ويوجد بة أيضاcd....مع تمنياتي لكم التوفيق في الدنيا ولأخرة

اغلب اللي دخلو دووورات قالو انها مش مفيدة .. يعني الكتب افيد بكتير ..
نصيحة don't waste ur time ...
وخليكي ف الكتب ..

انا دخلتها وربي تندمت ..

كل الحكي اللي قالتها الدكتوره موجود في دليل الطالب وقبول ورام..

انصحك ماتدخليهااا ...

ودي

حبيب قلبي ..

تجربتي الأولى ولله الحمد وجبت فوق الـ 80 ...

طبعاً في الكمي فوق الـ 90 ... ماشآء الله

وكل هذا بفضل ربي .. ثم بفضل كتاب قياس وكتاب رائز والقسم الكمي اللي في المنتدى .. كل يوم أجلس ساعة أقل شي في الكمي ..

ولله الحمد جبت هذي الدرجة ..

انت ركز على الكمي .. لأنه فهم ..

واذا على اللفظي .. روح قسم اللفظي مايقصرون ي ا بعدهم . .

موفق ان شاء الله

وعلى فكره .. في كتاب في هذا القسم اسمه ابدأ هنا للمبتدأين ..

ممتاز جداً .. يختصر عليك طرق الحل ..

ذاكره زين مازين ..

وأضمن لك بعد الله بأنك راح تجيب فوق التسعين اذا كنت تداوم على الصلاة وطاعة الوالدين .. وتركز على كل اللي قلت لك عليه

الله يساعدك .. ^_^ مابقى شي على الاختبار ..

سلآم

شوف يابني انت تذاكر و تشد حيلك (بس تذاكر بضمير) و تدعي ربنا و هو بالتأكيد هيوفقك
و متستهونش باللفظي لأنو مصييبة بس متقلقش و طبعاً ادعي ربنا كتيير و هو بالتأكيد مش
هيخذلك و حل أسئلة معانا كتير و شوف النتيجة .........و الله ولي التوفيق..........

انا مثلك اخوي و الله العظيم اني ما كنت اعرف بالقدرات و يش الطبخة ..

اتذكر اول ما دخلت منتديات يزيد كنت اشوووف المسائل مستحيلة كيف احلها ؟؟

لكن الحمد لله تحسن الوضع وبدية افهم شنوووو قدرات لكن ما اقلك اني وصلت الى اعلى درجة لكن انا في مستوى ان شاء الله بالخير ..

جبت درجتي باول اختبار درجة منخفضة لكنني لأن مستبشر بالخير بالجاي ..

توكل على الله و تعوذ من الشيطان اول نصيحة خلك على منتديات يزيد اسبوعين فقط عشان تعرف ويش القدرات

اقرأ المسائل شارك بالحل اطلب احد يشرح لك ..

اذا انت حسيت انك عرفت القدرات ,, رووح على الكتب خلها مثل التدريب وانا انصحك بالكتب اللي فيها طريقة الحل مو فقط رقم الإجابة وافضل الكتب في هذا الامر رام 1 و الأمين و قبول 1 و قدرات 1 ..

شوف يالغالي

انا عندي 4 كتب

دليل الطالب - رام1 - الامين - قبول 1

اطلعت عليها كلها،، مو مذاكره،، مجرد اطلاع

واللي شفته منها،، انو كلها تؤدي لنفس الغرض،، ولها نفس الفايده،، يعني مافي كتاب احسن من كتاب

بس انا الى الان مو عارف ليش اسمعهم يقولون الكتاب الفلاني افضل من الكتاب الفلاني،، رغم انو كلها بنفس المستوى وتؤدي لنفس الغرض

^^
وجهة نظري

بعد ماعطوك الشبآب الروآبط اللي بتفيدك ان شاء الله

بحآول آرفع معنويآتك عشششآن يجيك انواع الحمآس وانت تذآكر ويزيد الاستيعاب والتركيز عندك ان شاء الله

آمممم لما دخلت آول آختبآر كان الكمي عندي صفررر .. ومع ذلك حليت ولله الحممد !

وصراحه فرق بين آول اختبار لي وآخر اختباار بالنسبة للكمي .. تقريبا 20 درجه آرتفعت بالكمي ! < يعني مو صعب انك ترفعها

آكثر المسآئل بالقدراات تقريبا سهله ويبغالها شووية تركيز وفهم للسؤال .. < وطريقة هالمسائل كلها مشرووحه وعليها آمثله بالمنتدى هووون

انت تووكل ع الله وذاكر من منتدى يزيد ولا تحطم نفسك الموووهم

وترآ كل مارفعت من معنويآتك تبدأ تركز وتفهم بسرررعه =)

وفآلك التووفيق والووعد بعد 20 يوووم وشد حيييلك

13 \ 6 نفسس وقتتي
انا سجلت بجـآمعة الدمـآم
إمـممممـ، أولاً إختبآر القدرآآت مآ فيه رسوووب
فيه تاخذين نسبه عاليه ونسبه منخفضه
ثااني شي .. التوتر والخوووف هو سبب رئيسي للإخفآآق في الإمتحـآن
توتر وخوف + امتحـآن قيآس = إخفـآآق بنسبة 85%
رآحه وتوكل على الله مع الأسبآب + امتحـآن قيآس = نجـآح بنسبة 70%

أنتي معـآك أكثر من شهر .. يمديك تدخلين دورآت اذا تحبين
واذا مـآ تحبين المكتبآت مليآنه كتب تدريبيه .. وتقدرين تحملين من النت بعد مثل ما تفضل الأخ
أهم شي تكونين عآرفه الوضع وكيف طريقة الاجابه والوقت .. وهذي الأشيآء

الإختبآر أبداً مـآ يعتمد على عدد الدورآت اللي تاخذينها .. بل يعتمد على تدريبك وحلك لأكبر كم من الأسئله وكيف طريقة تفكيرك
وأنـآ أنصحك تكونين متـآبعه لهذآ المنتدى لأسئلته رآح تنفعك كثيير ورآح تتدربين على حل الأسئله بشكل صحيح وبأقصر وقت

وإن شـآء الله أكوون نفعتك أختتي
الله يوفقك وشدّي الهمّه

سـلام عليكم ..

كيفكم اخواني واخواتي اعداء اختبار القياس ..

نصيحه لـ كل اخ او اخت حاب او حابه يشتري كتاب بالوقت الحالي ..
انا شخص لي اقل من شهر احاول اذاكر قدرات ..

الحمدلله والشكر لله ..
القسم اللفظي تقريبا فهمته بـ شكل كبير ..

والقسم الكمي عقدتي بصراحه ..

جربت كتب كثير خلال هالفتره منها :

رام 1 + دليل الطالب التدريبي +
قبول 1 + الفريد في مهارات اللغه العربيه لاختبارات القبول بالجامعات السعوديه

واخر كتاب اشتريته هو قبول 1 قبل اقل من اسبوع ..
وافضل كتاب بالقسم الكمي من وجهه نظري ..
بما اني شخص مايفهم شي بالرياضيات ولا بالجزء الكمي ..
قدرت افهم اشياء كثير الحمدلله من خلال هالكتاب ..

الكتاب شرحه جميل جدا ومبسط ..
وغير كذا الامثله حلوه ومفهومه تقريبا ..
فقط يحتاج لـ حفظ القوانين الموجودهـ فيه موقليله صراحه ..
ولكن شـامله بشكل كبير ومرتبه بالكتاب بشكل جدا جميل ..

انصح الجميع بالكتاب بصراحه ..

والله يوفقني ويوفق كل شخص حاول ان يجتهد ..
وسوا اللي عليه وذاكر واتجهز للاختبار بـ الشكل الكافي ..

داعوتكم ..

دمتـم بخير ..

قديم 2012-10-07   رقم المشاركة : [ 5 (permalink) ]

h

السلام عليكم
س1/ هل طبيعة الاسئلة كانت مقاربة للكتب (رام رائز الامين قبول)و منتدى يزيد؟؟ولا لا

أنا ذاكرت من كتاب رام , وكان الجزء الكمي قريب منه لدرجة كبيرة , وذاكرت الأسئلة اللي نزلوها الأعضاء في وقت الإختبار , وجاء منها نسبة ماهي بسيطة .

س2/ كم كانت درجاتكم في اول اختبار؟؟
85 ولله الحمد

س3/ بالنسبة لاختبار القدرات اللفظي هل كانت الكلمات نفس الموجود بالكتب؟؟

بالنسبة لرام , لا .. يمكن خمس كلمات بالكتاب من أصل 50 كلمة , لو تذاكرين الكلمات اللي ينزلونها الأعضاء هنا بمنتدى يكون افضل بكثيييير .

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

فيا احبتي ... لقد سجل في الاختبار العام الماضي (الفترة الأولى فقط) وكنت انا الوحيد مهتما بهذا الاختبار

بين اصدقائي ، ولم اجد من هو مهتم به ابدا ... استغربت هذا الحال ، (هذا اختبار يضمن لكم دخول الجامعة)

ولكن لاأحد يهتم ...وقبل بداية اختبارات الفترة بــ اسبوعين تقريبا كتبت على الـ (nick name) الموجود بالماسنجر

اسم كتاب اعجبني كثيرا صراحة (الأمين) إذا سمعتموه .... ونصحت كل اصدقائي بأن هذا الكتاب فيه وفيه ولكن

ابشركم بأن جميع من نصحتهم لم يشتروه ،،،، وهناك كتب افضل منه ولكني لا اعرف غيره حاليا ......

المهم ،،، الحمد لله تهيأت للإختبار وكان طموحي ان احصل على درجة فوق (80) وكنت واثقا بأن لا أقل عنها

( طبعا باذن الله ) ولااقولها رياءً لقد تصدقت بمبلغ (؟؟؟؟؟؟؟ريال) وفعلا الصدقة لها اثرها والحمد لله اختبرت ومضى

الاختبار بكل يسر وسهولة والحمد لله الحمد لله لقد حصلت على درجة 89 وكله طبعا من فضل ربي علي ،،،،،،،

والآن طموحي الوحييييييييد أن احصل على درجة فوق (90) باذن الواحد الأحد لا قل عنها ....ادعولي اخوتي الأفاضل

فإن دعاء المسلم لأخيه في ظهر الغيب مستجاب ......وجزاكم الله خير

بسم الله الرحمن الرحيم

كثير منا يسأل ما هي الاستراتيجيات التي نتبعها حتى نتمكن من الحصول على نسبة أعلى من 85%؟......................

راح أعرض الموضوع على فكرة سؤال وجواب وأي واحد لديه سؤال يضعه هنا وإن شاء الله أفيدكم أو أي واحد من الأعضاء.....

س1/ما الفائدة من اختبار قياس؟ ولماذا لم يكتفوا بنسبة الثانوية فقط؟

ج/أولا:فعلا اختبار القدرات مقياس وهو اختبار ليس بالصعوبة أو المعقد وهو فعلا يرجح مواهب بعيدة عن الانظار إما لخجلها أو لظروفها أو حتى على حسب ظروف المدرسة ومن وجهة نظري أرى أن اختبار القياس مقياس حقيقي لمدى ادراك وتفكير الطالب....

س2/لماذا يعقدون اختبار القياس؟ولماذا لا يعطون كتب نذاكر منها ونختبر مثل المدارس؟

ج/اختبار القدرات ليس معقد أو صعب وهو أسهل من التحصيلي بآلاف المرات وغالبا لا تخرج أفكار القسم الكمي عن منهج المتوسطة وأما بالنسبة للكتب فانظر للمنتدى كم جمع سؤال لو سويناها كتب لأعطتنا مجلدات فتصبح هي هي المشكلة لكن اختبار القدرات غالبا تعتمد على تفكير ذهني وأكثر من قانون يعني تجمع بين الحفظ والفهم...

س3/ما هي الكتب أو الدورات التي تنصحوننا بها؟

ج/صراحة أرى أن منتدى يزيد من أفضل الدورات وأظن كل واحد زادت خبرته في هذا المنتدى بأكثر من 80% ثم أنصح بكتب رام1 وقبول1 والأمين وكتاب المركز في البداية ومن ثم إهماله بعد التعود على القدرات....

س4/نحتاج نبذات عن أسئلة الكمي حتى نذاكرها وتكون غالبا ما تأتي في الاختبار.

ج/أولا:الأعمار وغالبا ما تأتي في الاختبار.
ثانيا:المساحات والحجوم وأطوال الأضلاع والمحيطات.
ثالثا:النسب المئوية.
رابعا:الزوايا.
خامسا:التناسبات الطردية والعكسية والضرب التبادلي.
سادسا:المثلثات وخصائصها.
سابعا:المعادلات الدرجة الأولى والثانية ومعادلات المجهول الواحد والمجهولين وكثيرات الحدود وكل ما يخص لحلها كالتعويض والحذف وإكمال المربع والتحليل والمميز.
وهناك أسئلة أخرى ولكن أرى أن هذه الأغلبية.

س5/كيف أذاكر لاختبار قدرات؟
ج/إن قولت أن قدرات تحتاج إلى دراسة أظن أني أبالغ وأظنك لن تستفيد لكن حل مسائل قدرات بكثرة....

يعني لو في اليوم الواحد تحل 50سؤال كمي و20سؤال لفظي وتركز عليها فقط وتحفظ قوانينها وأكثر من طريقة لحلها وتراجعها أول بأول وتأخذ أمثلة مشابهة وتحاول محاكاة السؤال فأنت بذلك تحقق تقدما رائعا بإذن الله...

س6/اشرح لنا كيف نحقق درجة مرتفعة في القدرات؟
ج/
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا:طاعة الله ومراقبته ودعائه وتذكر أن العاصي مهما كان ذكيا وشاطر فالمعاصي قد تكون نكبته الأولى فكيف بشخص لا يصلي يريد تحقيق نسبة عالية كيف بشخص أمام الأفلام والدعارة 24ساعة ويبي نسبة عالية أيضا حلال الرزق فكيف بشخص يدعوا الله ويطلبه وهو واخذ من حرام لحرام وبعد مشكلة طلاب يروحون يختبرون ويسرقون قلم الرصاص حق المركز.....

ثانيا:رضا الوالدين......

كيف شخص والديه يدعون عليه بالصباح والمساء والليل ويريد التوفيق والنجاح...

ثالثا:التوكل على الله وأخذ الأسباب......فمن المستحيل تتكل على نفسك وتنسى خالقك وهناك فرق بين الثقة على النفس والاتكالية وكيف بشخص لم يأخذ بالأسباب ويريد النجاح....

رابعا:حل مسائل من 50-60سؤال كمي يوميا بقوانينها ومحاكاة أسئلتها وحل أمثلة مشابهة واللفظي يكفي 30سؤال يوميا وقراءة صفحات من القرآن مع تفسير الكلمات الصعبة والإطلاع على كتب للغة العربية....

خامسا:النوم المبكر قبل الاختبار وعدم التعرض لأي ضغوط نفسية....

سادسا:افطر على الصباح بكاسة زنجبيل وسبع تمرات ولو تحلي بموز وعسل طبيعي...

سابعا:لا تذاكر يوم الاختبار ولا تحاول استرجاع أي معلومة قبل الاختبار بساعة أو ساعتين حتى لا تتداخل المعلومات.

ثامنا:لا ترافق معك أي شخص ولا ترافق أي شخص عند ذهابك للاختبار إلا حال استفادتكم من بعض.....

تاسعا:قل الأذكار واقرأ ما تيسر من القرآن...

عاشرا:إياك ثم إياك ثم إياك والارتباك أثناء الاختبار وكن مرتاح البال هادئ النفس...

الحادي عشر: لا يكن هدفك بأقل من 100% في الاختبار وحتى إن لم تحققها فبإذن الله ستحقق نتيجة قريبة منها ولا يكن لديك هدف آخر حتى لا تشاطر القدرات في الهدف يعني ما يجي واحد يقول أنا باختبر يوم كذا عشان أقابل فلان وعلان ونتعشى سوا في الرومانسية<<<الرومانسية مطعم عندنا في الباحة...
ونطلع نختبر القدرات....

الثاني عشر:تذكر أنك لن تحصل إلا على ما قدره الله لك.....

س7/كيف أعرف مستواي وهل هو متحسن أم لأ؟

ج/تعال يا صاحبي أدخل قسم قياس في منتدى يزيد وحل لك كل يوم 50 سؤال خلال 3 أيام انظر ما هو مستوى قلة إخطاءك واستيعابك لحل المسائل وطريقة فهم حل الأعضاء وحاول تبسط حلول الأعضاء<<<وهذا ما يتبعه ثعلوب في استراتيجياته.

بالنسبة لي إذا رأيت سؤال لم أستطع حله فأنظر إلى حل الأعضاء ثم أفكر في قانون يوصلني إلى الحل بأسرع منهم وكل ما كنت أنت المستنتج للقانون لن تنساه بإذن الله.....

حاول تسوي لك أسئلة وأيضا خذ لك كل 3أيام كم سؤال كاختبار وستعرف أنت مستواك...

الموضوع الآخر كيف نجمع أكبر كم من اختبار القسم؟

بسم الله الرحمن الرحيم

كثير منا يدخل الاختبار ويريد جمع الأسئلة ولكن يراها قد تبعثرت ولم يبقى معه إلا القليل وقد لا يبقى معه أي سؤال فما الحل لهذه المشكلة؟

أولا:حاول النظر إلى الأسئلة الصعبة والطويلة وقم بالنظر إلى السؤال وانظر عن ماذا يتحدث هل عن حجم مكعب أو مساحة مستطيل أو تناسب طردي وغيرها وحاول تصيغ بعد ذلك السؤال....

ثانيا:إذا كنت متأكد من حل مسائل فلا بأس باستدراج الاجابات الصحيحة فمثلا تقول جاء لي سؤال وإجابته 6س-8 أو 140 أو 3ط/2 .

ثالثا:إدراج سؤال وحتى لو بطريقة غير كاملة وتقول إجابتها ج أو د أو أ وغيرها.......

بالتوفيق

السلام عليكم

حقيقة الكتب المفيدة كثيرة ، لكن أنصحك بكتابين : كتاب رام1 ، وكتاب قبول1 أو قدرات1
كتاب رام واحد راح تلقى فيه كل مايخص الرياضيات ، يعني لو في شي عندك ناقص أو منت عارفه راح يساعدك كثير..
كتاب قبول1 أو قدرات1 ، تلقى فيها فنيات حل الأسئلة وتطبيقات عليها..
والكتب هذي موجودة في منتديات يزيد كاملة ..

بالنسبة للقوانين فيه ملف موجود هنا في يزيد ، للأستاذ سمير وهدان ، وفي ملف آخر بضوا هنا للأستاذ عبدالغني الزهراني فيه قوانين من مركز الأمثل..

برضوا تابع التمارين الي هنا ، الملفات الأسبوعية مع ديار يزيد ، الاختبارات التجريبية الجاية والا فاتت (كان فيه 5 اختبارات) ، الأسئلة المنفردة في المواضيع ، استراتجيات الحل ، النصائح ، شارك في النقاشات ، حل وجاوب وشوف وين تغلط ، حاول في الأيام الجاية انك تكثر تمارين ، يعني حدود الـ30 تمرين يومياً راح تساعدك في سرعة الحل والاستنتاج..

إنشاء الله ربي يوفقك ويحقق لك الدرجة الي تبغاها ، ولا تنسى تدعيلي بإن درجتي تكون توب ^_^ ..

إختباراي الأول جبت 79 وشفت الإختبار سهل مرره
والأختبار الثاني طلعت بعد الإختبار حزين ومكتئب بسس بعدين قلت على الله يا رجال قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
وطلعلي ف الإختبار الثاني 81
ما تدري لعل الله يجعلها خيره لك
أكثر من الإستغفار والصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم

سلام من الله عليكم ورحمه من وبركات

راينا التعاون من كل اللي اختبروا من الخميس الى الخميس والحمد لله هذا شي جدا ممتاز

لكن ما ودي نوقف ونكسل

ليه ما نسوي كذا في اختبار التحصيلي

تراه نفس نظام القدرات اللي اختبر اليوم الفلاني يلقا الاسئلة من اليوم اللي قبله

يعني مجموعة الاسئلة اللي بينزلونها المركز هالسنة جميعها تقريبا متشابهة

وشفتوا كيف استفدنا في اختبار القدرات

اللي جاه 20 سوال واللي جاه عشرة

والحمد لله كانت مفيدة

ولا وش رايكم؟؟

السلام عليكم اسف على التحطيم لكن بقولكم شي
اللي ذاكر من كتاب رام اقوله رييييييييييح الاختبار ما جاء منه اي فكره سوا وحده او اثنتين

وكتاب قبول وقدرات كلها ما فيها فايده والله بتجيكم افكاااااااااااااااار مختلفه كليا

انا انصدمت في الا ختبار الا ختبار الاول كان سهل اما الثاني سلم سلم

السلام عليكم..

أولاً: تفائلي بالخير أختي وتوكلي على الله ومن يتوكل على فهو حسبه.

ثانياً: دام أخوك كان يجيب 97 في المتوسط معناه ولله الحمد فهيم لكن ما يحب الدراسة وأبشرك ترى
القدرات رياضيات سادس ابتدائي ومتوسط يعني حاولي معه فهميه إن مستقبله بيروح فيها وما عاد فيه وظايف إلا بالواسطة بعد عشان كذا للازم يشد حيله ويوفي بمتطلبات العمل..

http://www.mediafire.com/?nww31oznnzy
8
8
هذا ملف فيه أساسيات رياضيات إن شاء الله يفيده

وهذا

موضوع فيه ملف فيه كلمات للجزء اللفظي من الامتحان

خيتو

خذي العلم
اشتري كتاب الطالب التدريبي امسكيه من اذنه يومين لايروح المدرسه بس اشتغليه بالبيت " أكرفي أبو جده "

بعد مآتخلصين الكتآب التدريبي جمعي له اسئله من النت " من يزيد "

اسئله كميه و لفظيه وبسسسس

ولا تحوسين كثير

واعطيه كم قآنون وطآح إلحطب
وخليه يخش الاختبآر وهو رآفعن جبهته فوق ولا يخآف من شيء والله يوفقه وكلنآ بالهوى سوى

بس لايتكبر الموضوع وياخذ اكثر من حجمه كذآ يآأثر بنفسيته عكس َ من رفع المعنويآتَ ,

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

انا بكرة اخر اختبار لي في القدرات يوم الاحد 25\5 و كانت اول علامة لي 70 والعلامة الثانة 76

والثالثة 82 والحمدلله اني في ازدياد ,, بس انا اللي ابي اقوله هل الــ 82 كويسة ولا لا, ضايق صدري شوي

خصوصا اني ما احس اني بجيب اعلى من كذا ,, يعني الكمي ازيد بمقدار 10 درجات اما اللفظي ما ازيد بشي او ازيد بمقدار درجة

اخر اختبار الكمي كان 88
اما اللفظي كان 77

معليش طولت عليكم,,

الله يوفقنا وياك والجميع

اهم شيء تلمين بجميع الافكار يعني امسكي النسبه وذاكري جميع حالاتها من ربح وخساره .. الخ وطبقي مثال على كل قانون
بعدين امسكي الاسس وذاكريهم وطبقي مثال واحد على كل منهم
وهكذا
بالنسبه للدورات ما ودي اظلم ذمتي بس دخلت دورتين وكانت فاشله فاعتمدي على نفسك احسن
بالنسبه للكتب عندك كتاب رام1 وكتاب الامين وكتاب قبول حلوين
وفيه بطاقة اسمها قياس اون لاين يمدحوها لو حابه تشتريها

وبالتوفيق

بسم الله الرحمن الرحيم

نظراً لكثرة الاستشارات التي تردني على الخاص <<< يعني إني مهم
أحببت أن يكون الرد في هذا الموضوع
حتى تعم الفائدة بإذن الله

أولاً :متى نبدأ الاستعداد للاختبار ؟؟
اختبار القدرات يحتاج إلى أن يتعود الطالب على مهارات معينة
و يتعود على المرونة في التفكير

و تقول الدراسات أن أفضل مدة للتعود على المهارات
هي من 7 -21 يوم
- طبعاً ممكن تكون أكثر -
لذلك أنصح إخواني و أخواتي الطلاب
بالبدأ بالاستعداد مبكراً

ثانياً: هل الكتب مفيدة أو لا ؟
و ماهي أفضل الكتب ؟
أنا عن نفسي لي فلسفة معينة بخصوص الكتب
بعد اطلاعي على نتائج كثييييير من أصحابي و كثييييير من الأعضاء
على الرغم من إني لم أذاكر من أيٍ منها
لكن ذلك لا يلغي فايدتها

أعتقد إن الكتب تعتمد على الطالب نفسه بحيث
-إذا كان الطالب يعتقد أن مستواه في القوانين أقل من متوسط
( ما يدري عن الطبخة )
أعتقد يحتاج له كتابين أو أكثر (يبدأ بكتاب بسيط ثم أصعب و أصعب)
- إذا كان مستواه في القوانين متوسط إلى جيد
(يقدر يستحضر القوانين و يطبقها لكنه ياخذ وقت و يغلط أحياناً)
أنصحه بقراءة كتابين أو ممكن كتاب واحد
- حسب حجم و مستوى الكتاب -
- إذا كان الطالب مستواه ممتاز في القوانين
(يستحضر القانون بسرعة و يطبقه بطريقة صحيحة و سريعة )
ما أنصحه يضيع وقته في الكتب
- مجرد وجهة نظر طبعاً -

لكن في الحالات الثلاثة لابد له من تعلم مهارات الحساب السريع
و التدرب و التعود عليها
و الأهم من ذلك:
كثرة حل التمارين : يحلها على ورقة خارجية
يعني يمسك ورقة و قلم و يشغل يده
لأن التمارين تبين له فين نقاط ضعفه . . فيتداركها
و التجول في أقسام يزيد بشكل جيد

ثالثاً : كيف أستعد للفظي ؟ ؟
- أحفظوا معاني الكلمات اللي جات في الاختبارات الماضية
- أحفظوا أسماء صغار الحيوانات ( على الأقل يجي منها 2 كل اختبار )
- تعلموا و تدربوا و مارسوا مهارات القراءة السريعة
(بحث في قوقل . . . يطلع نتايج طيبة )
- طبعاً حاولوا قدر الإمكان تتعودوا على فهم معنى الكلمة من النص
و فهم معنى الكلمة من مصدرها و تصاريفها

و قبل ذلك كله و بعده
دعاء الله تعالى . . . فهو من بيده مقادير الأمور

و لكن . . . ماذا لو لم يوفق الإنسان لا قدر الله ؟؟

في هذه الحالة معظم الناس يندرجون تحت قسمين

- قسم يسب و يتذمر من كل شيء إلا نفسه
" الحظ . . مدرسينا سيئين . . الأسئلة مستحيلة . . ظروفي كانت سيئة . . . . "
و تطوووووووول القائمة و لكننا لا نجد فيها أبداً هذا البند : -
" أنا لم أستعد و لم أجتهد بالشكل المطلوب "

خطورة هذا القسم أن أصحابه لا يتجهون إلى تعديل و تحسين أنفسهم
بل يطلبون تحسين هذه الأشياء
- التي ليس لها وجود -

- قسم آخر كان يتوقع شيئاً أفضل
و درجة أفضل
لكنه يصدم بالواقع و تصيبه خيبة أمل
و يدخل في دوامة من جلد الذات و اليأس و الاكتئاب
" أنا أصلاً فاااااااشل . . أنا ما أنفع في شي"
" أنا غبي . . كل مرة أفشل "
و إلى آخر القائمة من ألفاظ تحقير النفس و الذات
التي تقحمه في الدوامة التي ذكرناها
فما الحل

دااااائماً يجب على الانسان أن يعتبر الاختبار لمعلوماته - و مهاراته الحسابية -
ولا يعتبره إختبار لذاته . . .
و بهذه الطريقة لو واجه الإنسان فشل -لا قدر الله - فإن نقده سيتجه لمعلوماته فيبدأ بتصحيحها و تقويتها
لكن إذا اعتبر الطالب الاختبار - أو أي فشل يواجهه - لذاته فإنه عند ذلك يحصل ما قلناه
لكن على الطالب/ـة إذا واجهه أي فشل
ما يقول: " أنا فشلت . . أنا أصلاً فاااااشل . . أنا ما أنفع ولا أفلح في شي "
لكن يجب أن يقول: " فشل فعلي . . فشلت طريقة مذاكرتي . . و يمكنني تحسينها و تطويرها "

هذه هي الإيجابية في التفكير

أتمنى تكون الفايدة قد حصلت . . و أعتذر عن الإطالة

اليوم اختبرت قدرات والحمد لله تمام والله يستر من النتايج ...

اليوم فى الاختبار كنت جالس قدام وكانوا مشغلين اللابتوب حقهم على البروجكتور وشفت الملف اللى يجيب كم باقى على نهاية القسم ويعطى نغمة قبل ماينتهى بــ 5 دقايق ... وطلع انه ملف باوربوينت مو برنامج مخصوص

قصدى عــ الساعة المعروضة فى الصورة دى ..

سؤالى الآن ... ف أحد منكم عنده الملف هذا ... واللى عنده لا يبخل علينا لو سمحتم .. ويعطينى الرابط

ويعطيكم مليوووووون عافية مقدماً ..

ودمتم سالمين ~~~

بسم الله الرحمن الرحيم

امس الاحد 25/5 كان الفرصة الثالثة ولاخيرة لي في القدرات والحمد لله على كل حال

بدأ الاختبار وكان القسم الاول لفظي كامل وكان سهل و تفائلت خيرا به اللهم لم يكن موجود به شئ وقف ضدي الا بعض المعاني
ولكن مع الانتقال للقسم الثاني وهنا بدأت المصيبه
واحد ذاكر كل الكتب وكل الاسئلة اللي موجوده في المنتدى و كل المنتديات وبعدين الاقي الكمي كله افكار جديدة لم اجد لها شبيه اللهم الامتحان كامل كان به 5 او 6 مما مروا على الشخص من قبل ولكن بقية ال70 سؤال الخاصه بالكمي لا تعليق
لا يوجد اسئلة عن الايام او الشهور
لا يوجد اسئلة عن الساعات
لا يوجد اسئله عن الوسط الحسابي
لا يوجد اسئله عن الاعمار
لا يوجد بالامتحان متتابعة واحدة
ولا يوجد اسئله خاصة بالخزان والصنبور الخ
ولا يوجد اسئلة تتكلم عن السرعة والمسافة والزمن

هتسالني ايه اللي كان موجود اقولك الله اعلم انا من شدة الزهول ماكنتش شايف قدامي في الورقه

معاني كلمات كلها جديدة و عجيبة بإستثناء كلمة واحده فقط مرت على من قبل

زمن القسم الثاني انتهى ونا لي 4 مسائب لسه محلتهاش ولا حتى قراتها
القسم الثالث كان مشترك وكان جيد
والرابع نفس الموضوع اما الخامس فكان لفظي كامل وكان كويس برضو

ولما جيت احسب لنفسي لاقيت اقبل ما احل السادس اني حتى نهاية الخامس عندي 5 اخطاء لفظي و مثلها كمي تقريبا

ولكن في السادس انتهى كل شئ وضاع امل اني ازيد عن ال90%

22 سؤال كمي انتهت 25 دقيقة وبقى 6 اسئلة لم تقرأ ولم تظلل ده غير اني الاسئله الباقيه في هذا القسم كانت صعبه و اخطات فيها
وحسبتها لاقيت انب ممكن اجيب 11 صح من 22 في القسم الاخير

وانتهى الامتحان وانتهى كل شئ وانتهى دخولي على يزيد

انا جيت احسب وافكر في الدرجه لاقين ان اعلى درجه ممكن اجيبها في الكمي هي 81.1%
واللفظي بإذن الله 95.4 % ده لو عندي 4 او 5 اخطاء فقط

ويصبح مجموعي النهائي 89 %
وانا من ساعة ما خرجت من الامتحان وانا نايم وفي زهول تام وعندي صداع كسر دماغي والشئ الوحيد اللي بسطني امبارح فوز الاسماعيلي 3/1 ع الهلال السوداني

والزبده واللي انا عاوز اقوله من الصبح ان لا تعتمدوا على الاسئلة السابقة
القياس مش اغبية و مش هيحطوا نفس الاسئلة كل مرة
الامتحان رياضيات و عربي يعني اللي يحط الاسئله يلعب براحته
ممكن يجيب اي مسأله وتكون اول مرة تشوفها في حياتك
ويجيب اي كلمه في المعاني لان اللغة العربية بحر كبير

وانا لا اقول هذا الكلام حتى تتشأموا ولكن انها الحقيقة المرة

ووفقنا الله جميعا

والله مش عارف اقولك ايه ,’ انتا أكنك بتقول الكلام ال في راسي بالظبط

ال حصل معاك , نفسه بالملي حصل معايا

جالي اول حاجه لفظي ايزي , وبعديه كمي موووووووووووووووووووووووووووولع , وفعلا الاسئلة كانت جديدة

وكانت طويلة يعني حتى قرايتها عايزله وقت , والقسم ده انا حليت منه قليل اوي ,

القسم الأخير كان كله كمي , وبصراحة حركة غبية يتحط كمي بس في الآخر , المهم كان صعب بردو وبجد انا كنت مصدوم , من القسم التاني , بس مش عارف ايه ال خلاني اتماسك للآخر ..

الامتحان شككني في نفسي اصلن , لاني زيك بذاكر من بداية السنة ,

بس قدر الله وما شاء فعل , وربنا يستر يوم النتيجة

انا مختبر يوم الاحد اسئله محموعه ج كان في قسم من الاقسام كلو كمي خلصت ال25 دقيقه وكان باقيلي حوالي 6او 7 اسئله والاختبار كلو مفيهوش ولا سؤال متكرر الا 2 او 3 بالكثير ومن واول ما خرجت من الاختبار لين دلوقتي وانا مش شايف قدام حتى كمان المشرفين كان في قمه التكبر وعمالين يقولو للعيال ورينا شطارتك على الورقه يا حبيبي بكل غيظ وتكبر ربنا ×××

انا اختبرت الاحد وكان تقريبا متوسط
معاني الكلمات كانت صعبه شوي
لكن الباقي تمام

وبخصوص الي لحد الان ما اختبرو
ركزو على قوانين الدائرة والمربع والمستطيل والمكعب
لأن الرسمات كانت كثيره انا استغربت ان استيعاب المقروء كان سهل
واسئلته واضحه
المقارنة كانت صعبه شوي لكن كانو يركزون على الاسس كثير

يعني اهم شي معاني الكلمات قوانين الاشكال (تجي منها كثير )
والكسور

موفقين ان شاء الله

ادعولي ياشباب

والله كلامــك جدآ صحيح ..

آنــــى قبل الاختبآر الاول اللي هو كآن شهر محرم ..

يمكن حولي 3 احبطوني احبآط غير طبيعي ..

يقولون الوقت مايمدي مدري ايــش ..

حتى اني اول بآب من الاختبآر حليته بسرعه بدون ما اشوف الاسئله من الخوف ..

ثم هديت بالبآب الثاني وبديت احل بتركيز ووالله اني كنت اقضي من البآب ويبقى 12 دقيقه وبعضهم 13 ..

لكن في نآس ما تقدر توآزن وقتهـآآ وتجي وتجيب العيد في غـيرهآ ونكون انا وانت وبعض النآس ضحآيــآ . .

صحيح البآب الاخير كان السؤال الاخير ما حليته بسبب الوقت بس هنآ المخ له تاثير لاني تعبت مرره فصرت بطئ بالحل ..

والله يووووفق الجميع ..

وبآختصآر ..
ٍ لا تحكم على شئ حتى تجربه بنفسك ٍٍ

قديم 2012-10-07   رقم المشاركة : [ 6 (permalink) ]

h

كيف حالكم إخواني

أنا طالب في الصف الثاني ثانوي،
في بداية الفصل الدراسي الثاني بدأت أهتم بنفسي دراسياً، من ناحية القدرات و غيره .. وكنت ما أعرف لا أضرب كسور ولا أحل أي معادلة الا معادلات الدرجة الأولى والثانيه فقط

لكن من بداية الفصل الدراسي الثاني ، إلى الآن ( ماصارت فترة كبيرة )
بديت أحب الرياضيات،وأعتبرها تحدّي للنفس .. وعرفت كثير من القوانين والمسائل الرائعه التي تؤهلني بكل جداره لإختبار القدرات العامة .

ِِadvices
نصائح
(1)
أي شخص ضعيف في الرياضيات،يذاكر من الآن بعض الأمور العاديه وأهم شيء أنك تحبها .. ( قدامك سنة ونصف بالضبط ) عشان تفهم الرياضيات وتحبها وتلخص الثانوي و أنت مرتاح بشكل كبير منها وماتخاف منها جامعياً .

(2)
للي أختبر و ما اختبر قدرات .
نصيحتي لك لاترتبك ، امامك (إختبارين) الأول بعد نصف سنه و الثاني بعد سنه من الآن ، راح يمديك تجيب 95% ( لو تذاكر نصف ساعه باليوم )
يعني :
30 دقيقه × 30 يوم × 18 شهر = 270 ساعه مذاكرة ..

يعني نصف ساعه باليوم ، لو تزيدها تخليها ساعه راح يكون عدد ساعات مذاكرتك :
270 × 2 = 540 ساعه .. وهكذا

وهذا الوقت يقدر يعلمك الرياضيات .. من أ إلى ي .. بكل سهوله ..

أهم شيء أنك تحب تحّدي المادة ، وتحب المادة وتتابعها أولاً بأول .

اللي حاب أقوله ..
إن المستقبل أمامكم يا طلاّب الثاني ثانوي ( خصوصاً )

استيقضوا من الآن ، وبادروا بالجد واجتهدوا ....

لاتنسوني من دعواتكم إخواني اليوم إختباري الأول للقدرات ( بحكم أني طوفت السابق )

دعواتكم لنا فوق 90%

تحياتي،عبدالله

بالعكس المذاكرة ( لكن بنفس مفتوحه ) ماراح تاخذ وقت كثير أبداً ..

الرياضيات مرّه ممتعه ، حتى في حياتك اليومية حاول تستخدمها

لاتقول هذا ( صار مجنون - اما في حياتي استخدمها ؟ ! )

لا بالعكس .. مره ممتعه .. و تفكيرك دائماً فيها .. يضمن لك إن شاء الله فهمها بالكامل .. وهي مادة ممتعه ..

المذاكرة للقدرات بالنسبة لي ،

الـقـدرات >> ( كتاب رام 1 + كتاب قياس ) فيه أسئلة مره حلوه وتجي منها الكثير
وإذا ماجتك منها راح تستفيد منها طبعاً ، لكن فكرة الأسئلة مشابهه لفكرة القدرات تقريباً .

المنهج الدراسي للرياضيات >> كتاب النخبة + متابعة شرح الأستاذ ..
وعندك منتديات يزيد ماقصّروا بالنسبة للرياضيات ماشاء الله عليهُم ..

دعواتك.

توني طالع من اختبار القدرات

عصرت مخي في الاختبار كان الاختبار مرهق بسبب الجلسة الطويلة

صراحة الاختبار كان جدا بسيط خاصة اللفظي بس عقدتني كلمة ضنى

دخلت القاعة

القسم الاول كان لفظي وكمي خلصت وبقي 9 دقائق

القسم الثاني كمي خلصت وبقي 2 دقيقتين

القسم الثالث لفظي خلصت وبقي 13 دقيقة

القسم الا بعده كمي ولفظي خلصت وبقي 3 دقائق

القسم الابعده لفظي خلصت وبقي 10 دقائق

الاخير كان كله كمي اكره الكمي خلص علي الوقت بدون مراجع بس حليت كل شي

اللفظي استيعاب المقروء كان سهل

احسن شي تسوي في اللفظي تحل المعاني والتناظر بعدين ترجع للقطعة وتقراها كاملة بعدين تحل

الاسئلةكذا اريح ويوفر عليك جهد

الكمي مشكلتي فيه ماعرفت انظم الوقت احيانا اجلس اضرب واطرح اخذ في المسألة 5 دقائق

على كلا الاختبار كان سهل الى متوسط على ان السهولة تغلب عليه

** ملاحظة** جاني سؤال اكمل التسلسل فيه 19 جنب بعض

انا حطيت 24

بسم الله الرحمنــ الرحيــم
أللهـم اجرنــي في كلأميــ وأجعلنـي احصل على الدرجه العأليه يا ارحم الرأحميـنـ

أخــتي ..
انـي دخلت معـهد رأيز . صرأحه كتأب ما تقدرين تعتمدين عليه لحأله هو يفضل انك لو تبين تذاكريم تبدين منه
ومن ثم تنتقلين لموضوع سويت ابدا من هنأ للمبتدين موضوع جدأ رائع

هذا الكلام عن قســـم الكمــــي

الغوي اعرفــي العلاقات بـس لأنك ما تقدرين تحصرين الغه
فيه علاقات مثل جزء من كل
يد جزء من جسم الانسأن

هذا الــي عندي .. مع تمنيأتي لك بالتوفيــق
ارررجو الدعاااء لي بالدرجه العالـيه

برأيي افضل كتآب للقدرآت " رآم 1 " , يعلمك جميع الافكآر وبـ التفصيل ..

وبـ النسبة للـ تحصيلي انصحك بـ كتآب " تحصيل 2 " ,

<-- طبعا ً اتكلم عن البنين , البنآت مآ ادري هل هو بـ نفس فآئدة كتآب البنين ولآ لآ مآ ادري ,

وإذآ تبغي شوي نصآئح , انصحك ٍ بـ الآتي

إذآ إختبآرك فـ الصبآح حآولي تنآمي ليلتهآ بدري , عشآن تروحي مصحصحة

طبعا ً إذآ الإختبآر مُخير هل هو مسآئي ولآ صبآحي إختآري صبآحي وانتي مغمضة ,

لاني اول مرة اختبرت مسآئي وطلعت وانآ مصدددع ولآ حليت ولآ شي ,

وكآن فيني نوم والوقت اتأخر ومآ طلعنآ إلآ 12 الليل ..

كلي شي خفيف قبل الإختبآر ,

البسي لبس مريح عشآن مآ يضآيقك وقت الإختبآر ويشتت ذهنك , لأنو اهم شي التركيز ,

إقري السؤآل كم مرة وبسرعة قبل الإجآبة ,

إذآ تأكدتي من الإجآبة ظللي ع الخآنة كويس ^_*

و

بـ التوفيق ..

خيـٍـٍـوً...
كنتً دآخلهً دووًرهَ عن فنً التعآمل معً اختًبأإأر القدرآآتَ...
وسسأألنًآ عنً أفضـٍـٍـلً.. الكتبً...

*رآمً 1
*رآم 2
* 100 سؤأإألً وَجوأإأبً...
*دلييـٍـٍـلً الطآلبً التدريبيً.. << اهممً شيً [لانًوً سألتً مختصينً قالوًآ هو الأهمً وفيهً آختبآآر آخر الكتآبً..]!!

آاتمنىً آنيً آفدتكمً.. ويآليتً ما اكونً تأأخرتً.. عليكمً ..

بسم الله الرحمن الرحيم

والله ما عندي خلفيه عن اختبار البنات بس قلت افيدك ولو بـ شي بسيط

و على طاري ( قريت المواضيع انصدمت وجاني احبآط احس كل اللي فيه دوافير ماشاء الله)

و الله انا مثلك اول ما دخلت احاول اسوي نفسي ذكي اشوف المواضيع الي فيها الاسئله بحاول احلها مو قادر ابد .. لدرجه جاني احباط والله اقول ما شاء الله كل الي فـ المنتدى اذكياء الا انا غبي
بعدين دخلت موضوع ابدأ من هنا حق الاستاذه سويت تحصلينه مثبت فـ قسم الكمي بس ما اعتقد راح يفيدك كثير لأنك ادبي
ممكن جلست اذاكر منه اسبوعين مسكت لي دفتر ابو 60 هع و كتبت فوق الدرس الاول و القاعده و بديت احل تمارين و كل يوم زي كذا من يوم ارجع من المدرسه الين ما انام و احاول احل اكبر عدد من الاسئله و الدروس فـ اليوم

الين ما شاء الله ما لاحظت الفرق الا فـ الاختبار الثاني حسيت بـ فرق 180 درجه عن اول اختبار لي .. اول احس اني احل بدون ما افهم الا 3 اسئله من كل باب .. ذحين الحمد لله اعرف كل الاسئله الا ممكن 3 اسئله الي ما اعرف لها يعني العكس

و احس حل التمارين فتح عقلي كثير

حلي اكبر عدد من التمارين تقدرينه و ان شاء الله بتحسين الفرق وقت الاختبار

و اي سؤال انا موجود

بالتوفيق ان شاء الل

أحيْيكمَ بتحيَيَة آلأسُلامَ:

السَلامَ عليَكمُ ورحمة الله وبركاتهٌ

آمَمَمَمَ حبيُتَ آطرحَ لكم تجربتي الفآشله للأسف

عشآن تستفيدون منهآإ

آنآ فششلت بالقدرآت ومَ آنقبلت بالجآمعه

وبسسرد لكم آلتفآصصيل

مثلَ مَ أنتم عارفينْ أن البنآتَ كآن عندهم آختبآر وآحد فقط لآغير

عكس آلحين طبعاً

آنآ مو هدفي آقول لكم قصصه لآ طبعاً

بس أبيكم تفآدون آخطآئي

أول شي بقول لكم ألآشيآء آللي آثرت سلبيا علي و هي :

1- آخذت فكره عن هآلآختبآر آنه حظ يعني زحلطن آوك مآزحلطن معنآتو حظك مآش

< ومآذآكرت شي بس تصفحت كتآب وآحد وتحصيلي بس
2- وكمآن كنت آقول آن هآلآختبآر حطووه عشآن مَ ندخل جآمعه يعني بين قوسين تعقيد
بس للأسف مَ عرفت قيمته آلآ آلحين هآلسسنه من جد حسيت آني آحبه ومره
آقولكم ليشش : آنو لو حنآ على نظآمنآ آلآول وجبت مثلن نسبه 81 ومآقبلوك هالسسنه آنسسى يقبلونك السنه آلجآيه لآن معروف كل سسنه تزيد نسب الطلآب عن اللي قبلهآ بس آلقدرآت ممكن يرفع نسسبتك بس آنت آفهمه وتوكل على آلوآحد آلآحد ..
3- مآدعيت ولآفكرت آدعي لآني كنت آقول ( مقدر ومكتووب ) بس بالعكس آلمفرروض تدعي بقول لكم شي وبتحسسون بلذته آذآ آستمريتو عليه :
حط المنبه على السآعه 2 ونص مثلن وقوم آخر آلليل وآلنآس نآيمه توض ورح صل لك ركعتين وآطلب ربك
وآبكي
آيه آبكي
سسوآل عمر آحد منكم جرب يبكي وهو يدعي .؟!
لذه لذه لذه لآاتووووصف
آول شي بتشششعر بآن السسعآده
( تبكي وتششعر بسعآده شلون .؟!)
آقول لكم ششلون :
الششششكوى لغير آلله مذله آنتبهم تشششكون لآحد محد بيحس فيك كثر ربك خآلقك سبحآنه
هو آلمطلع على القلوب آبك له آششك له الحآل
جرب وقول : يَ آلله قد ضآقت بعبدك آلآسبآب وأغلقت دونه آلآبوآب وبعد عن جآده آلصوآب وزآد به آلهم وآلآكتئآب وآنت سبحآنك المرجو لكششف هذآ المصآب
وآبك خوف وخششيه
لآتخلي بقلبك ششي آبك وآششك له قول كل شي قول آنك تعبت تذآكر ويآلله لآتضيع تعبي
آحسسن ظنك بربك وربك مآيخيب ظنك
( سبحآنك مَ أحلمك وبحآلي مَ آعلمك وبتفريج همي مآ أقدرك فأجعل حسسن ظني بك جزآتي يَ كريم )
<قولو هالدعآء فهو يششعرك بسعآدة وقرب آستجآبة دعآئك
وصصدقوني بتششعرون بسعآده لآتووصصصف .!
4- آلخوووف وآلآرتبآك ومَ آدرآك مآ آلخووف ( آنآ وحده آلخووف 70 بالميه يآخذ من نسبة فششلي )
دخلنآ القآعه ووزعت الدكتوره تمر آلله يجزآهآ خير
تصصدقون مَ قدرت آكله قلت مبي
وجوني ثلآث دكآتره يقنعوني آخذ لآنهم حسسو آني خآيفه ويقولون التمر يخفف التوتر
وربي مدري وش جآني وصصلت آني آرجف خووف .!
دخلت آلآختبآر وآنآ حآسه ومحطمه عمممري بآني بآجيب بالستين
وسبحآن آلله جبت 62 و 67
آدخل آلآختبآر وآنت وآثق بآنك بتجييب 100 وآلله مَ يخييب ظنك

بأختصآر شديد :

ذآكر + حب القدرآت + قيآم الليل و آلدعآء مع البكى + الثقه وحسن الظن بآلله = 100% بآلقدرآت

آي آحد حس آنه آستفآد من موضوعي لو ششوي لآيبخل علي بدعوه

وبيرد عليه الملك : ولك مثلهآإ

كفآرة المجلس:

(سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلأَ انْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ)

لقلوبكم آلطآهره

أهلاً بيكوم

اختبرت قدرات اليوم بجامعة الأميرة نوره

شئ منظم وحلو ,

والأختبار حلو بس الكمي

يعني الغالب اعتمدت على التخمين لأن الوقت مايمديني ,
بس اللفظي حلو وأخلص قبل الوقت

قريت رام + قدرات + دليل الطالب

مالقيت ولا فكره منهم في الأختبار
عموما ً ما أبي أصعب الشئ تفائلوا بالخير تجدوه

ولا تشيلون همّ , ادعوا ربكم بالتيسير والتوفيق والحمدلله
وهذا اختبار دنيا ,

واعملوا بالأسباب والباقي ييسره رب العاليمن

نتقبل آرائكم , اللي اختبرت اليوم تقول كيف

دعواتي لأخواتي بالتوفيق

بسم الله الرحمن الرحيم ..

الموضوع باين من عنوانه ..
( بالصور ) متطلبات دخول امتحان القدرات + كلمات من قلبي لأخواتي ~

نزلته بسبب كثرة الاستفسارات حول متطلبات دخول هالامتحان ..

1 . رقم المشترك : اللي هو رقم ملفك يوم سجلتي بموقع قياس ..

2. رمز المدرسه : كل مدرسه لها رمز معين .. انا عن نفسي مدرستي وزعوا علينا رمز المدرسه ..

3. رقم ايصال بنك الراجحي .. وانتبهوا يا بنات لان الرقم احيانا ينمحي عيدي عليه بالقلم ..

4 . بطاقه العايله ((( أصل ))) و صوره من البطاقه احتياط ..

5. البطاقه الذكيه أو بطاقه الاحوال ..

ملاحظه .. فيه خانه بالورقه اللي هي ( رقم مركز الاختبار ) هذا وانتي تختبرين يعطونك اياه .. يعني لا تشيلين هم ..

و بالنسبه للرقم السجل المدني حقك ما تحفظينه لأنك بتاخذين معك هالاوراق و

تنقلينه منهم لا اقل و لا اكثر ..

بس يفضل تجمعينهم بملف حتى يسهل عليك نقلهم ..

* و الله يا بنات انا كنت خايفه وللحين بقلبي خوف شوي ..

بس الواحد لازم يثق بنفسه وقدراته ..

وانه ما راح يصيبنا الا ما كتب الله لنا ..

يعني اللي مقدره رب العالمين بيصير ..

حنا بس لازم نعمل بالاسباب و نتدرب شوي ..

وبنات شي مهم بعد و الله يا بنات اذا وحده منكم يجيها مثل حالتي يعني بالليل تفكرين

و تطقك الهواجيس .. وانتي منسدحه شغلي قرآن ..

و صدقيني بترتاحين نفسيا وتنامين ..

و البنت اللي ما همها هالامتحان .. و مستقعده للناس تحبطهم ..

تذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( قل خيرا أو أصمت )

و فكري ان مستقبلك كله متوقف عليه ..

و تذكري ان عندك اهل يبونك دايم بالقمه ..~

و أسأل الله لنا جميعا التوفيق في اختبارات الدنيآ والآخره ..

أختكم ،

شـهـد = )

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبائي

سألني أحد الأعضاء عن كيفية رفع النسبة في القدرات

وكان جوابي

في البداية أقول

في أسئلة القدرات ::: فهم السؤال كامل الاجابه

لأنها أسئله سهله

لكن تسرعك في قراءة السؤال جعل السؤال صعب والحل خاطئ

لأنك لم تفهم السؤال ولم تفهم المراد

الكمي بإمكانك رفع نسبتك فيه
لأنه قابل للتطوير لدى الشخص

والسبب في ذلك أننا في الدراسه في مادة الرياضيات لم نتعود على مثل أسئلة القدرات

دراستنا عباره عن قانون وتطبيق

فيمكننا في فتره قصير تطوير أنفسنا في الكمي
عن طريق قراءه الكتب ودخول دورات لمعرفه أفكار الحل

والكتب كثيره من أهمها كتاب يعرض طرق الحل لأحد المشرفين على هذا المنتدى الأستاذ عبدالغني الزهراني (( نسيت اسم الكتاب أعتقد المساعد في القدرات أو كتاب القدرات )) ذكروني فيه
ويمكنك الرجوع لمدرس الرياضيات اذا أشكلت عليك بعض الطرق

وأيضا كتاب رام

ثم الاطلاع على كثير من الأسئلة وحلها
لتثبيت الأفكار والطرق اللتي تم تعلمها

والأفكار بطريقة سريعة هي

1- مسائل عددية
وغالب الأسئلة كذلك
حيث لكل مسأله طريقة حل مستقله

2-التناسب الطردي
3-التنايب العكسي
4-تجريب الخيارات
5-تجزيئ الواحد الصحيح
6-الهندسة
7-النسب المئوية
8-البيع والشراء
9-الساعات
10-الوسط الحسابي
11-مقارنات
12-سلسلة الأعداد
13- الحل السريع
14-النسبة والتناسب

اما اللفظي

فأنا أرى أنه من الصعب تطوير ذلك في فتره قصيره

وأنا القي باللوم على المدرسة

يفترض أن تخصص ماده بالمهارات اللغوية

لأنها من أهم الأشياء

معظم الطلاب لا يعرف يستنتج ولا يحلل

ولو تأتي بعبارتين مختلفتي الصيغ ولها نفس المعنى للما عرف أنها متشابهتان

لأنه لم يتعود على القراءة والاطلاع (( وكل شيء اذا همشته فقدته -مقوله للاستاذ عبدالكريم بكار ))

فأول عامل لتطوير الجانب اللفظي لدى الإنسان هي القراءة والاطلاع

ودليل ذلك

الطالب الكثير المذاكره (( اللذي يفهم لا الذي يحفظ ))
تجد درجته فاللفظي أعلى من قرنائه
وقبل ذلك العقل هبه ربانية تستحق الشكر (( ولإن شكرتم لأزيدنكم))

1_ استيعاب المقروء

يحل بالتركيز الشديد
وان تشابهت عليك الخيارات فيه فابدا باستبعاد الخيارات الخاطئة ثم البحث على الخيار الأصح

والعنوان

يكون غالب الخيارات صحيح

ويحل بالبحث عن العنوان الشمولي لجميع المقاطع

2 معاني الكلمات

هذه على حسب ثقافة الشخص ومدى اطلاعه

وموضوع التجميع يخدمك في بعض الكلمات

3- العلاقات
هذا سهل
وغالبا لا تتشابه الخيارات
ويحل بمعرفة العلاقة

4-الفراغات

اذا أتاك فراغين في جمله واحدهفغالبا الفراغ الأول كل الاجابات صحيحه ومتشابهة لكن الفراغ الثاني غالبا اجابة واحده صحيحه

وعليك ربط الأجابه بمعنى الجمله العام وليس الكلمه ومناسبتها للخيار

وشكرا

ان أصبت فمن الله
وان أخطأت فمن نفسي والشيطان

ان أردت الا الاصلاح ما استعطت وما توفيقي الا بالله

محبكم
النابغة المنتظر

أكثر شيء راح يساعدك هو تذكرك لما درسته في المدرسة وخصوصا ثالث , طبعا إذا كانت ماتذكر ودرست الكتب ماراح تجيب نفس الدرجة لو إنك تتذكر الكثير,, من رأيي

إذا كنت فاهم أغلب الأشياء في ثالث فذاكر من رائز فقط حق ثاني ثانوي عشان تركز عليه لأن الوقت ضيق

وحل بعض الأسئلة من رام و تحصيل 2

بالنسبة لقواعد الإنجليزي حسب اللي أذكره إنها كانت سطحية مرة مثل present continuous

بالنسبة للكلمات ما أعتقد صعبة بس تحتاج حفظ

بالتوفيق

خلصت خلصت خلصت

عؤبال النسبه الحلوه ان شاء الله للجميع

بنات فيه كثير ردوود الي خايف والي وش جاكم

>> ذكرتوني بحالتي بالصباح قبل لاطلع

وربي مايحتاج هالخوف واهم شي الاذكار وصلي فروضك وتحري اوقات الاستجابه وادعي

وانتي طالعه وبالقاعه خلي على لسانك (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )

وخلي بقلبك هالجمله

والله إن أراد الله سبحانه أن تحصل على نسبة 100% في القدرات لحصلت ولن يحرمك من هذا أحد كائن من كان ! ~>> مقتبسه من احد المواضيع المثبته

الكمي سهل بس يبغا له وقت فلا تعطين السؤال اكثر من دقيقه والسهل حليه ولاتراجعينه على طول السؤال الي بعده لانك بتستفيدين من نص دقيقه الي هي تبع السؤال السهل
ولاتراجعين كثير خوذي الافكار الرئيسيه
وفيه قوانين باول صفحه يمكن تفيدكم انا مارجعت لها لاني اغلبهم عارفتهم

وان بقى لك بالقسم مثل 5 اسئله وقالو انتهى الوقت ظللي على حرف واحد للخمس اسئله لان ان شاء الله تطلع لك 2 او 1 صح احسن من كلهم غلط

واللفظي سهلللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل للللللل

كل الكلمات مرت علي من قبل

والتناظر اللغوي سهل ومايحير

باللفظي حلي التناظر واكمال الجمل والمفردات بعدين حلي النصوص

وانتبهوا للتظليل مو تتركون فراغ بالغلط مثل صاحبتي

وسموا بسم الله وتوكلو على الله

وكلكم بإذن الله 90%

وماله داعي النياح والصياح والتوتر الي يصير بالصباح >> انا كنت كذا بس ريحت نفسي بالاذكار والتوكل على الله

واي سؤال انا بالخدمه

jewel

بسم الله الرحمن الرحيم

,, في ذلك آليووم آلهآدئ الجميل

قمت لآ آصلي الفجرر وكلي آمآل وطموح وإيمآن,.

كآنت تمتزج زقزقة آلعصآفير بمدينة الريآض ..
بزقزقة عصآفير آحدى المدن آلآوربيه آلتي لآطآلمآ حلمت أن آدرس بهآ ..

..

هممت لتجميع بآقي آورآقي ,,

وتقبيل رآس وآلدتي ..

وذهبت مسرعاً آلى مآيمسى بآختبآر القيآٍس ..
وكآنت بين عينآي درجه يطلبني بهآ كل شركآت ألوطن للآبتعآث

..

دخلت آلقآعه وآثق الخطوه يمشي ملكاً
أمشي وتملأني ..

مشآآعر آلطمووح وآلثقه بالننفس

جلست ع ذلك آلكرسي وآلطآوله آلتي كتب صآحبهآ عليهآ (ع كف آلقدر نمشي ولآندري عن المكتوب ) ..

وجآئتني الأسئله..

سؤآل بعد سؤآل ..

قسم بعد قسم ..

تركيز ,, تفكير,, حسآب ,,

آلتزآم بكل آلقوآعد ..

.. آنتهى آلآختبآر

..

كآنت تغمرني آعلى درجآت آلسعآده بعد هذآ ألآختبآر ..

لدرجة آنني فكرت بالطريقه آلتي سأقول بهآ درجة الاختبآر العآليه لأصدقآئي لكي لآيتفآجئو بهآ ..

..

كل هذآ ثقة

لآ آدري مآذآ يكون ذلك الشعور

كنت وآثقً من إجآبتي .. وآنتضر خروج آلنتآئج ع آحر من آلجمر

..

صبــرنآ اليوم تلو آلآخر نعد

ألسآعآت ,, والايآم

ننتضر مآذا سيخبى من سيحكم على مستقبلنآ ..

حققنآ ارقآم قيآسيه للدخول على موقع آلقيآس ..

..

وآخيراً آخيراً
فالليلة الضلمآء يفتقد آلبدر < (مآلهآ دخل )

..
كنت مرهقاً من السهر لتفقد نتآئج القيآس

التي قآلو انهآ ستضهر في ذلك اليوم

آنتضرت كثيراً لكن بدون جدوى

غلبني آلنووم فآرتحت سآعآت قليله

ثم بعدهآ قمت مسرعاً ,, متنبئاَ ببيآن النتيجه

وآفتح جهآز المحمول الخآص بي

عيوني تملآئهآ الثمآنينآت وآلتسعينآت

..

..

وآخرتهآ 62

ولسآن حآلي يقول ..

ودي آمسك آلي حط ألقيآس ,, واقعد اصفق فيه أصفق فيه واجدعه من السطح

ليست هذه اعلى درجه لي بالعكس درجتي التي ستعتمد اكثر منهآ بكثير ولكـــن ..

مآ يستفآد من القصه ..

لآتبني ع أختبآرك آمآل كبيره فتتحطم بعدهآ وآلعكس صحيح تحطم نفسك وقت آلآختبآر وتعتقد آن درجتك لآ تتعدى الخمسين وآنت حصلت ع اعلى آلدرجآت ..

تحيآتي لكم .. طآلب ثآلث ثآنوي مدآرس الحضآره آلآهليه بالريآض ..

آنتهى هم (قيآس) وجآئنآ همٌ آهم (ألتحصيلي ) ويآقلب آصبر ولآتحزن

قفلة ,,

اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذآ رضيت ولك آلحمد بعد الرضى

(جآهز لأستفسآرتكم بحكم خبرة 4 اختبآرات قيآس)

قديم 2012-10-07   رقم المشاركة : [ 7 (permalink) ]

h

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف حالكم و مبروك لكل الي جابوا نسب حلوه في الاختبار و اعزي نفسي وجميع الي ماوفقوا في الاختبار .

ابدخل في الموضوع مباااشرة . . .

ياخوان انا في ثاني ثانوي اختبرت اختبارين . . . /

الآول جبت فيه درجة ما توقعتها >> 65
فقلت البداية كذا وانا ما استعديت للاختبار اصلا .
قلت في كل تاخيره خيره ان شاء الله .و العوض على الله ...

وسرعان ماجاء الثاني ..

وللاسف قلت بعوض الي فاتني بس للاسف وخاب ضني زيادة وضاق صدري وجبت 66 شوفوا الفرق درجة .!!! و الله كاني اطرهم منة الله ولا منة خلقه تمنيت انها منثل القديمة هع على العموم الحمد لله على كل حال ..

_(( ترى للحين مابديت في الموضوع كل الي راح مقدمة )

ادخل في موضوعي ..

انا و الحمد لله متفوق في دراستي ونسبة الفصل الاول 97% ( ما شاء الله ) و للعلم مدرسة حكومية .

فـ جت نتيجة الاختبارين وضيقت صدري ..!

تكفون وش اسوي ووش علي وكيف طريقتهم في الاختيار .!!

يعني هل هم قسموا درجة الاختبار الثاني على الاول ولا الاول لحاله و الثاني لحاله . . .

و هل يمديني اعوض الي راح ؟ و تتوقعون اعلى نسبة راح افدر اجيبها كم ؟

حسبي الله عليهم قياس حسبي الله عليهم

ايه ياخوي يمديك تعوض هوا هوا ..

شف ونا اخوك انا اول اختبار لي جبت 74 ... الثاني 81 < شف الفرق..!!!

يعني يمديك تعوض بالراحه دامك بثاني

بس شد حيلك وركز ع يزيد وع كتب القدرات

موفق

بسم الله الرحمن الرحيم

انا اختبرت قدرات مرتين والفترة الثانية ذاكرت اللفظي عدل وبعد ما اختبرت اشوف نفسي مبدع في اللفظي وللأسف شوفوا الفرق بين النتيجتين

النتيحة الأولى
الكمي 90.10 + اللفظي 51.60 = 71

النتيجة الثانية
الكمي 97.60 + اللفظي 54.90 = 76

مع كل ذللك أعرف طريقة الحل خصوصأ التناظر اللفظي

فرجاءً اللي عنده حل لايقصر وشكراً

اخي انا مثلك .!
اختباري الأول : الكمي 95 اللفظي 60
اما الثاني شديت حيلي باللفظي وسحبت على ام الكمي :>
فصار الكمي 85 واللفظي 75 ؟
الي سويته شريت معجم كبير نوعا ما . وقعد اقراه قبل شهر من القياس .
وحليت الي برام 1 و و و و و و .

لمن يريد الحصول على الدرحات العليا من تجربه سابقه

السلاااااااااااااااااااااااااااااام عليكمااااااااااه كم اشتقت لهذا المنتدى كيف لا واخر زياره لي كانت 18-7-1430 اقصد بهذا التاريخ اخر ايام الاختبار التحصيلي للعام المنصرم بعدها اقفلت المنتديات وتوجهت لمواقع الجامعات املا بتحقبق حلمي كلية الطب وهذا انا فيها استاذه سويت لم اتوقع وجودك بالمنتدى لكنك تظلين رمز الوفاء اللامنقطع شكرا لجهودك اخواني الطلاب مررت بلاحظات صعبه مع اختبار القدرات حصلت في الاختبار الاول على66 لاني لم اذاكر وهذا معظم حال شبابنا ولكن مع الاجتهاد حصلت على 85 وفي التحصيلي 82 اتريديدون معرفة السر الصلاااااااااااااااااااه ومن ثم بر الوالدين ومن ثم تجميع الاسئله في منتدانا الغالي اتمنى منكم كل التكاتف ومن يختبر يضع الاسئله هنا لتعم الفائده ومن يريد ان يسئلني لايتردد اخوكم -دكتور المستقبل=وكل عام وانتم بخير

بعدالشكر لله والتوكل عليه

بدأتمذاكرة في اجازة منتصف الفصل الدراسي بثلاثة أسابيع
كيفية المذاكرة :
1- راجعت القوانين الأساسية من الكتب التالية ( بدون حل أسئلة ) كتاب رام 1 ، مذكرة رائز .
2- بدأت أحل الأسئلة الي في الكتب :رام1،الأمين ، كتاب القياس الي من المركز (على فكرة كتابهم ما فادني واجد)
3- أخذت مذكرة دار الحكمة وحليتها كلها في وقت قياسي .
4-بدأت أدور على أكبر عدد من الأسئلة وخصوصا الصعبة منها مع التنويه ( عدم وضع وقت أثناء المذاكرة أهم شي تحل السؤال وتفهم طريقته) لو اتشوف الأسئلة الي عندي تقول مكتبة :-)
بعد الخطة الرابعة
رحت الاختبارات الي في الكتب والي تقدمها الدورات وبدأت أحلها مع وضع وقت << بس في الاختبارات
وقت المذاكرة :
احرص على لامذاكرة على الأقل أربع ساعات متواصلة (لانك بتقعد في القاعة أربع ساعات )<<أنا جربت هذا الشي وصار عندي القسم الأخير كأنه القسم الأول
وفي اسبوع الاختبار صرت أذاكر من الساعة 7:00 ص الى الساعة 12:00 بعد منتصف الليل ( يعني احقر المدرسة في اسبوع القياس ) <<< اذا كنت ما تمبى الدروس تضيع عليك سوي زيي ذاكر الىالمدرسة سبوع قدام
وحاول انك تزور المنتدى وتشوف جديد الأسئلة

صحيح أنا جبت بعد عناء طويل :
في الكمي 100%
في اللفظي 86 %
الدرجة الكلية 93%

اما بالنسبة لي
1- مراجعة منهج متوسط .
2- مراجعة القواعد و الاسس ( مذكرة رائز - كتاب الامين ) و حل التدريبات المعطاة اثنا المذكراة .
3 - قراءة كتاب الاستعداد لاختبار القدرات ل عبد الغني الزهراني و اداء االاختبارات الاربعة اللي فيه .
4 - ( التلزق ) في منتدى يزيد و الترقب لحل كل سؤال جديد و التعلم من الاخطاء

و ارتفعت نسبتي من 80 في الكمي الى 100 بفضل الله !!

كتاب رام1 ما ينفع بشي ,,

احفظ القوانين بالأمين و ادرب على حل الأسئلة

لا تهتم بالوقت اللي تاخذه في حل كل سؤال ،، أهم شي الفكرة تاخذها.

سولك مكتبة تضم مثلاً 2000 إلى 3000 سؤال في الريااضيات و تمرن على حلهم أو مرة بدون وقت ، ثاني مرة باحتساب الوقت ..

على فكرة أنا جبت 97 و الأسئلة اللي غلطت فيهم كانوا في القسم الأول لأني جيت متأخر على الإمتحان ..

أخيراً // 100 بالكمي سهلة جداً بس يبغيلك شوية عمل مع بهار عزم ...

keep going :: don't give up

صراحه انا بالنسبه لي بديت أتدرب قبل الإختبار بشهرين <<< من الخوف
ولله الحمد كل يوم أكتسب حاجه جديده
طبعا انا عندي زي المذكره وكل يوم أعرف فيه قانون ولا قانونين على طول أدونه بالمذكره
لين صارت لي زي المرجع
وكمان برضه ما أنكر أني ذاكرت حول أربع كتب وفوقها كمان ذاركت الموسوعه اللي حاطتها الأخت سويت جزاه الله خير
وذاكرت موسوعة المئة سؤال وهي أكثر شيء قادتني بصراحه لأنها تتناول أسئله معينه وتطرح كذا سؤال عليها

والفضل كله لله ثم دعاء الوالده ثم منتديات يزيد الله يحرمنا منها ..
وبرضه كمان فهمت ثم بعدها حفظت الأسئله اللي جت الطلاب اللي اختبروا قبلي علشان ما اضيع وقت عليها .. وبس

دعواتكم لي بالتحصيلي ..

السلام عليكم ...

اختبرت اختبارين قدرات ..

الاول كان 91 بالكمي ... بدون مراجعة

الثاني والحمد لله 100 بالكمي ... قبل أسبوعين من الاختبار بديت اراجع مراجعة مكثفة ... يعني تقريبا 3 ساعات في المدرسة و 4 ساعات في البيت ...

في المدرسة كنت غالبا ماأشرح لأصدقائي بعض المعلومات والمسائل .. فكانت عبارة عن تثبيت للمعلومات .. وفي البيت كنت اراجع من يزيد بس ... حتى الان ماشريت ولا كتاب للقياس ...

احب اشكر يزيد ... وأنوه ان الرياضيات تحتاج منك تحل اكبر عدد من المسائل عشان تقدر تبدع فيها ...

بس أكثر شي فادني ... دخولي لأولمبياد الملك فهد ... صراحة دخلت ماعرفت راسي من رجليني ... طلعت بعد 3 ساعات وانا ماحليت الا 11 سؤال ... وابشركم نصهم غلط

فلم تشوف مصيبة قوم تهون عليك مصيبتك .. وتستسفه القياس وأسئلته ...

اختي :-

ذاكري اساسيات الرياضيات زين الكسور والاختصار والقسمه والضرب بعدد عشري .. وحساب الزواي بالتقابل بالراس ..... الخ

انا عن نفسي مافيه شيء فادني قد ما فادني هالمنتدى

وخصوصا موضوع للمبتدئين بالقدرات للاخت سويت

نزلته كامل على جهازي وقعدت اشرح لنفسي واطلع طرق الين الحمدلله

وحليت بكتاب رام 1 ممتاز
كتاب الامين لا تمسكينه نصيحه لانه اصعب شيء واسالته نادر ما تجي يعني بالاختبارين يجي منه سؤال

وذاكري التجميع اللي بالمنتدى

والمساحات والحجوم

وكتاب مركز قياس فادني بطريقه وحده وهي وضع معادلات الربح والخسارة في النسبة المئوية
زي اللي يقولك اشترى ارض بربح 20% ........... الخ

لاحظي اختي يمكن انا قريب من حالتك كنت جايب :-

63 بالاختبار الاول الجزء الكمي واخر اختبار جبت بالكمي 96 والحمدلله

وعسى الله يوفقك

نا أعلى درجه جبتها باللفظي 86,5

وأظن أكبر سبب لإنخفاض درجة اللفظي عند الطلاب المتفوقين راح اشرحه بهذا المثال

انا بديت احل وكان بداية القسم كمي ,, حليت الاول والثاني والثالث علقت عنده .. انا عارف الحل لكن بياخذ وقت فا انتقل للسؤال الي بعده واحله والي بعده إلا ان يصادفني 3-4 اسئله كمي عارف حلها بس اخاف ابدا الحل يروح الوقت ... طيب الحل ؟؟ الحل اني اروح للقسم اللفظي .. اقرى الكلمه واول معنى يجي لبالي احطه واروح للتناظر اللفظي اول جواب يجيني احطه عالسريع ونفس الشي مع استيعاب المقروء ,, كل هذا بس عشان ارجع لأسئله الكمي واحلها

اوكي استفدت اني جبت درجه حلوه بالكمي ,, لكن اللفظي انخسف فيه بسبب اني احل بسرعه + بدون مراجعه

(( الطريقه المذكوره فوق هي الي بتضيعك وبتسوي فجوه كبيره بين درجة اللفظي ودرجة الكمي ))

الحل انك تعطي كل سؤال حقَه ,, القسم اللفظي اكثر شيئ يحتاجه المراجعه ثم المراجعه خاصه معاني الكلمات , ممكن تكتب حل وبعد المراجعه تغير رايك ويكون هو الصح !

انا الحمد لله ،،

جبت الدرجة التي لآ بآس بهآ ،،

كنت لآ آذآكر كمعنى الكلمهـ،،

كنت أتونس في المنتدى ،،

بحيث أنني أشارك مع الأعضاء في الحلول ،،

أشوف الطرق ،،

وأحاول أبتكر طريقة مختصرة ،،

وكنت أعود نفسي في الجمع والضرب والقسمة والطرح وتوحيد المقامات ،،

والقواعد العامه ،،

أخي ،،

حاول انك من بداية السنة ،، او من بعد الاختبارات

انك لاتفارق القسم الكمي في المنتدى ،،

واضمن باذن الله ،،

الدرجه التي تسرك ،،

موفقينـ،،

اخوي انا اول اختبار جبت 77 ,, يعني الحمد الله ماراجعت شي

الاختبار الثاني راجعت منتدى يزيد القسم الكمي احاول اني احل مسائل بالمواضيع,, حتى لو كانت قديمه

مع الوقت كنت اعطي نفسي مده معينه للمسأله,,

بس فيه عامل وحيد لازم يكون موجود ولا ماراح ينفع ,, وصدقني من تجربه

العامل هو,, انك تتوكل على الله حق التوكل بالقول واليقين مو مجرد قووول,, واحسن الظن به,, والحمد الله طلعت نسبتي 85%,,تحيآتي,,

بالنسبة لي أعلى درجة كانت 74 وكنت ناوي ارفعها في الاختبار الاخير الى 80 وذاكرت من الكتب والمنتديات وتعبت

والحمد لله جت النتيجة 85 ( ويشهد الله على ذلك )

أنا دخلت الإحتبار أول مرة بعد مراجعة بسيطة في رام وجبت 65

ثاني إحتبار اشتريت عدة كتب .. القبول , كتاب مركز القياس ,الفريد , الأمين , بكار

كل كتاب ذاكرت فيه شوي و دخلت دورة وطبعآ منتديات يزيد أدخلهامن وقت لأخر

حرصت كثيرآ على الدعاء ورضا الوالدين جاءت النتيجة 75 الحمد لله حمدآ كثيرآ

إن شاء الله الإختبار القادم سوف أضاعف الجهد وبعون الله تكون الدرجة 85

السلام عليكم

صباح \ مساء
الـــــــــــــخـــيـــر

ياناس ابي نصائحكم كيف اعد نفسي للاختبارين الجايه

وكم المده الي اذاكر فيها قبل اختبار القدرات

لاني ابي ازيد نسبتي

انا جبت الاختبار الاول 69

وجبت في الاختبار الثاني 65
الحمد لله على كل حال,,,

وحبت اسالكم كيف اعد نفسي لاختبارين الجايه

انا مش طماع ابي بس 80
كيف؟

وانا كنت ناوي طب بس صار طموحي هندسه والله يستر من السنه الجايه وش بيصير-----

يارب تكون نسبكم فوق ال 85 يارب ياكريم

ابد يالغالي عود نفسك تحل مسائل ,, ضرب وجمع وطرح وقسمه ,,اجمع لك كم سؤال وحاول تحلها في زمن محدد
وكرر هالنقطة الين ماتخلصها قبل الوقت,,

من ثم زود عدد الاسئله,, وزي كذا الين ماتجتاز

اهم شي تفائل واحسن الظن بالله

وبعدين قبل الاختبارات باسبوعين ولا شهر ذاكر الاساسيات النسب والكسور والجذور وزي كذا ,,افهم طريقته لا تحفظ تحياتي,,

أخوي الغالي خالد

أنا ودي أنك تذاكر رام 1 وأبداء من هنا للمنتدئين في القدرات

والي أهم من ذالك أن تكون عندك رغبه شديده أنك تجيب درجات عاليه

فوالله العظيم الي ما عنده هرغبه الشديده مرح يسوي أي شي

مرح يراجع دروسه في المدرسة

ومرح يذاكر عشان يجيب درجات

ولا رح يحقق أي شي

أنت أدع الله أول شي وذاكر وربك بيسر أن شـاء الله

وأستفد من الوقت أخوي خالد

تحياتي

راكان ال حثلين

السلام عليكم
لمن يعزف على وتر التحطيم ... لمن يقول مستحيل ... لمن ينظر للحياه نظره تشاؤميه هنا الحل ...

هده قصه حدثت مع احد اصدقائي .... في الصف الثالث ثانوي مستواه الدراسي ممتاز نسبته في الثانويه99‎ ‎.. مدرسه حكوميه وليست اهليه

اختبر اختبار القدرات لأول مره العام الماضي كانت الصدمه بالنسبه له 71‎ ‎‏ قد يراها البعض انها لا بأس بها ولكنها كانت بالنسبه له كالضربه الموجعه
حيث كان يتوقع ان تكون على الاقل 80‎ ‎‏ وتمر الايام ويختبر الاختبار الثاني وللمرة الثانيه صدمه اخرى كانت هذه المره 73‎‏ ... اي درجتان فقط

في الاختبار الثالث وكما يقال (الثالثه ثابته) كانت هذه المره الصدمه ليست كسابقتيها
كانت (القشه التي قصمت ظهر البعير) للاسف كانت ‏69‎ ‎‏ ‏

يقول (ايقنت ان هذا هو نصيبي وهذه هي قدراتي لم اترك كتابا عن القدرات الا اشتريته ولم اترك موقعا يهتم باختبار القدرات الا وبحثت فيه .... دخلت دورة رائز وتعاقدت مع مدرس رياضيات متخصص ) انتهى كلامه .....

حان موعد الاختبار الرابع تفأجأنا بأنه ليس لديه رغبه في التسجيل ربما اليأس سيطر عليه .... المهم سجل في الاختبار يعد إلحاح منا ومن بعض المدرسين

ما تتوقعون كم جاااااب ؟؟؟؟!!!
85‏ نعم خمسة وثمانين .... يقول دخلت الاختبار وانا متوكل على الله وحده .. ولم اقرأ كتابا واحد وكنت متأملا أن اتجاوز حاجز 75

انتهت القصه

................................

س / كل واحد يقول ماذا استفاد من القصه وهل ستغير شيء من معنوياته

خاتمه / الفشل طريق النجاح

,, يالغالي هذي النقطه اللي احاول اوصل لها,,واحاول اوصلها لطلاب وطالبات منتدى يزيد ,,
انهم يتوكلون على الله حق التوكل,,
اذا هذي القصة حدثت لاحد اصدقائك,,

انا حدثت لي شخصيا,, مرتين

المره الاولى في الدراسه الفصل الدراسي الاول ,, انا طلعت من ثآني ونسبتي 91,, ومرت علي ظروف الفصل الدراسي الاول صعبه وانا كان لازم اجيب 99%,,ومرت علي ظرووف ما اعترض على قدر الله ,, راضي به ولله الحمد,,

يوم جات الاختبارات ونصها دخلت وانا الصراحه ماذاكرت زين,, وكنت متوكل على الله حق التوكل وقايل في نفسي خلاص امري فوضت لله ,, وبتنحل اموري,, والله يا اخوان ان طلعت نسبتي99.89 والثآني على الصف,,

المره الثانيه في القدرات,, انا مااختبرت الا مرتين,, المره الاولى في الفصل الثاني ,, ثاني ثانوي وجبت 77
وفي شهر محرم اللي راح,, بس انا كنت اطمح اني اجيب درجة فوق ال80,, وماودي انها تنزل على شان ما انضغط على نهاية السنه

وتوكلت على الله وعملت بالاسباب ولله الحمد جات 85,,
أخواني اعضاء وزوار منتدى يزيد:
فلنتمعن قليلا في حديث المصطفى صلى الله عليه و سلم حين قال ****لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا و تروح بطانا****" رواه الترمدي وقال حديث صحيح _رياض الصالحين_

ما معنى تغدو خماصا ؟ أي تخرج من أوكارها فارغةالبطون من الجوع فتخرج طلبا للرزق فطرة من الله و بالمساء ترجع إلى مساكنها ممتلئة البطون

والله يوفقكم وجزاك الله خير اخوي على الموضوع اللي يبعث الامل في نفوس الطلاب ,,

يالغالي اول شي ,, انت عود نفسك على اساسيات الرياضيات,, الجمع والطرح والضرب والقسمه,,

مثآل,, خذ لك مثلا نفترض 10 اوراق,, واكتب فيها عدة مسآئل ,, نفترض 50 مسئلة,,وافضل ان يكون تحديد مسآئل واحد في البدايه,, يعني ماتخلط الضرب مع الجمع,, ركز نقول الجمع,,

لاتقول والله الجمع سهل ,, مو مشكله حط لنفسك ارقام ابدا بخانتين ,, من ثم لثلاث خانات,,المهم وحدد لنفسك وقت معين,,دقيقة وحده مثلا تكفي,,

ويوميا ورقة وحده لمدة 10 أيام,,او تختبر نفسك اكثر من مره اللي تشوفه يناسبك,, بس افضل يوميا ورقة,,راح تحصل نفسك فيه تطور خلال العشرة ايام في سرعة انجازك للورقة,,

من ثم ابدا في الضرب وهكذا,, واهم شي يكون الضرب عندك سهل, يعني مو تقعد تفكر بمثلا6×9 تاخذ 10 ثواني على شان تعرف الناتج,,لازم تكون سريع,, ومرن نفسك انك تخلص الوقت بدري,,

اذا خلصت الاساسيات افتح المنتدى القسم الكمي,, وافتح موضوع ابدا من هنا للقدرات للمبدتئين و, افهم بعض اساسياات الرياضيات مثل النسبه والكسر وزي كذا,,افهم مو تحفظ^_^,,

بعدها تصفح المواضيع وحاول تحل و, في البدايه خذ راحتك بعدين حدد لك وقت معين تخلص فيه مسألة ,,

يعني الهدف من كل شي انك تفهم للرياضيات زين وتعرف تحل بأسرع وقت,,

بتقول ليه انت مركز بالكمي,؟

لان اغلب الطلاب اللي نسبهم عاليه تلقاها بسبب الكمي,, والكمي تضمن انك بإذن الله تجيب درجه كامله ,, بس اللفظي, ماتضمن يمكن تضيع منك كلمه او شي,, فمثلا لو الكمي عندك مرتفع وصاير80,, كان درجتك ارتفعت,,

وبعدين قبل الاختبار بإسبوع ركز على اللفظي,,

صحيح ان السسالفة طوييله ويبي لها تعب,, لان القدرات عادة تعتمد على التأسيس,,فانت حاول تأسس نفسك من جديد وتحل وتمرن نفسك,,ولا تتهاون

اتمنى اني افدتك,

دعوآتك لي ولاعضاء منتدى يزيد , ان الله يوفقنا بالاختبارات النهائية والتحصيلي,,^_^

بسم الله الرحمن الرحيم

للمعلومية الاختبارات الثلاث الاولى دخلتها وانا مذاكر بقوة والاختبار الاخير دخلت اتسلى مهو اجيب نسبة واتفاجأت انها اكبر من 90 والحمدلله
اما بالنسبة للقسم الكمي ذاكرت رام1 والامين وقبول والدليل المساعد لاختبار القدرات واخذ مني مذاكرة اكثر من 5 شهور
اما بالنسبة للفظي اقرأ القران الكريم على الاقل 15 صفحة يوميا وقرأ الجرائد وخاصة المقالات وجرب تكتب بنفسك مقال من 4 صفحات يوميا وجرب انك تتكلم وتشرح باللغة العربية الفصحى وانت تناظر المرايا او قدام اخوانك وزملائك وجمع معاني الكلمات من القران الكريم ومنتدى يزيد طبعا هذي المذاكرة رفعت درجتي في اللفظي من 74 الى 89 في اللفظي وتأخذ هذي الطريقة 5 شهور حتى تجني ثمارها

لاكن انا لم احصل على هذي النسبة الا بفضل الله ثم دعاء الوالدين(مجربة) وقيام الليل ودعاء الله ليليا والذهاب للعمرة ودعاء الله عند الكعبة المشرفة

اللي عنده استفسار يراسلني على الخاص

يا جماعة أنا جبت 91% في أول إمتحان و تاني إمتحان جبت 92% و في المرتين جبت 100% في الجزء الكمي و 82% في الجزء اللفظي في أول إمتحان و 83% في تاني إمتحان

بس دي مش الدرجة اللي أنا عايزها لأن إنت لو كان هدفك فوق 95% هتجيب أقل من كدة إنما لو كان هدفك 100%

و إشتغلت عشانها بجد هتجبها بإذن الله لأن ربنا -سبحانه و تعالى- في كتابه العزيز: ( إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً )

و أنا عن نفسي لو جبت 98% حتى!!!!

مش أقبل أقل من 100%

أما بقى بالنسبة للمزاكرة أول حاجة تعملها إنت تلغي كلمة صعب دي من دماغك و إياك تصدق أي حد يقولك أنه مستحيل تجيب المية لأن إمتحان القدرات مش صعب و لو حطيت في بالك إن إمتحان القدرات دة صعب مش هتجيب الدرجة اللي إنت عايزها

تاني حاجة إنت تزاكر القوانين الموجودة في موضوع (للمبتدئين في القدرات) و تحل مسائل كتير و اللي متعرفوش إسئل في أستاذك في المدرسة و إتعود على إنت متستخدمش الآلة الحاسبة حتى و لو في المدرسة حاول إنك تضرب و تقسم بسرعة و خليك فاكر دايماً أن أحسن طريقة عشان تكون قوي في الرياضيات عامةً حل مسائل كتيييييييير.
تالت حاجة عشان تجيب في الجزء اللفظي 100% - و خليك فاكر أن أي حد يقولك المية دي مستحيلة إياك تصدقه - أنت تقرأ قصص و تقوي مخزونك اللفظي بقراءة القرآن و إنت تقراه و تعرف معانيه وكمان حاول تحل أسئلة كتير في التناظر اللفظي مع مجلة يزيد للتناظر اللفظي و أهم شئ أهم شئ أهم شئ إنك ترضي أبوك و أمك و تخليهم يدعو لك من قلبهم وأتمنى إنك متنساش تدعيلي من قلبك إني أجيب 100%
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بقى بالنسبة للمزاكرة أول حاجة تعملها إنت تلغي كلمة صعب دي من دماغك و إياك تصدق أي حد يقولك أنه مستحيل تجيب المية لأن إمتحان القدرات مش صعب و لو حطيت في بالك إن إمتحان القدرات دة صعب مش هتجيب الدرجة اللي إنت عايزها
تاني حاجة إنت تزاكر القوانين الموجودة في موضوع (للمبتدئين في القدرات) و تحل مسائل كتير و اللي متعرفوش إسئل في أستاذك في المدرسة و إتعود على إنت متستخدمش الآلة الحاسبة حتى و لو في المدرسة حاول إنك تضرب و تقسم بسرعة و خليك فاكر دايماً أن أحسن طريقة عشان تكون قوي في الرياضيات عامةً حل مسائل كتيييييييير.
تالت حاجة عشان تجيب في الجزء اللفظي 100% - و خليك فاكر أن أي حد يقولك المية دي مستحيلة إياك تصدقه - أنت تقرأ قصص و تقوي مخزونك اللفظي بقراءة القرآن و إنت تقراه و تعرف معانيه وكمان حاول تحل أسئلة كتير في التناظر اللفظي مع مجلة يزيد للتناظر اللفظي و أهم شئ أهم شئ أهم شئ إنك ترضي أبوك و أمك و تخليهم يدعو لك من قلبهم وأتمنى إنك متنساش تدعيلي من قلبك إني أجيب 100%

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

انا عن نفسي اخوي

موقع يزيد موضوع للمبتدئين بالقدرات بالقسم الكمي

ولازم تعرف اساسيات الرياضيات كيف تختصر البسط والمقام وو تحويل الجذر الى اس وكيف تقسم وتضرب بعدد شعري وكيف تحول الكسر لعدد عشري

كتاب رام راح يفيدك

بس في البدايه والنهايه ما انسى فضل بعض الزملاء علي كل واحد مننا افاد الثاني بطريقة يعرفها

وشكرا

لاحظ ان درجتي كانت بالسبعينات ورفعتها للتسعينات

وان شاء الله افدتك

انا ياخوان فقط منتديات يزيد
والله لا كتاب ولا هم يحزنون
واخذت ولله الحمد في الكمي 100%
مع العلم اني غلط في سؤالين او اكثر الله اعلم
المهم كان عندي اغلاط
اما في اللفضي فهو السم الزعاف
لذا اترفع عن ذكرها
بالتوووفيق

اولا اهلا بالجميع ,,
انا خلاص دلوقتي في ثالث يعني ده اللي فات اخر امتحان والحمد لله
بالنسبة لاول امتحان مذاكرتش غير من كتاب الطالب قياس >> الامثلة بس والحمد لله جبت 89
المرة اللي بعديها بدات اذكر شوية جبت اقل !
لكن الحمد لله الواحد شد حيلة في ثالث وجبت 95
نصيحتي لاخواني >> قدامكـ الفرصة والله الامتحان في ايدك ومتسمعش كلام اي حد ركز في نفسك
اتدرب على القسم الكمي كتير اي ورق تلاقيه اتسلى فيه وحل حتى لو في حاجات مش فاهمها المهم انك تحل وتدرب نفسك على انماط مختلفة ... اما اللغوي فـ نصيحة اشتري كتب عامة غير مختصة في القدرات واقرا وحتستفيد من غير ماتحس لان كتب القدرات اللغوي مملة ..! :p
تقبلو مروري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

بودي ان اقول كلمات وافتح موضوع قيم يستفيد منه الجميع ،،،

احد الاخوان فتح موضوع وجال فيه نقاش فارغ ، اما هنا ياليت لو يتم الالتزام بالنظام قليلا ،،

الحمد لله وفقني الله باختبار القدرات وجبت نسبة عالية جدا

وضعت درجتي ليس من باب المباهاة والعياذ بالله ، الحمد لله المشاركات اللي شاركت فيها هذا العام تتضائل نتيجة القدرات امامها ،،،

لكن بودي افيد اخواني واخواتي باي نصيحة او توجيه ممكن يحتاجوه للاختبار ، او خبرة معينة او نقاش ،،

اخوكم مهند : طالب ثاني ثانوي ،،،

اتمنى مداخلتكم ،،،

مشكورين على المرور

يا جماعه والله عندي واحد في المدرسة جاب 99% ما شاء الله عليه

100 كمي

97 لفظي

طبعا درجته اللفظي ما عليها غبار لانه اولا :

حافظ للقرآن
حافظ لجزء كبير من الاحاديث

دائما ما يخطب بنا في صلاة الاستسقاء ودائم التواجد في الاذاعه المدرسية

بس عايزين من الناس اللي هنا يفيدونا حتى نجمع اكبر قدر من الحلول

تحياتي

بسم الله ما شاء الله ,و

انته متأكد من 99 دي .. يعني موسعتش منك حبتين !!

بهزر يا مان ..

انا جبت الحمد لله 88 اخر مرة ,, بس انا اصلا مذاكرتش اللفظي ا الا قبل الامتحان بأسبوعين ,, ومجاش لي حاجة مـ اللي انا ذاكرتها .. بس هيا صدقني حظووظ مش اكتر ,,

وبرضو دعا الام بيعمل شغل جامد ,,

بالتوفيق

رغم اني قلت في اول الموضوع انه ليس محور كلامنا

ولكن قررت انزل الصورة منها علشان الكلام واللي يعد يقولي كذاب ووو ....

قولوا ما شاء الله وربنا يباركله في نتيجته

================

ما شاء الله تبارك الله بإذن الله نجيبها

أنا جبت 88 في اللفظي و كل إلي ذاكرته معاني كلمات و مذكرات القدرات الي فيها عربي حلو زي بتاعت اتحاد المعلمين المصريين

و على فكرة القياس حظ ليا واحد صاحبي و الله ما ذاكر ولا فتح كتاب و جاب 93

ما شاء الله تبارك الله و انت كفو يا ميدو .. و الله يوفقك انت و خويك

قديم 2012-10-07   رقم المشاركة : [ 8 (permalink) ]

h

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

أخواني وأخواتي الأعزاء ... قبل كل اختبار يجب على الطالب أن يعد العدة لهذا الاختبار

وتكون اعداد العدة بالأخذ بالأسباب وقبل الأخذ بالأسباب يجب أن يتعلم ما هي الأسباب

التي يعدها من أجل التوفيق والنجاح في هذا الاختبار .... وهذه الاسباب التي اعرضها عليكم

هي من أهم اسباب التفوق والنجاح (عامة) وانا اعرف أن أكثركم يعرف هذه الاسباب ولكني احببت

أن اشارككم ولو بمشاركة بسيطة علها تكون مفيدة بإذن الله .

بسم الله نبدأ ...

أولا : الصلاة في وقتها ؛ الصلاة عماد الدين .

ثانيا : طاعة الوالدين ؛ رضا الله من رضا الوالدين .

ثالثا : الاستغفار ؛ لقوله تعالى ( واستغفروا ربكم ... الآية ) .

رابعا : الإخلاص لله تعالى لسائر الأعمال الحياتية .

خامسا : الدعاء مع ؛ ولا تنسى أن الدعاء لا يستاج (بأمر الله) إلا إذا كان بالتكرار والالحاح والتذلل

والتيقن بأنه سيستجاب وأن يكون ( خاصة لنفسك ، عامة للمسلمين ) .

سادسا : احسان الظن بالله ، وخاصة اثناء الدعاء ، وأيضا احسان الظن بالله ( أنني سأجتاز هذا الاختبار

بكل قوة وسوف تكون نتيجتي عالية جدا )

سابعا : " أملي في الله كبيييييييييييييييير "

ثامنا : الجد والاجتهاد ، وعدم التقصير في الاستذكار و البحث العمل وأيضا الاطلاع على المنتدى لمافيه من

جديد الاسئلة والمشاركة ، فذلك أيضا دافع من دوافع النجاح في هذا الاختبار .

تاسعا : تصدق ، " تذكر الله في وقت الرخــــاء يتذكرك في وقت الشــــدة "

عاشرا : " شغل عقلك باستمرار " وتجنب السهر .

و أخيرا ،،،
داوم على قيام الليل ولو لمرة واحدة وادعو فيها وكرر الدعاء مع الالحاح والتذلل ولا تنسى صلاة

ركعتين وأن التيقن في الدعاء من أسباب اجابته ...

وفقنا الله وإياكم لصالح الأعمال ، انه سميع مجيب

وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

اخبآركم ان شاء الله بخيير وصحه وعآفيه

طبعآآ بمآ اني استفدت من هالمنتدى الكثير والكثير

حبيت اني اخدمكم ببعض النصآئح حول المذآكره للأختبآر التحصيلي

لان خيركم للناس انفعكم للنآآس

صرآحه انا كل كتب التحصيلي شريتها

وبعطيكم ارآئي فيهآ

كتآب رآم 2

هالكتاب فيه منه طبعتين طبعه قديمه وطبعه جديده

الطبعه القديمه غير شآمله بس مفيده بس مو كثير

الطبعه الجديده احسن واشمل وروعه مررره

احلى شغلتين بهالكتآب قسم الفيزياء والأحيآء

الريآضيآت طريقة التنظيم فيها حلووه ومختصره شوي

كتآآب تحصيلي 2

هالكتآب يشرح لك قسم الرياضياات بشكل حلوو جداا

يعني شرح مطول نوعا مااا بس الاسئلة قليله على كل الاقسآم

ماعدا قسم الفيزياء فالأسئلة عليه كثيره مرره

ايضاا قسم الانجليزي الكلمات مترجمه الى العربيه والقواعد مشروحه بالعربي

الاحياء ملخصينه بجداول توجع الراس شوي هع

كتآب قبول 2

نصحني فيه واحد جاب درجه عاليه بالاختبار لانه ذاكر منه

احلى مافي قبول 2 اسألته يجي منها كثيير بالاختبار التحصيلي

ويركزون على الشغلات المهمه جداا

هالكتاب اغلبه اسئلة واختيارات

قسم الانجلش من دون ترجمه هو ورام 2

فيه كتااب ماشريته من قبل لأنو كنت اشوفه غالي شوي بس بعد ماشريته تحسفت انو ماشريته من اول

هم كتابين

الكتاب الأول اسمه
استعدآد للاختبارات التحصيليه للكليات العلميه

هالكتاب كله نظرري يعني بس معلومات وقوانين وقواعد وشرح

بس من جد هالكتااب فضييع ويستاهل القيمه اللي شريتها فيه

يشمل شغلاات كثييره مختصره ببقيه الكتب ويشرح لك الشي ويفمك اياه بوضووح عالي

وبترتيب مرريح جداا

××××××××××

فيه كتاب ثاني من نفسه سلسله بالبيد اسمه

استعداد الجزء التطبيقي

يعني يحتوي على كم هائل من الاسئلة الاختيار من متعدد

انا حسبتها لكل الاقسآآم تقريبا حوآلي 4000 سوال

×××××××××××

انا اللي رآح اسويه ان شاء الله

رآح اذآكر من هالكتابين وبعديين براجع اسألة الكتب الثآنيه

خصوصآآ كتاب قبول 2

دعوآتكم لي بالتوفييق وتكون درجتي فووق ال 90 ^ ^

لاتنسوني من دعوآتكم الطيبه

فما من مسلم يدعو لأخيه المسلم الا ردت عليه الملائكة ولك بالمثل

بالختآم ودي اترك سؤأل

عن طريقة مذآكرآتكم والكتب اللي تستخدمونهاا للمذاكره

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

-
-
-

لوحظ في الفترة الأخيرة كثرة الأستفسار عن " مذكرة رائز "

لذلك قمت بحشد معلوماتي لـ اقدمها لكم لـ الأطلاع عليها ..

وأنصح الجميع بالألتحاق بالدورة ، وان لم تستطع فـ عليك بمذاكرة مذكرتهم

الرائعة جداً وبشهادة من هم الأن في اعلى جامعات المملكة ..

ولكن هناك نقاط ضعف وقوة في هذه المذكرة ..

نقاط الضعف :

1

الرياضيات

والذي يتكون من 30 صفحة فقط قوانين اساسية ومواضيع عامة جداً

" اتكلم عن منهج ثالث ثانوي "

الحل / عليك بمذاكرة منهج ثالث ثانوي من الدفاتر وذاكر قسم الرياضيات في المذكرة

لأنه شامل لمنهج " اول ثانوي وثاني ثانوي " وباقي المواضيع التي لم تشملها المذكرة

من منهج اول ثانوي وثاني ثانوي فهي اما انها :

أ / غير مهمة

او انها :

ب / طويلة جداً ومعقده وتحتاج تعمق

علماً ان الأختبار التحصيلي هو على المواضيع البسيطة والقصيرة والمهمة ..

2

english

اما الـ english فهي على حسب لغتك ، اذا كانت لغتك قوية راح تحل بدون مذاكرة ..

واذا كانت لغتك ضعيفة فالله يكون بعونك على القرامر والأفعال الشاذه وغيرها ..

3

لا توجد تمارين في المذكرة ..

الحل / يوجد في جميع المكتبات الأن كتابين تحت مسمى " قبول 2 ، رام 2 "

انصحكم بأقتنائهم والتطبيق عليهم ، وهكذا حلت مشكلة التمارين

/

نقاط القوة :

1

الفيزياء

فـ المذكرة مُلمه بـ جميع القوانين والتعاريف والمصطلحات المهمة

في 50 صفحة لقسم الفيزياء فقط ..

" مع التمارين في كتاب رام 2 ستحقق نتيجة تَسرك في هذا القسم "

2

الكيمياء

فـ إختبار التحصيلي 80% منه على الكيمياء العضوية واذا كنت ضعيفاً بها ..

انصحك بملخصات " بالبيد " ، موجوده بجرير والعبيكان ..

3

الأحياء

" مادته المفضل > "

فهي اكثر قسم يعتمد على " الحفظ " ولا شيء غير الحفظ

هناك طالب في جامعة التبرول والمعادن قال انه لو حفظت قسم الأحياء في مذكرة رائز

سـ تحصل على القليل 80% من اختبار القسم ..

نصيحة اذا اكتشفت انك لا تملك الوقت الكافي لمذاكرة جميع الأقسام فـ فعليك

مذاكرة الأحياء لأنه يعتمد على الحفظ 100% على عكس الأقسام الأخرى ..

-
-
-

اي اسئلة اخرى انا جاهز بما اعرف ..

في النهاية ارجوا من جميع من استفادوا من موضوعي الدعاء لي بالتوفيق .

بسم الله الرحمـــــن الرحيــــــــــمــ

الى جميــــــع اعضــــاء منتديات بابزيد التعليمـــــــــــــــية بليز اللي يقدر يساعدني يقولي

انا خلصت امس اختباراتي ثانوية عامة

العام اللي هيه تانـــــــــي ثانـــــــوي وانا ع قولتهـــــــــــم دافورة

يعني باولى تانوي كانت سنة جديدة عليــــــــــنا وفليتها شوي وكانت نسبتي 96

وتعرفت ع بنـــــــــات وكان فيه وحدة منهم علاقتي بيها سطحية بس كانت معجبة بقدراتي انا اركز بالحصة وفالاختبارات النهائيــــــــــة كانت بالنسبة ليه زي المراجعة

ونسبة اولى ثانوي كانت اقل نسبة اجيبهــــــا

دخلت تاي تانوي وتخصصت علمي فالبداية كنت خايفــــــــــة اني ماكون قده مابعرف ليه؟؟؟

المهم جت الاختبارات وكنت دايـــــم لما اطلع من الاختبار تجي البنت دي وتسالني ها كيف كونت اقولها مادري بس ماشي حالي

جت النتايج ورحت اخذت نتيجتي والحمدلله جبت 99,83

فشافتني وقولت لهااا بكل عفويـــة ع النسبة نطت فيني وجالسة تقــــــول كيف يالدافورة وانتي تقولي ماحليت اجل لو حليتي شو راح تسوي؟؟؟؟؟؟؟

انا بس قالت هالكلام جاني مغص والم فبطني فظـــــــــــيع

وصرت اغيب عن المدرسة كثير واتضايق اول مادخل المدرسة ولاابي اتكلم مع احد
ومدرري كيف خلص الترم وجبت 97,85نزلت بكثير عن الترم الاول واحبطت

وجت السنة الجديدة مشيت شهر وانا كل يوم اداوم فيه ارجع تعبانة

كنت اتعب كثير
نفسيـــــاو صحيـــــــــا مافيه مرض الا وجاني

قولون عصبي ربو اضطرابات فالمعدة

وما قدرت اكمل السنة انتظام فحولت انتساب

وتوقعت انو بهالطريقة رااااح ادرس احسن بس للاسف

نزلت نسبتي

ل78 تخيلو؟؟؟؟؟؟

صارت ذاكرتي جديدة مافيه فراسي ولاشي.......

وجبت بالقدرات 60

وانا ماحكيلكم دحين قصتي الا ابي من اعضاء المنتدى يساعدوني لانو اختباري التحصيلي بعد يومــــــــين ومرة متحطمة ماني عارفة شي

حسبي الله ونعم الوكيل علي كااااااان السبب

انا كاااااان حلمي طب او ابتعث للخارج بس ياخســــــــارة شكلو لادي ولادي

فالنهاية ماابي منكم الا تدعون ليه انو ربي يساعدنـــــــــي واللي يقدر يساعدنــــــــــــــي بالتحصيلي بليز انا بانتظاركم وياليت ماتخيبون املي فاعضاء هالمنتدى الرائع

بلــــــــــــــــــــــــــيز انا بنتظاركــــــــــــم

يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطـــــــــــانك...

الحمد لله موفق من شاء إلى رضاه بفضله ومضل من شاء عن هداه بحكمته وعدله وصلى الله وسلم على محمد رسوله وعبده وعلى صحبه وآله وأهله ومن سار على طريقه ونهجه ، وبعد

فكلمتي هذه إخواني عن إختبار القياس أو القدرات ، كيف تحصل على أفضل درجة ؟

> وعلى أي اختبار <

بطريقة كلنا يعرفها لكن قليل قليل من يطبقها .. هل تدري أن هذه الطريقة ضمنها الله لنا ؟

وأنا سأثبت إن شاء الله أن الله ضمنها لنا ، يعني إن مفعولها 100% وهي ليست لاختبار القدرات فحسب .. بل والتحصيلي واختبارات المدرسة واختبارات الدنيا كلها والآخره وكل هم وكل غم وكل مصيبة

وما سأذكره يتلخص في ثلاث نقاط
وثلاث مواضيع

الموضوع الأول :
ܓܓ★ܓܓ كيف تحتسب الأجر وأنت تذاكر رياضيات وفيزياء وكيمياء ؟؟ من ضمن لك الحياة حتى يوم الإختبار ؟؟؟ تخيل معيــ .... ܓܓ★ܓܓ
الموضوع الثاني :
●●● نصيحة ● غالية ● مفيدة ● للطلاب ● لاختباراتهم ● أنصحكم ● بشدة ● بسماعها ●●●
الموضوع الثالث قسمان :
ܓܓ★ܓاليقين باللهܓ★ܓܓ كيف تقرأ العنوان ولا تدخل ؟ هنا علاج كل هم ! وأتحدى
★أي واحد عنده أي هم أو مرض أو مصيبة .. فليتفضل هنا وعلى مسؤليتي

الأولى : التوكل على الله سبحانه حق التوكل وهذا لا يكون إلا للمؤمن ، البعيد عن الله سبحانه كيف يتوكل عليه ؟ هذا نبي الله موسى يقول حينما كان فرعون خلفه والبحر أمامه وقال قومه :"إنا لمغرقون " قال " كلا إن معي ربي سيهدين "

" إن الله يحب المتوكلين "

" وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا "

" وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين "

دائما قل :" حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "

قل : لا حول ولا قوة إلا بالله ، اقرأ أذكار الصباح والمساء فوض أمرك إلى الله

" إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المؤمنون "

والله إن أراد الله سبحانه أن تحصل على نسبة 100% في القدرات لحصلت ولن يحرمك من هذا أحد كائن من كان !

قال سبحانه " ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم "

دائما استشعر ضعفك وقلة حيلتك وقل : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

أما إثبات النقطة الأولى ، فهل أنت تصدق وعد الله سبحانه ؟ أكيد

الله سبحانه وعدك أنك إذا توكلت عليه حق التوكل فهو كافيك

" ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره "

وارض بقضاء الله سبحانه
المؤمن إذا أخذ في اختبار القياس 95% قال الحمد لله وفاضت عيناه شكرا لله وقال : يارب لك الفضل وحدك لا شريك لك

والبعيد عن الله ينسبه لذكائه واجتهاده .. وإذا أخذ نسبة سيئة ضجر وقلق وتنكدت حاله وقال : ضاع مستقبلي ..

أما المؤمن ، فهو يرضى عن قضاء ربه له ويقول : أنا أرضى بما اختاره الله لي وتطيب نفسه فعجبا لأمر المؤمن وتعسا لغيره

وربما تحصل على نسبة عالية ثم تجيك عين أو أي شيء وتكون مصيبة عليك !

الثاني : الدعاء ، أكثر من الدعاء ، وتضرع إلى الله سبحانه وتحرى مواطن الإجابة واحذر الأشياء التي ترد الدعاء وتمنع إجابته ، وفيه مطويات وكتب تبين دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وكيف تدعو ومتى والأخطاء والبدع التي فيه

منها هذا ( مفيد ومميز ) رابط مباشر

شروط إجابة الدعاء وموانعه للشيخ سعيد القحطاني جزاه الله خيرا

وإثبات الأمر الثاني ، فالله سبحانه وعد أن يجيب الداعي إذا استجاب لأمره فقال " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون " فعلق الإجابة بالاستجابة ، إجابة الدعاء بالاستجابة لأمره

وقال سبحانه " أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء "

وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه البخاري رحمه الله " إذا تبقى ثلث الليل الآخر ينزل ربنا إلى السماء الدنيا - نزولا يليق بجلاله وعظمته لا نعلم كيف - فيقول : هل من سائل فأعطيه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من داع فأستجيب له ؟ وذلك في كل ليلة "

الثالث : عليك بالطاعات واجتناب المحرمات

كيف نتنظر توفيق الله لنا ونحن ننام عن الصلاة المكتوبة ؟؟

تريد نسبة عالية ؟ صل الصلاة التي افترضها ربك عليك

تريد النسبة العالية ؟ بر والديك ، لو غدا اختبارك واليوم طلبت أمك منك أن توصلها ، فاسمع وأطع ولو على حساب اختبارك ، وكم سمعنا من أخبار عن عجائب بر الوالدين ، منها : حدثني أحدهم أنه كان عنده اختبار فيزياء نهائي ثالث ثانوي وزارة غدا
فطلبت منه أمه قضاء حاجتها وإيصالها لمكان
يقول : فمضيت معها
ثم تأخرت وتأخرت وأنا لم أذاكر
ورجعت للبيت وأنا متعب منهك
لم أمسك الكتاب إلا وقتا قليلا
ثم لما خرجت النتائج إذا بدرجتي 97 !

واحذر من أن تقول لفلان وفلان : ادعو لي ادعو لي ...
الله سبحانه قريب يجيب دعوة الداع إذا دعاه

صل
وأنت في سجودك
بظلمة الليل
ناج ربك
رباه رباه
أغث عبدك المسكين
وأجب دعاءه
وفرج كربه
يا رب إن لم تغثني فمن يغثني
لا حول ولا قوة إلا بك
عبيدك سواي كثير وليس لي رب سواك
أنت أرحم الراحمين وأنت خير الغافرين

والحمد لله أولا وآخر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..

اخباركم واخبار النفسية ؟!

ان شاء الله كلو تمام التمام .. .

بقولكم ع طريقة بجد حلووة وبإذن الله تفيدكم جدا جدا

زي ما افادتني

اللي هيا [ الاستغفار ]

يناس اكثرو من الاستغفار اجلسو استغفرو شي ماعرفتو استغفرو وتوكلو ع الحي القيوم

انا استغرب من الناس اللي خايفة

ليش لما نجي نسمع اغاني مانخاف من عذاب ربي

ولما نشوف معاصي كثير مانخاف عادي والبعض يجاهر

وعشان اختبار دنيوي نخاف وحالة قلق ومافي نوم ..

في ناس كثير تسوي معاصي وعادي مافي حالة قلق وبتنام 24 ساعة في اليوم ولا همها شي

طبعا مو الكل الا من رحم ربي

وفي ناس ماتصلي ولا تعرف للصلاة طريق ولا تقراء قرآن

وعشان الاختبار يصيرو ملتزمين ومحافظين بس يشوفو الدرجات ينسو دا كلوو

برضو حقول الا من رحم ربي

بس بجد دا واقع شفتو بعيني

امس بسمع بنت تقول لصاحبتها والله استغفرت كتير ومافي فايدة

طبعا مافي فايدة عشان انتي ماعرفتي ربك ولا عرفتي قيمة الاستغفار الا وقت الامتحان

وامتحان ايه ؟ امتحان دنيوي

ويمكن يكون دا اختبار من ربي يشوف مدى صبر العبد

بجد خذوها نصيحة من اخت تحبكم وتتمنالكم التوفيق

الاستغفار ياما حقق اماني واحلام ناس كثير

ولا ننسى الصحابة رضي الله عنهم وطريقتهم في الاستغفار

ولازم تقولو الحمدالله على كل شي ان كان خير او شر

بجد انا مو شايفة في الموضوع شي يخوف

حسيت من بعض الناس انو القدرات والتحصيلي نهاية العالم

ذاكرو كويس وركزو ع كتاب القبول وبتحلو بإذن الله

وزي ماقلتلكم خلو لسانكم رطب بذكر الله واكثرو من الاستغفار كل يوم

مو بس يوم الاختبار

والله يوفقكم جميعا دنيا و آخرة ويحقق امانيكم ^^

ماشاء الله عليك يعجبني حرصك

أنا مثلك بدأت الإستعداد من ثاني ثانوي : )
شوفي القدرات بتكون لك فرصتين .. أما التحصيلي فرصة وحده
القدرات أنصحك تبدأين من الآن بشكل بسيط جدا بحيث تخصصين يوم للقدرات..
موضوع الأخت سويت الله يجزاها خير اللي للمبتدأين راح يفيدك كثير
أنا وقت دراستي كنت مخصصة كل يوم خميس للقدرات .. وكان عندي دفتر أسجل فيهأي سؤال أقابله
أو قانون جديد تعلمته وكنت أتصفح موقع القياس وأختبر نفسي من خلال سؤال القدرات الأسبوعي .
وكذلك أسئلة القدرات للأعوام السابقة .. وقبل الإمتحان بفترة كافية مسكت
كتاب دليل الطالب التدريبي وفهمته زييين واطلعت على كتاب قبول 1
وجبت فوق التسعين بالقدرات ولله الحمد .

بالنسبة للتحصيلي أنا جربت كتاب تحصيل 2 والحمدلله أفادني وحسيته شامل وأغناني عن بقية الكتب
وأنصحك إن شاء الله إذا قرب وقت امتحانك تشترين الكتاب من بدري
لأن زميلاتي أهملوا ولما قرب وقت الإمتحان وما بقى عليه إلا يومين ولا ثلاث راحوا يشترونه
ولقوه خلص من المكتبات
والحمدلله حسيت أني حليت بشكل جيد وأترقب النتيجه دعواتك .

بالنسبة للدورات من وجهة نظري أشوف أنك قادرة على المذاكرة بدونها
ولو حصل وصادفتي شيء ما فهمتيه ممكن تلقين شرح بالنت أو عروض بور بوينت واضحه << طريقتي

ربي يوفقك أتمنى لك مستقبل مشرق

وتطمني وارتاحي واستانسي بالإجازة ولا تخلين القياس هاجس كبير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حيآك اختي الكريمة

وشي جميل تستعدين من اللحين,

آول شي تمسكي بحلمك اللي هو آلحآسب ولاتغيرين بآلك الا اذا استخرتي وما ارتحتي له

واهم شي يكون اختيار الحآسب من قنآعتك

الشي آلثآني نسبتك حلووه,

بس حآولي تشدين على روحك في ثآلث وتجيبين نسبة 98 ,
لان كل مـآ ارتفعت نسبتك كل مآ يكون آفضل
وان قدرتي تجيبين 100% تراها مو صعبه
لان ثآلث سهل بكثيييييييير مقآرنة بثآني ثآنوي

بالنسبة للتحصيلي

انتي مآراح تختبرين في الاختبآر الا المواد العلمية لانك بالقسم العلمي
والمواد هي
1-رياضيات
2-فيزياء
3-كيمياء
4-أحياء
5-إنقلش

طبعا الاختبآر مكون من 5 اقسام
قسم كآمل يخص الانقليزي

وبآقي الاقسآم اسئلة مشكلة بين الموآد البآقية

مدة كل قسم 30 دقيقة,,

آنصحك تذآكرين من كتآب تحصيلي 2

بس نصيحتي اللي قبل آنصحك لوجه آلله من بدآية السنة حآولي تركزين مع الدروس العلمية

لان اغلب الاسئلة تجي من ثآلث
بنسبة كبيرة يمكن 70% ,,او اكثر,

ورآجعي كتآب تحصيلي 2,, طبعا بتشوفين دروس غريبه , فحآولي تقرينه قرآءة , اكسبي لك كم معلومة

لكن بالنسبة للقدرآت , اشغلي وقتك الان , انك تعودين نفسك انك تحلين مسآئل الاساسية بالرياضيات
زي الضرب والجمع والطرح والقسمة بوقت سريع, لان القدرآت يبغى لك تحلين بسسرعه,

ومن ثم اذا تعودتي على كذآ ,

شوفي اسئلة السنوآت اللي قبلك واختبرو, وعودي نفسك عليها ,

أيضا فيه موضوع للاخت سويت 1000

جزآها الله كل خير

يعودك على آساسيات الرياضيات
كالنسبة والجذور والكسوور وزي كذآ
وهذا الموضوع بالرابط اللي تحت

فهمي نفسك من الموضوع هذا بعض الاساسيات من ثم عاد روحي شوفي اسئلة اللي قبلك من السنوآت بموآضيع التجميع تحصلينها في القسم الكمي,

وبخصوص اللفظي , يعتمد على قرآئتك , مو متأكد ما اقدر افيدك من هالناحية لكن ادخلي قسم اللفظي وان شاء الله تحصلين كذا حاجة تفيدك

المعذرة ع الاطالة

تحيآتي لكـ

السلام عليكمــ اختيــ .. يعجبنيــ ماشاء الله حرصكــ .. الله يوفقكــ

والله اهم شئ اهم اهم اهم شئ الدعاااااااء .. والدعاء لا يعرف معناه الا اذا جربــ .. قياااااااام اليل .. وفي السجووود .. وفي كل وقت ..
هاذي عن تجربه شخصيه وعن اللي حولي .. اقسم بالله .. ..الدعاااااااااء .. ..

بما انكــ طلبتيــ صيحة من كلــ عضو اختبــ ــر رح اقدم لكــ نصيحيتــي .. يمكن ماتعجبكــ او ماتمشينــ عليها بس هاذي وجهة نظري ... وبصراحه لو رجعت فيني الايام لا سويت اللي الحين بقوولك .. او بمعنى احسن اهتميتــ فيهم ..

القدراتـ : خيتو بالنسبه للكتب انا مافدتني كثير .. هي حلوه ترجعيــ ن لها لا خلصتي دراسة ملف ابدأ من هنا للمبدعه الاستاذه سويت .. ولو تبين الكتب عندكــ رام حلو وكتاب بكار .. هذول الكتابين بالنسبه لي احسن من غيرهم .. وحلو ترجعين للمنتدى وللتجميع اذا فضيتي بس اهم شئ الملف اللي قلتلك عنه .. اما اللفظيــ المنتدى هنا الله يسلمك فيه كلــ شئ .. واهم شيء اهم شيء وقت الاختبارات ترجعين للتجميع بالمنتدى , رح يسااعدك كثييير ورح يسااعد اللي مادرسووو الفتره كلها .. لان اغلب الاسئله تتكرر ..

التحصيلي: بصــراحه بالنسبه لي ماعرفت من وين ابدا او ادرس .. انصحك تدرسين اول بأول لثالث ثانوي .. لان اغلب الاختبار من ثالث وقليل من ثاني وماشفت الى نادر من اول ثانوي .. .. يعني تبين تضمنين اغلب الدرجه ركزي على مواد ثالث ..
ولو رجع فيني الوقت لادرس التجميع اللي بالمنتدى .. يمكن مايجي نفسه بس يجي نفس الطريقه .. وكثير اسئله جتني ندمت اني ماشفت حلها بالتجميع .. المهم << خخخ
بالنسبه لكتب التحصيلي احس ان رام 2 حلو ... بس اغلب الاسئله من التجميع .. والكتب اللي ندرسها (نشتريها) يمكن بس تعطي راحه نفسيه انكي درستي شئ بس ماحس انه يجي منها الا القليل >> يمكن مواد ثالث ..

يعني اهم شئ التجميع .. و مواد ثالث .. يمكن نصيحتي مو كافيه لك بس والله لو شخص صدق عزيز علي رحــ اعطيه نفس النصائح ..
واهمــ شئ انك ماتشيلين همه .. والله توني احس اني كنت شايله همه اكثر من الهم اللي يستحقه >> هع
.. توكلي على الله لو قدرتي تنظمين جدولــ حلو >> ياما سمعت الجمله بس ماكنت احب اطبقها ..
..
..

وان شاء الله اكونــ افدتكــ ولو بالشئ البسيط ..

اسئل الله لي ولكي وللجميع بالتوفيقــ ..

نقدم الشكر لله ثم للمشرفة سوويت على رابط الموضوع الذي بالأسفل

ادخل اهذا الرابط
ملف تجميع الاختبار التحصيلي 1430 هـ (كيمياء - فيزياء - أحياء - رياضيات - لغة انجليزي)

ملف تجميع الاختبار التحصيلي 1430 هـ (كيمياء - فيزياء - أحياء - رياضيات - لغة انجليزي)

فقد تفاجئت فكأن اختبارنا لهذا اليوم منقول منه

الكلمات الدلالية (Tags)
مع, معاني الكلمات, الطلاب, القدرات, اختباراللفظي, اختبارالتحصيلي, اختبارالقياس, اختبارالقدرات, اختبارالكمي, تجارة, والتحصيلي